هل صام النبي العشر من ذي الحجة

  • الاء الشافعي
  • منذ 3 أشهر
  • الاسلام

هل صام النبي العشر من ذي الحجة ابن عثيمين   من خلال موقع فكرة، العشر أيام من ذي الحجة هما خير أيام العام فهما افضل الايام عند الله سبحانه وتعالى حتى إنها أفضل أيام العام فيه يتضاعف الأجر والثواب وفيها يقبل العباد على الله راجين رحمته آملين أن يمن الله عليهم بأجر وثواب هذه الأيام المباركات واليوم سنتعرف معا علي أجابة واحد من الاسئلة الشائعة حول إن كان النبي قد صام هذه الأيام المباركات أم لم يصومها في الأيام القادمة فتابعونا. 

هل صام النبي العشر من ذي الحجة ابن عثيمين

إن الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة وهي أيام مباركات خصها الله سبحانه وتعالى بالبركات وجعلها أفضل أيام العام حتى أنها أفضل من أيام شهر رمضان في الأجر والمكانة والثواب وقد تحدث ابن عثيمين عن هذة الأيام قائلا ما يلي :

  • القول الأول : قال إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصوم هذة الأيام بل كان النبي منشغلا بما هو أنفع وأهم للمسلمين. 
  • القول الثاني : روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان لا يدع صيام هذه الأيام المباركات أجرها وثوابها حيث قال صلى الله عليه وسلم ( ما من أيامٍ العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر). 
  • القول الثالث : وكان القول الثالث للإمام ابن احمد الذي فسر القول الثاني بأن عبارة لا يدع صيامها لا تدل على أن النبي كان يصومها حيث أن المثبت مقدم على النافي. 
  • ولكن هذا أيضا لا ينفي صيام النبي الذي قال  «ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر». 
  • واخير حول صيام البيض فهو لا يجوز صيامها في شهر ذي الحجة في اليوم الثالث عشر وذلك لأنه يعد من أيام التشريق التي يحرم فيها الصيام.

شاهد ايضًا :  دعاء الجمعة الأولى من ذي الحجة مكتوب

فضل عشر ذي الحجة للشيخ ابن عثيمين

فضل عشر ذي الحجة للشيخ ابن عثيمين

ان الايام العشر الأوائل هي أيام مباركات فضلها الله عز وجل على غيرها من أيام العام حيث قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز حول صيام العشر من ذي الحجة (قوله: (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ* لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ) وقد قال ابن عثيمين عن فضل العشر ايام من ذي الحجة ما يلي :

  • عشر ذي الحجة تبتدئ من دخول شهر ذي الحجة، وتنتهي بيوم عيد النحر، والعمل فيها قال فيه رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «ما من أيام العمل الصالح فيهنَّ أحب إلى الله من هذه الأيام العشر» قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: «ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجلاً خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء» وعلى هذا، فإني أحث إخواني المسلمين على اغتنام هذه الفرصة العظيمة، وأن يكثروا في عشر ذي الحجة من الأعمال الصالحة؛ قراءة القرآن، والذكر بأنواعه من تكبير وتهليل وتحميد وتسبيح، والصدقة والصيام، وكل الأعمال الصالحة اجتهد فيها.

شاهد ايضًا :  فضل الصدقة في العشر الأوائل من ذي الحجة

هل يجوز الصيام في العشر من ذي الحجة؟ 

  • إن صيام الثماني أيام الأولى من شهر ذي الحجة ليس من السنة لأنه لم يرد عن النبي ما يؤكد أنه كان يصوم هذه الأيام. 
  • ولكن صيام العشر أيام من ذي الحجة هو من العمل الصالح وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على العمل الصالح في هذه الأيام المباركات تقربا من الله عز وجل . 
  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم يوم التاسع من ذي الحجة وذلك كما ورد عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر والاثنين والخميس).

شاهد ايضًا :  هل يجوز صيام 9 أيام ذي الحجة بنية القضاء

الأعمال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة

فضل عشر ذي الحجة للشيخ ابن عثيمين

هناك عدد من الأعمال المستحبة القيام بها في هذة الأيام المباركات عن الله عز وجل ومن هذة الأعمال ما يلي :

>
  • الصيام : ان الصيام من افضل العبادات التي يمكن التقرب بها لله عز وجل والحرص علي صيام يوم التاسع من ذي الحجة وهو يوم عرفة فهو يغفر سنة مضت وسنة قادمة. 
  • صلة الرحم : عليك ان تتقرب الي خالتك وأعمامك وتسأل عنهم وذلك لان في صلة الرحم أجر وثواب كبير عند الله عز وجل. 
  • قراءة القرآن : إن قراءة القرآن الكريم لها اجر كبير فكل حرف بحسنة والحسنة بعشرة أمثالها وهو من أحب الأعمال في هذه الأيام المباركات. 
  • التهليل والتكبير والتحميد فهو أعظم عمل يمكن أن تقبل به على الله سبحانه وتعالى. 
  • الدعاء وخصوصا دعاء يوم عرفة حيث ان دعاء يوم عرفة مستجاب قال النَّبِيَّ- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: «أفضل الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وأفضل مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ». 
  • ذبح الأضحية فهو سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: «ما عملَ آدميٌّ من عملٍ يومَ النَّحرِ أحبّ إلى اللهِ من إهراقِ الدَّمِ، إنَّهُ ليأتي يومَ القيامةِ بقُرونها وأشعَارِها وأظلافِها -أي: فتوضع في ميزانه- وإنَّ الدَّمَ ليقعُ من اللهِ بمكانٍ قبلَ أن يقعَ من الأرضِ فطيبُوا بها نفسًا» رواه الترمذي.

شاهد ايضًا :  هل يجوز صيام 9 أيام ذي الحجة بنية القضاء

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص هل صام النبي العشر من ذي الحجة ابن عثيمين ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.