التعديل السنوي للعسكر

  • عمرو
  • منذ أسبوعين
  • دليل خدمات السعودية

التعديل السنوي للعسكر يُعتبر من فترات العام التي يتم انتظارها بشدة من قبل الكوادر العسكرية التي تستفيد من هذه التعديلات الخاصة بالرواتب والحوافز أو العلاوات، فمن المعروف أن هُناك موعد ثابت لتقديم العلاوات وصرفها من كُل عام، وعبر موقع فكرة سنتعرف بالتفصيل إلى كافة جوانب هذه التعديلات.

العلاوة السنوية للعسكريين في المملكة

التعديل السنوي للعسكر

في المقام الأول يُعتبر العساكر والعاملين في القطاعات الخاصة بوزارتي الدفاع والداخلية في نهاية المطاف موظفين كغيرهم من الموظفين، لكن وعلى الرغم من كون هذا العائد لا يُعد السبب الرئيسي لبسالتهم وشجاعتهم تجاه وطنهم إلا أن هذه الرواتب والعلاوات الخاصة بالتعديل العسكري السنوي تُعبر عن مدى تقدير حكومة المملكة العربية السعودية لما يقوم به أبناؤها من جهود حيث:

  • تعمل المملكة بشكل دوري وسنوي على تقديم هذه الزيادات والتعديلات.
  • كُلما ازداد عُمر العسكري في هذا القطاع ارتفع راتبه.
  • يتم الصرف السنوي للعلاوات والتعديل العسكري للرواتب في يوم السابع والعشرين من الشهر الأول من كُل عام ميلادي “يناير”.
    يُعتبر القطاع العسكري في المملكة العربية السعودية واحدًا من أكثر القطاعات التي يتم التركيز عليها بشكل كبير، فالعساكر هُم صفوف الدفاع الأولى التي تعمل على حماية المملكة، وتأتي هذه العلاوات على النحو التالي:
الرُتبة العلاوة الدورية بالريال السعودي
جُندي 110.00
جُندي أول 125.00
عريف 150.00
وكيل رقيب 180.00
رقيب 215.00
رقيب أول 260.00
رئيس رقباء 310.00
مُلازم 330.00
مُلازم أول 380.00
نقيب 230.00 – 430.00
رائد 230.00
مُقدم 405.00
عقيد 510.00
عميد 565.00
لواء 635.00

 جوانب رواتب العسكريين في المملكة

دائمًا ما يكثر الحديث حول الرواتب الخاصة بالعسكريين خلال فترة التعديل العسكري السنوي للرواتب، وهو التعديل الذي يختص بالعلاوات الدورية كما ذكرنا، والجدير بالذكر هُنا كون الراتب الخاص بأفراد وموظفي هذه المؤسسة الحكومية يشتمل على عِدة جوانب غير الراتب الأساسي وهي:

  • صافي التقاعد.
  • بدل النقل.
  • العلاوة السنوية الدورية (أثناء التعديل العسكري السنوي).
  • بدل السفر.

كما أن السُلم الخاص برواتب العساكر يحتوي على خمس عشرة درجة، وكُلما ارتفعت درجة العسكري ازداد بكل تأكيد الراتب الأساسي الخاص به وغيرها من المبالغ الفرعية التي ينالها بشكل شهري أو سنوي.

متى يتم التعديل في رواتب العسكريين 

إن التعديل لمنسوبي العمل يكون بمرور عام من وقت التعديل الأخير في الرواتب من الجهة الحكومية، وتختلف القيمة للعلاوة وفقًا لبعض العوامل كالدرجة والرتبة التي ينتمي لها الموظف بالقطاع الحكومي.

قيمة علاوات العسكريين

إن التحديث في سلم رواتب الموظفين بالقطاع العسكري يتم تحديده من قبل الحكومة، لتبدأ العلاوة للموظف العسكري من 130 ريال سعودي وتصل إلى 360 ريال وذلك ما يعتمد على الدرجة.

ما قيمة علاوة الضباط العسكريين

إن العلاوة التي يتم تحديدها للموظفين العسكريين تختلف حسب الدرجة، ولذلك تبدأ العلاوة للضباط العسكريين من 380 ريال سعودي وتصل إلى 730 ريال.

أسئلة شائعة

كم الراتب الأساسي للعريف؟ 3270.00 ريال سعودي، مع علاوات قد تصل إلى 150.00 ريال.
كم بدل مكافحة الإرهاب؟ 25% من الراتب الأساسي.
كم راتب الجندي في الحرس الوطني الشرطة العسكرية؟ يبدأ من 5600.00 ريال سعودي للجُندي ويصل إلى ما يُقارب 20.000 ريال للرُتب الأعلى.

اهتمام المملكة العربية السعودية بجانب الكوادر العسكرية التابعة لها لا ينُم إلا على رجاحة عقول الحُكام وحرصهم الكبير على سلامة المملكة أرضًا وشعبًا، فمن المُستحيل أن ترتقي المملكة إلى المراتب التي تُريدها وترجوها في رؤية 2030 دون أن يكون الأمن مُستتبًا قدر الإمكان، فالأمن هو ما يخلق البيئة المُناسبة للرُقي والتطور.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.