رقم الحفيظة في بطاقة الأحوال الجديدة

عمرو

إن معرفة رقم الحفيظة في بطاقة الأحوال الجديدة هو من أحد الخدمات المدنية التي تقدمها المملكة للمواطنين السعوديين، حيث تحتوي الحفيظة على جميع البيانات والمعلومات التي تخص المواطن السعودي، وسوف نقوم من خلال موقع فكرة بعرض كيفية الحصول على رقم الحفيظة.

رقم الحفيظة في بطاقة الأحوال الجديدة

رقم الحفيظة في بطاقة الأحوال الجديدة

يستخدم رقم الحفيظة في الكثير من الإجراءات الحكومية في المملكة، لذلك يتساءل عنه الكثير من المواطنين وخاصة أن الرقم لم يعد يدون في رقم الهوية الجديد، ولكن قد يستخدمه الأشخاص الكبار السن، كذلك من أهم المعلومات عنه ما يلي:

  • يُطلق عليه اسم (حفيظة النفوس)، وهو الرقم الموجود في بطاقة الأحوال المدنية.
  • هو رقم يحتوي على خمسة أعداد، وهذا الرقم هو الذي يوثق البطاقة، فلا يُمكن تزويرها، وقد تم استبدال هذا الرقم برقم السجل المدني.

كيفية الاستعلام عن رقم الحفيظة

تُتيح المملكة إمكانية الاستعلام عن رقم الحفيظة، من خلال التعاون مع منصة أبشر والتي تعد من أهم المواقع الإلكترونية، حيث تقدم ما يزيد عن 280 خدمة للمواطنين السعوديين، ويُمكن الاستعلام عن الرقم من خلال الخطوات التالية:

  1. الدخول على منصة أبشر من هنا.
  2. قٌم بتسجيل البيانات المطلوبة منك في الأماكن المخصصة لكل بيان، وهي عبارة عن (رقم الهوية الوطنية، اسم المستخدم، كلمة السر).
  3. قٌم بالدخول على لوحة المعلومات.
  4. النقر فوق كلمة (مزيد من التفاصيل).
  5. سوف يتم ظهور كافة البيانات الخاصة بالمستعلم.

الفرق بين رقم الحفيظة وبطاقة الأحوال

هناك عدة فروقات واضحة بين حفيظة النفوس وبطاقة الأحوال، وتلك الفروق نوضحها فيما يلي:

  • الحفيظة أو كما يُطلق عليها حفيظة النفوس، تكون في صورة دفتر يشبه دفتر جواز السفر، فهو دفتر صغير الحجم، كما أنها تحتوي على عدة بيانات شخصية، كما يتم ذكر عدد الزوجات بالنسبة للرجل والأولاد وما إلى ذلك.
  • بطاقة الأحوال على هيئة بطاقة بلاستيكية مغلفة وتحتوي على بعض المعلومات الأساسية فقط ولا يوجد بها تفاصيل كثيرة تخص الشخص.

 استخراج رقم الهوية لكبار السن من خلال رقم الحفيظة.

رقم الحفيظة في بطاقة الأحوال الجديدة

يتساءل أحد المواطنين عن إمكانية استخراج رقم الهوية لجده عن طريق استخدام رقم الحفيظة، ويُمكن ذلك من خلال:

  • رقم الحفيظة موجود في كافة بطاقات الأحوال المدنية التي تم إصدارها من قبل لكافة المواطنين في المملكة العربية السعودية، فقد كان يُعتمد عليه في كافة الشؤون الحكومية من قبل.
  • لمعرفة الرقم انظر أسفل رقم الهوية، سوف تجد رقم مكون من خمس أرقام، هذا هو رقم الحفيظة.

نبذة عما هو رقم الحفيظة؟

قامت المملكة العربية السعودية بإصدار رقم الحفيظة في عام 1962، واستمر التعامل به لفترة من الوقت قبل أن تقوم ببعض التغييرات.

  • كان الرقم عبارة عن ورقة بها جميع البيانات التي تخص الشخص بشكل مفصل.
  • تطور الدفتر إلى أن أصبح باسم حفيظة النفوس، بعد إجراء بعض التعديلات عليه.
  • ثُم أصبح رقم الحفيظة هو الأساسي في كل المعاملات الحكومية إلى أن تم إلغاءه من قبل الملك، وإصدار بطاقة الهوية بديلًا له وتستخدم إلى الآن.

الأسئلة الشائعة

هل رقم الحفيظة هو رقم الحفظ؟ نعم.
هل يوجد رقم الحفيظة في بطاقات الهوية الحديثة؟ لا.
منى تم إلغاء التعامل برقم الحفيظة ؟ في عام 2011 بمرسوم ملكي.

تحتفظ المملكة العربية السعودية برقم الحفيظة الخاص بكل مواطن في السجلات الخاصة بها، ولهذا الرقم أهمية بالغة حيث يتم السؤال عنه من قبل الموظفين الحكوميين للمواطن عن إجراء أي معاملات حكومية.