شرح خطوات تأخير الدورة الشهرية أثناء الحج

شيماء شعبان سبع

كيفية تأخير الدورة الشهرية أثناء الحج ، الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام الخمسة التي أمرنا بها الله عز وجل ورسوله الكريم ، وهو فرض على كل مسلم قادر بالغ عاقل وعند أداء فريضة الحج يجب القيام بجميع مناسك الحج حتى يعد صحيحا ، ولكن المرأة قد تأتيها أيام الدورة الشهرية في أثناء الحج ، وفي تلك الحالة يجوز لها أن تتناول ما يؤدي إلى تأخيرها حتى تتم المناسك .

تعطيل الدورة الشهرية في أثناء الحج

  • من المعروف أن أيام الحج هي أيام معلومات مخصصة في وقت معين من العام، يجب على المسلم والمسلمة أداء فريضة الحج في تلك الأيام ولا يصح الحج في غيرها.
  •   وهذه الأيام هي شوال وذو القعدة والعشر الأوائل من ذي الحجة،  وهذه الأيام لا توجد فيها أي مشكلة بالنسبة للرجل،  أما المرأة فقد تحدث لها مشكلة بأن تأتيها الدورة الشهرية في أيام الحج ، وفي تلك الحالة تخل بطهارتها.
  •  فيمكن للمرأة أن تتناول الأدوية تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية في أثناء الحج،  حتى تتم المناسك جميعا بشرط ألا يضر صحتها الجسمية.

حقن تأخير الدورة الشهرية 

  • هناك بعض النساء يستخدمون الحقن المخصصة لتأخير الدورة الشهرية التي تعمل على انقطاعها لفترة تدوم وتصل لثلاثة أشهر، وهذه المدة كافية حتى تتم المرأة مناسك الحج.
  • بعد وقت الحج وإتمام المرأة لمناسك الحج تستطيع أن تذهب إلى الطبيب ، وتوقف استخدام تلك الحقن حتى لا تضر بصحتها.

هل يجوز للمرأة تأخير الدورة الشهرية أثناء الحج

  • دين الإسلام دين اليسر والسهولة والسماحة فتوجد قاعدة في الدين الإسلامي تقول إن الضرورات تبيح المحظورات،  فقد أباح الإسلام للمرأة أن تتناول ما يؤدي إلى تأخير دورتها الشهرية حتى تتم مناسك الحج إذا تعرضت لذلك في أثناء مدة الحج.
  • فعليها أن تأخذ الاحتياطات اللازمة حتى لا يضر هذا الكلام صحتها وإلا وجب عدم تأخيرها.

طرق تأخير الدورة الشهرية 

كيفية تأخير الدورة الشهرية أثناء الحج

هناك عدة طرق يمكن استخدامها لتاخير الدورة الشهرية،  وهذه الطرق تنوعت ما بين الطرق العلاجية والطرق الوصفية التي تستخدم المرأة من خلالها  الوصفات التي تمنع نزول الدورة ، وهي كالتالي : 

الطرق العلاجية الوصفات
أدوية منع الحمل عدس
دواء نوريثيستيرون ليمون
حلقات المهبل تمر هندي
اللولب بقدونس
اللصقات خل تفاح

أسهل طريقة لتأخير الدورة الشهرية

  • بالرغم من أن هناك طرقا كثيرة لتأخير الدورة الشهرية،  إلا أن أسهل تلك الطرق هي تناول حبوب منع الحمل .
  • حيث أن حبوب منع الحمل بعضها يحتوي عليه هرمون البروجسترون،  والبعض الآخر يحتوي على هرموني الاستروجين والبروجسترون معا ، مما يؤديان إلى تأخر فترة الطمث.
  •  ويجب على المرأة عدم تناول حبوب منع الحمل والإقدام على تلك الخطوة إلا بعد استشارة الطبيب، لأن تأخير الدورة الشهرية قد يؤدي إلى بعض المشكلات التي تضر بصحة المرأة،  مثل حدوث بعض الأورام السرطانية في الرحم وحدوث هشاشة العظام وغيرها من الاضطرابات الجسدية التي تلحق بها.

قد يهمك ايضًا

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع كيفية تأخير الدورة الشهرية أثناء الحج ، ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.