اجمل 200+ دعاء يوم عرفة لنفسي واهلي مكتوب 2022 ادعية لعائلتي في ليلة عرفات

  • مريم سعيد
  • منذ شهر واحد
  • أدعية اسلامية

اجمل 200+ دعاء يوم عرفة لنفسي واهلي مكتوب 2022 ادعية لعائلتي في ليلة عرفات ، يعتبر يوم عرفة من أعظم الأيام في السنة حيث يكون لها شأن كبير كبير فتعتبر من أفضل الليالي في العام حيث يتنزل فيها الله الى السماء الدنيا ليرى الأعمال الصالحة للعباد ويباهي بها ملائكته ، ومن أفضل العبادات في هذا اليوم العظيم الدعاء، والذي هو دأب المؤمنين ومنهج الصالحين، واليوم سنستعرض لكم بعض الادعية التي يمكن الدعاء بها يوم عرفة.

دعاء يوم عرفة لنفسي
  •  اللهم في يوم عرفة اقسم لي فيه خير ما قسمت واختم لي في قضائك خير ما ختمت واختم لي بالسعادة فيمن ختمت .
  • اللهم إني أسالك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشَّرِّ كله عاجله وآجله ماعلمت منه وما لم أعلم.
  • يارب اني أستغفرك من كل فريضة أوجبتها علي في اناء الليل والنَّهار وتركتها خطأً أو عمدًا أو نسيانًا أو جهلًا .
دعاء يوم عرفة
  • اللهم اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وأبنائنا وكل من له حق علينا من النار يارب عوضنا عن كل شيء أحزننا وأبكانا وارزقنا بدل منه فرحة تدمع لها أعيننا وغير أقدارنا لأفضل حال وثبتنا على الحق وارزقنا الإيمان.
  • اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربي، إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم عدو ملّكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي غير أنّ عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظّلمات، وصَلُح عليه أمر الدّنيا و الآخرة، أن يحلَّ عليّ غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتّى ترضى.
أفضل أدعية يوم عرفة
  • يا مجيب المضطر إذا دعاك، احلل عقدتي، وآمن روعتي، يا إلهي من لي ألجأ إليه إذا لم ألجأ إلى الرّكن الشّديد الذي إذا دعي أجاب، هب لي من لدنك زوجًا صالحًا، واجعل بيننا المودّة والرّحمة والسّكن، فأنت على كلّ شيء قدير.
  • اللهم إني عبدك، وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدلٌ في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

دعاء يوم عرفة لنفسي

قال تعالى “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعانِ” فقد حث الله تعالى على طلب حاجتهم بالتوجه اليه بالدعاء ووعدهم بالإجابة، وينتفع العبد بالدعاء بأن يحقق الله له المطلوب أو يدفع عنه به مكروه، فلا يرد القضاء الا الدعاء ولا يدفع المحن والبلاء سواه، لذا فيوم عرفة فرصة لكل مسلم ليسأل الله ما يريد، وفيما يلي بعض الادعية ليوم عرفة.

  • اللّهم إنّي أسألك إيماناً دائماً، وأسألك علماً نافعاً، وأسألك يقيناً صادقاً، وأسألك ديناً قيّماً، وأسألك العافية من كلّ بَليّة، وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية، وأسألك الشكر على العافية، وأسألك الغنى عن الناس، اللهم إنا نسألك زيادة في الدين، ونعمة في الحياة، وصحة في البدن وكفاية القوت، والتوبة قبل الموت، وشهادة الموت، والمغفرة بعد الموت، والمغفرة في الحسابات، والأمن من العذاب ، ونصيب من السماء، وامنحنا أن ننظر إلى وجهك الجميل.

أفضل أدعية ليوم عرفة

دعاء يوم عرفة لنفسي 

يوم عرفة نزلت فيه الاية الكريمة ” اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا” لذا يحظى بمكانة كبيرة عند المسلمين، ويسعى الكثيرون فيه الى الاكثار من الاعمال الصالحة كالصيام والصدقة وذكر الله والدعاء، ويوم عرفة من الايام التي ورد فيها إجابة الله للدعاء، فإذا اجتهد العبد في الدعاء والتزم بأدابه وشروطه، كان ذلك داعيًا لإستجابة الله له بإذنه ومشيئته.

