خطوات تصديق وكالة خارجية

عمرو

خطوات تصديق وكالة خارجية على الرغم من بساطتها وسهولتها إلى أنها من أكثر ما يتم البحث عنه في الآونة الأخيرة، كما قد تم في الفترة الأخيرة التحول الرقمي فيما يخص التوثيق الخاص بالوكالات، وهو ما زاد من صعوبة القيام بهذا الإجراء بالنسبة للبعض، لذا عبر موقع فكرة قررنا تعريفكم بخطوات القيام بهذا الإجراء.

كيفية تصديق الوكالات والوثائق في الخارجية

تحقيقًا لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 تم طرح فكرة الخدمات بشكل إلكتروني للجمهور والعامة، وهو ما يُسهل الحصول على الخدمة ويُساهم في رفع كفاءتها، ومن أبرز الخدمات هي تصديق الوكالات والأوراق الأخرى من وزارة الخارجية في السعودية.

ففي الكثير من الأحيان يتعين علينا توثيق بعض المُستندات في وزارة الخارجية بغرض السفر أو غيرها من الأمور الأخرى التي يُطلب على إثرها التوثيق، ومُنذ التحول الإلكتروني للخدمات وإطلاق المنصات والمواقع الإلكترونية التي يُمكن من خلالها القيام بهذه الخطوة كثُر البحث عن خطوات طريقة تصديق الوكالات من وزارة الخارجية.

لذا أعلنت الوزارة عن الخطوات الإلكترونية، والتي اتسمت في واقع الأمر بالبساطة والسهولة، فلتصديق الوكالة من وزارة الخارجية اتبع ما يلي من خطوات:

  1. الانتقال إلى الموقع الإلكتروني الخاصة بوزارة الخارجية، وذلك عبر النقر على الرابط هُنا.
    خطوات تصديق وكالة خارجية
  1. النقر من أسفل الصفحة الرئيسية على خيار الخدمات الإلكترونية.
  2. سيعمل الموقع على تحويلك إلى تبويب جديد يحمل كافة الخدمات التي يُقدمها موقع وزارة الخارجية، اضغط على خيار خدمة تصديق الوثائق من دليل الخدمات أو تبويب الخدمات الأكثر شيوعًا.
    خطوات تصديق وكالة خارجية
  1. ستظهر صفحة جديدة تحمل بعض البيانات الخاصة بالخدمة كالجهات المُستفيدة، وصف الخدمة، الشروط وغيرها من الأمور والبيانات الأخرى، وفي نهاية الصفحة هُناك أيقونة مكتوب عليها ابدأ الخدمة، قُم بالضغط عليها.
    خطوات تصديق وكالة خارجية
  1. سيظهر لك صفحة تشمل عِدة خيارات يجب ملؤها، تحتوي الصفحة على بيانات شخصية خاصة بصاحب الطلب وبيانات أُخرى تخص الوثيقة، قُم بتعبئة البيانات وارفع المُستندات المطلوبة ومن ثُم انقر على إرسال.
    خطوات تصديق وكالة خارجية

أنواع الوثائق التي يُمكن توثيقها من وزارة الخارجية

هُناك العديد من الوثائق والمُستندات الرسمية التي يُطلب من المرء بشكل دوري توثيقها لأسباب عِدة، وأبرز هذه الأسباب هو الاستعمال الخارجي للوثائق عند السفر، ومن أبرز ما يُطلب توثيقه وتصديقه حينها من أوراق كُل مما يلي:

  • مُستندات الأحوال الشخصية.
  • الخطابات الرسمية.
  • العقود التجارية.
  • عقود الزواج وصكوك النكاح.
  • الوثائق والمُستندات الخاصة بالتعليم.
  • الوكالات القانونية التي يتم استخراجها من قبل وزارة العدل السعودية.

الفئات المسموح لها عمل تصديق وكالة خارجية

الجدير بالذكر أن هذه الخدمات لا تخص فئة دون غيرها، فيمكن لكافة الفئات الآتي ذكرها السعي في توثيق وتصديق الأوراق والمُستندات:

  • المواطنون أصحاب الجنسيات السعودية.
  • من يتبعون قطاع الأعمال في المملكة.
  • من يتواجد في المملكة العربية السعودية بغرض الزيارة.
  • المُقيمون من الطُلاب والعمالة الأجنبية.

رسوم التصديق من وزارة الداخلية

قد أعلنت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية عن مبلغ الرسوم الواجب للتصديق وهو 30 ريال سعودي، ويتم تسديده أثناء المدفوعات، ونوهت على أنه من الهام المثول في مقر الوزارة بالموعد المحدد ودفع الرسوم لتجنب العقوبة.

مدة تسديد رسوم التصديق

قد أعلنت الوزارة عن الرسوم المستحقة لأجل تصديق المستندات، على أن تكون المدة المسموحة للسداد أقصاها ثلاث ساعات من وقت الحجز للموعد، وإن تم التخلف عن الدفع قد يتم إلغاء الطلب.

أسئلة شائعة

هل يتم توثيق كافة المستندات من قبل وزارة الخارجية؟ لا توثق وزارة الخارجية المستندات المُخالفة للشريعة والأحكام الملكية.
هل يُمكن ترجمة الوثائق المُصدقة؟ نعم، ولكن يجب إظهار الأصل.
كيف اسدد رسوم تصديق وزارة الخارجية؟ من خلال الرقم المفوتر الخاص بالوزارة.

من الجدير بالذكر كون خدمة تصديق الوكالات من وزارة الخارجية تتم أيضًا في مكاتب الوزارة بحجز موعد مُسبق.