خطاب شكوى قوي جاهز نموذج للخطاب رسمي

شيماء شعبان سبع

خطاب شكوى قوي جاهز يلجأ كثيرا من الناس الذين يتعرضون للظلم إلى التقدم بشكوى إلى الحاكم أو إلى السلطات المتخصصة،  ولذلك عليهم القيام بتقديم نموذج لخطاب الشكوى ولابد أن يكونوا ملتزمين فيه بالأسلوب الصحيح والطريقة السليمة حتى يتم قبول الشكوى.

خطاب شكوى قصير 

  • عند التقدم بخطاب شكوى إلى أي جهة لابد أن يشتمل هذا الخطاب على أسباب تقديم الشكوى ، مع ضرورة كتابة اسم الشاكي واسم المشكو وبعض المعلومات البسيطة ولكنها ضرورية عن كليهما مثل العنوان ورقم البطاقة الشخصية،  حتى يسهل الوصول إليهما.
  •  كذلك يجب أن يكون خطاب الشكوى قصير إلى حد ما بحيث لا يحدث ملل للجهة التي يقدم إليها الخطاب،  وحتى يكون الفصل فيه سريعا.

الأمور التي يجب اتباعها عند تقديم الشكوى

خطاب شكوى قوي جاهز

هناك بعض الأمور التي يجب اتباعها عند تقديم الشكوى إلى أي جهة مسؤولة ومن هذه الأمور ما يلي: 

  •   يجب كتابة اسم الجهة العامة التي توجه إليها الشكوى في بداية الخطاب على الجهة اليمنى،  وأسفلها تكتب اسم الجهة الخاصة التي يحددها صاحب الشكوى.
  •  يجب بداية الخطاب بالسلام والتحية أولا،  ثم الدخول بأسلوب منمق مميز إلى الجهة المسؤولة،  كان تذكر بعض الألقاب احتراما للشخص الذي يقدم له الشكوى.
  •  يتم بعد ذلك سرد صيغة الشكوى وأسبابها والدواعي التي دفعت الشاكي إلى تقديمها .
  • في نهاية الشكوى يقوم الشاكي بذكر خاتمة ملائمة لموضوع الشكوى، على أن يكتب اسمه رقم البطاقة الشخصية ، وعبارة تحية وتعظيم وتقدير للجهة المسؤولة عن الفصل في الشكوى.

خطاب شكوى جاهز 

  • تعتبر الشكوى من أهم الوسائل التي تستطيع رفع الظلم عن الأشخاص سواء في أية مؤسسة من مؤسسات العمل أو في الحياة العامة،  فبعض الأشخاص يقومون بتقديم شكوى في أشخاص تتصف بالظلم ، حيث يتعرضون للمضايقات منهم.

نص خطاب شكوى 

من الواجب أن يجتمع خطاب الشكوى على العبارات المناسبة لسبب تقديم الشكوى بحيث تحقق هذه العبارات الإقناع والتأثير على الجهة المختصة،  التي تقوم بالفصل في الشكوى ويجب أن تكون هذه العبارات مشتملة على ألفاظ سهلة الفهم مكتوبة بخط واضح غير مشتملة على أي أخطاء.

إلى السيد الأستاذ الفاضل/ ــــــــــــــــــــ مدير عام مؤسسة/ ــــــــــــــــــــــــ

تحية طيبة، أما بعد …

أتقدم إلى سيادتكم بهذه الشكوى من أجل رفع تظلمًا ضد القرار رَقْم ـــــــ الذي قد تم اتخاذه ضي بشكل تعسفي من رئيس القسم، الذي قد نص على أن يتم خَصْم مبلغ وقدره ــــــــــــــــ من قيمة الراتب الأساسي خاصتي، وذلك نظير خطئًا لم ارتكبه، بل وقع به زملاء آخرون ونسبوه إليّ، ولذلك ألتمس من سيادتكم القيام بـِ تحري هذا الأمر وإجراء تحقيق عاجل ورسمي من أجل إظهار الحق؛ وإنني على أتم الاستعداد لـِ تنفيذ ما سوف تحكمون به ليقيني ببراءتي من هذا الخطأ؛ ولكن يا سيدي أجد أن نفسي لا تطق الصمت تجاه ظلمًا وقع علي لأتحمل خطأ غيري ولا سيما أن ذلك يأتي بالتزامن مع اجتهادي الدؤوب في العمل للوصول إلى أفضل مستوى من التميز بعملي وبشركتي ولتفادي أي أخطاء، وإنني على ثقة كاملة من أن سيادتكم سوف تنصفون المظلوم وتعاقبون المخطئ الحقيقي.

لكم كل التقدير والاحترام

مقدمة الشكوى/ ـــــــــــــــــــ الموظف في قسم ــــــــــــــــــــــــــــــ رَقْم الجوال ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التوقيع / ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

دواعي تقديم خطاب الشكوى 

هناك الكثير من الدواعي والأسباب التي يتم تقديم الشكوى بسببها ومن هذه الأسباب ما يلي:

  •  حدوث الظلم فعندما يحدث يشعر الإنسان بالظلم من قبل مديره في العمل أو من قبل بعض الأشخاص،  فإن الحل الأول الذي يلجأ إليه الإنسان هو تقديم الشكوى لجهة عليا مختصة للفصل في هذا الموضوع.
  •  حدوث إخلال بصيغ القانون المتعارف عليها ، فعند حدوث أي أمر من الأمور التي تستدعي التدخل القانوني وعمل الإجراءات القانونية للفصل في هذا الأمر،  يقوم الشخص على الفور بتقديم شكوى وطلب التحقيق في هذا الأمر.
  •  حدوث المنازعات بين بعض الأشخاص في أي جهة حكومية أو أي مصلحة أو مؤسسة،  فهؤلاء الأشخاص يلجأون إلى تقديم الشكوى حتى يمكن للجهات المسؤولة التصرف في الفصل بينهم.
ملخص الموضوع
  • لابد أن يشتمل خطاب الشكوى على الأسباب التي دفعت الشك إلى تقديم تلك الشكوى.
  • خطاب الشكوى يجب أن يشتمل على بعض المعلومات عن الشاكي والمشكو حتى يصل الوصول إليهما.
  • يجب أن يشتمل خطاب الشكوى على بعض العبارات المؤثرة والمقنعة، وتكون تلك العبارات سهلة سلسة بعيدة عن الغموض.

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع خطاب شكوى قوي جاهز،  ونحن على اتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.