إجراءات استلام الميراث من البنك

عمرو

ما هي إجراءات استلام الميراث من البنك؟ وما هي طريقة الاستعلام عن أرصدة المتوفى في البنوك؟ من المتعارف عليه أنه بعد حدوث حالة وفاة لدينا توجد بعض الإجراءات التي يجب القيام بها، ومن أهمها تلك الخاصة بالميراث، لذلك سنعرضها لكم من خلال موقع فكرة.

إجراءات استلام الميراث من البنك

إجراءات استلام الميراث من البنك

من الجدير بالذكر أنه عند الرغبة في عمل إجراءات استلام الميراث من البنك، يجب علينا القيام في البداية بعمل إعلام للوراثة، حيث يتمكن البنك من معرفة مستحقات العائلة من ميراث المتوفى، والآن سنعرض لكم الإجراءات في النقاط التالية:

  • لا بد من توجه أحد الورثة الشرعيين إلى محكمة الأسرة، وتقديم طلب إلى رئيس المحكمة، ويجب عليه ذكر جميع البيانات الشخصية في هذا الطلب.
  • يجب إرفاق شهادة الوفاة والبطاقة الشخصية للمتوفى مع الطلب، بالإضافة إلى أنه لا بد من تقديم طلب آخر لتحديد جلسة إعلام الوراثة، ومن الجدير بالذكر أنه يُمكن أن يحضر مُقدم الطلب فقط وليس جميع الورثة، لكن يجب أن يتوافر شهود للتأكيد من القرابة.
  • بعد تقديم الطلب وحضور جلسة إعلام الوراثة، سوف يكون عليك تقديمه للبنك الذي كان يقوم المتوفى بوضع أمواله به.

طريقة الاستعلام عن أرصدة المتوفى في البنوك

بعد أن تعرفنا على إجراءات استلام الميراث من البنك، يجب العلم أن الاستعلام عن أرصدة المتوفى في البنوك يُعد في الأساس من ضمن الإجراءات الواجب القيام بها لأخذ الميراث، لذلك سنعرض لكم الآن طريقتها في الخطوات التالية:

  1. في البداية يجب أن يقوم الشخص الذي قام بطلب إعلام الوراثة بتقديم طلب آخر لهذا السبب، ولكن سيكون عليه تقديمه في أحد فروع البنك المركزي، مع وجوب تقديم إعلام الوراثة.
  2. لا بد من تقديم صورة من شهادة الوفاة المميكنة، مع صورة من البطاقة الشخصية للمتوفى، وصورة من بطاقة مستحقي الورث، أو جوازات السفر.
  3. بعد تقديم المستندات المطلوبة، سيقوم البنك بتصفية الحساب بالكامل، ومن ثم توزيع الأموال المتواجدة في حساب المتوفى على الورثة على حسب الشريعة الإسلامية.
  4. من الجدير بالذكر أن اسم حساب المغفور له سيتحول إلى اسم ورثته، وإذا كان يضع الأموال على هيئة شهادات، فلن يتم كسرها سوى عند مجيء الوقت المُحدد لذلك.

شاهد ايضًا :  تفسير حلم رؤية تقسيم الميراث

كيفية اقتسام الورثة الأموال مورثهم المودعة بالبنك

عند الرغبة في الحصول على الميراث الخاص بالمتوفى، سيكون عليك اتباع الطريقة الآتية، حتى تتمكن من اقتسام الأموال المتواجدة في البنوك:

  • سيكون عليك إما اتباع الطريقة ;`G;، وهي كسر الوديعة أو الشهادة، مع عمل توكيل لأحد الورثة، حتى يتمكن من تقسيم الأموال.
  • أو يُمكنك الإبقاء على الشهادات التي لم يأتِ الوقت المُحدد لها لاستحقاقها، مع مراعاة تقسيمة العائد المادي الذي يأتي منها على جميع الورثة، حتى يأتي الوقت المُحدد لكسرها.
  • من الممكن القيام بطريقة ;LH، وهي اتفاق جميع الورثة الشرعيين، بعمل حجة رسمية للبنك نفسه.

شاهد ايضًا :  كيفية حساب الميراث بالرياضيات في السعودية بسهولة

ماذا يجب على الوريث فعله عند علمه بوفاة المورث

إجراءات استلام الميراث من البنك

من المتعارف عليه أنه علينا القيام ببعض الأشياء بعد وفاة الموروث على الفور، والتي سنتطرق لعرضها لكم فيما يلي:

  • يجب الذهاب إلى البنك على الفور، وعمل إخطار بوفاة الشخص، وذلك حتى يتم إيقاف الحساب.
  • تقسيم الميراث بالطرق السابق عرضها.

تقسيم الميراث حسب الشرع

قام الله عز وجل بوضع بعض الأسس التي يجب اتباعها عند تقسيم الميراث، حيث قال الله تعالى: {يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ} [سورة النساء: الآية 11]، أي يكون للرجل ضعف ما تأخذه المرأة.

شاهد ايضًا :  عقد بيع نصيب في الميراث

وضعت الحكومة بعض الخطوات الواجب اتباعها عند الوفاة لاستلام الميراث من البنك، لذا يجب العلم بها جيدًا.

أسئلة شائعة

  • ما هي أول الخطوات التي يجب القيام بها بعد الوفاة؟

    إيقاف الحساب البنكي.

  • ما هي طريقة تقسيم عوائد الشهادات البنكية؟

    كما أوضح الشرع.

  • هل يجب أن يتوجه جميع الوارثين للمحكمة؟

    لا.