  • اللهم إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي.
  • اللهم اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهم احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أن أُغْتالَ من تحتي، اللهمَّ بعِلْمِكَ الغيبَ وقُدْرَتِكَ عَلَى الخلَقِ، أحْيِني ما علِمْتَ الحياةَ خيرًا لِي، وتَوَفَّنِي إذا عَلِمْتَ الوفَاةَ خيرًا لي.
  • اللهمَّ إِنَّي أسألُكَ خشْيَتَكَ في الغيبِ والشهادَةِ، وأسأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغِنَى، وأسألُكَ نعيمًا لَا ينفَدُ، وأسالُكَ قرَّةَ عينٍ لا تنقَطِعُ.
  • اللهم أسألُكَ الرِّضَى بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ برْدَ العيشِ بعدَ الموْتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النظرِ إلى وجهِكَ، والشوْقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضراءَ مُضِرَّةٍ، ولا فتنةٍ مُضِلَّةٍ، اللهم زيِّنَّا بزينَةِ الإيمانِ، واجعلنا هُداةً مهتدينَ.

دعاء يوم عرفة مكتوب

هناك العديد من الاوقات التي ذكرت في السنة النبوية كأوقات لاستجابة الدعاء، مثل الثلث الاخير من الليل، وبين الاذان والاقامة، وساعة يوم الجمعة، وبعد ختم القرآن، وفي العشر الاوائل من ذي الحجة، وغيرها من الاوقات المباركة، لذا على كل مسلم أن يكثف من الدعاء في هذه الاوقات خصيصًا لعل الله يستجيب دعائه ويلبي حاجته، وفي الفقرة الاتية نعرض لكم دعاء مكتوب ليوم عرفة.

  • اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيئاً، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ.
  • اللهم إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللهم اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهم احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أن أُغْتالَ من تحتي.

أدعية يوم عرفة قصيرة

مما يدل على عظمة يوم عرفة وكمال فضله أن الله أقسم به في كتابه فقال “وشاهد ومشهود” فاليوم المشهود هو يوم عرفة والشاهد هو يوم الجمعة، وفي آية أخرى ” والشفع والوتر” فعلى قول بعض العلماء أن المقصود بالوتر هو يوم عرفة، وقيل أن الله يدنو من أهل النوقف ليشهد ملائكته على أنه غفر لهم، فما أجل هذا الموقف وما أعظم هذا اليوم.

  • ربِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ ۖ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ.
  • رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ*وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ*وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِن عِندِكَ، وارْحَمْنِي، إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ.
  • اللهمَّ أَصلِحْ لي دِيني الذي هو عصمةُ أمري، وأَصلِحْ لي دنياي التي فيها معاشي، وأَصلِحْ لي آخرَتي التي فيها مَعادي، واجعلِ الحياةَ زيادةً لي في كل خيرٍ، واجعلِ الموتَ راحةً لي من كلِّ شرٍّ

دعاء آخر ساعة يوم عرفة

لم يرد ذكر أو دعاء معين خاص بيوم عرفة، ولكن يستحب ترديد كل الادعية المأثورة التي يسأل العبد فيها ربه من خيري الدنيا والاخرة، ويحبذ لقبول الدعاء اتباع شروطه وآدابه ومنها الاخلاص في الدعاء وحضور القلب وسؤال الله بأسمائه الحسنى والثناء عليه، واستقبال القبلة، والالحاح في الدعاء والتيقن من الاجابة، والتضرع والخشوع أثناء الدعاء.

  • اللهم في آخر ساعة من يوم عرفة اجعلنا ممن عفوت عنهم ورضيت عنهم وغفرت لهم وحرمتهم على النار وكتبت لهم الجنة، اللهم اكتبنا من عتقائك من النار، اللهم اكتبنا عندك ممن لا ترد دعواتهم في يوم عرفة، اللهم إني أسألك في هذا اليوم العظيم أن تجمع بيني وبين فرحي وسعادتي وتوفيقي وبمن أحب وكل أمر تعلم أنه خير لي إنك على كل شئ قدير.
  • اللهم لا تخرجني من يوم عرفة إلا وقد أصلحت حالي وقويت إيماني وأسعدت حياتي وحققت ما في بالي إنك على كل شئ قدير

أفضل ما يقال في يوم عرفة

دعاء يوم عرفة لنفسي 

  • من الاعمال المستحبة يوم عرفة الاكثار من التهليل والتكبير والتسبيح، والمداومة على الاستغفار، والدعاء بالعتق من النيران.
  • وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف أن أفضل الذكر يوم عرفة “هو لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”

قدمنا لكم في هذا المقال أدعية يوم عرفة، للمزيد من الاستفسارات؛ راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم خلال أقرب وقت ممكن.

>

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.