أجمل 50+ دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة مكتوب ومستجاب 2022

  • مريم سعيد
  • منذ شهر واحد
  • أدعية اسلامية

أجمل 50+ دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة مكتوب ومستجاب 2022 ، كل شخص لديه طلب او حاجة من رب العالمين، يمكنه انتهاز يوم عرفة والذي أوشك على القدوم خلال أيام، فهو من الايام التي يجاب فيها الدعاء، وهو يحمل مكانة خاصة عند المسلمين لما له من قيمة عظيمة، فقد ورد في فضله آيات قرآنية وأحاديث نبوية عديدة، فما هي الادعية التي يمكن ترديدها في هذا اليوم الفضيل.

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة
  • يا رب يا سميع يا مجيب يا حي يا قيوم، قرب لي ما أتمنى وما أحلم به، اللهم اجعل دعائي وأمنياتي واقع أعيشه عاجلاً بقدرتك، وارزقني من حيث لا أحتسب، وافتح لي أبواب الرزق من حيث لا أدري، إنك على كل شيء قدير.. لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين».
أفضل الدعاء يوم عرفة
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلِ شيءٍ قدير
دعاء سيد الاستغفار
  • اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استَطعتُ، أبوءُ لَكَ بنعمتِكَ، وأبوءُ لَكَ بذَنبي فاغفِر لي، فإنَّهُ لا يغفِرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

يستحب يوم عرفة الصيام لغير الحاج لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أن صيامه يكفر سنة قبله وسنة بعده، والصائم يوم عرفة الذي يدعو الله ويتضرع اليه، فرصة إجابة دعائه اكبر لأنه جمع بين سببين لإجابة الدعاء هما الصيام حيث أن دعوة الصائم لا ترد، ويوم عرفة والذي قال عنه رسول الله خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وفي هذه الفقرة نقدم لكم دعاء لقضاء الحاجة لترديده في هذا اليوم.

  •  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “دعوة ذي النون وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له”.
  • لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين”
  •  اللّهُمَّ إنّي أسألُكَ الْيُسْرَ بَعْدَ الْعُسْرِ ، وَ الْفَرَجَ بَعْدَ الْكَرْبِ ، وَ الرَّخاءَ بَعْدَ الشِّدَةِ . اللّهُمَّ ما بِنا مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنْكَ ، لا إله إلّا أنتَ ، أَسْتَغْفِرُكَ وَ أتُوبُ إلَيْكَ

دعاء يوم عرفة كتابه

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

هناك بعض الاداب للدعاء والتي اذا التزم بها العبد خلال يوم عرفة، أصبحت دعواته احرى للقبول وأدعى للإجابة، وهي الخشوع أثناء الدعاء فالله لا يستجيب دعاء قلب غافل لاه، واخلاص النية والثناء على الله عز وجل، والالحاح في الدعاء واليقين بالاجابة، ومن أهم أسباب إجابة لدعاء تحري أوقات الاجابة التي ذكرت في السنة مثل يوم عرفة ويوم عاشوراء، وشهر رمضان والثلث الاخير من الليل.

  • يا رب يا قادر على كل شيء، يا رب المعجزات، حقق لي حلمي واسعد قلبي، يا رب لا يغير القضاء إلا الدعاء، وإني أرجوك وأدعوك وأتوسل إليك أن تعطيني ما دعوت وتجعل خيرًا لي، اللهم غير حالي لأفضل حال عاجلاً برحمتك، وارزقني رزقًا واسعًا عاجلاً مباركًا مدرارًا، يا رب قل لدعائي وما أتمنى كن ليكون.. ولا حول ولا قوة إلا بالله
  • للهم يا مسهل الشديد، ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمر جديد، اخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله».

دعاء يفرج الهم

الدعاء من اجل العبادات وأحبها الى الله عز وجل، والدعاء سبب لتفريج الهم ورد البلاء، فالعبد إذا سأل الله حاجته، فالله إما يستجيب مطلبه ويحقق له غايته وإما يدفع بها عنه ضررًا ويزيل بها مكروهًا وإما يؤخر له حاجته في الاخرة، لذا فالدعاء يعود بالنفع على العبد في جميع الاحوال، وقد عهدنا الانبياء والصحابة والصالحين جميعًا يدعون الله ويرجونه ويتذللون اليه، فنحن بالتأكيد أحوج منهم للدعاء.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما قال عبد قط إذا أصابه هم وحزن: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي. إلا أذهب الله همه، وأبدله مكان حزنه فرحا.

دعاء تفريج الكربات وقضاء الحاجات

وردت الينا أدعية عديدة لتفريج الكربات والهموم وإراحة النفس والبال، وخير الدعاء وأفضله هو الدعاء المأثور الذي ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة وقد ورد عن رسول الله حثه لعائشة رضي الله عنها على الالتزام به، ففيه جوامع الكلم والتأدب مع الله والثناء عليه بما هو أهله، وعدم التعدي المأمورين به عند الدعاء، وفي هذه الفقر، وفيما يلي دعاء لتفريج الكرب.

  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت
  • لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم
  •  الله الله ربي لا أشرك به شيئا

دعاء قضاء الدين اللهم إني أعوذ بك من الهم

الدين من أكثر الامور التي تزيد من ضغوط الحياة، لأنها من حقوق العباد ذات الشأن العظيم التي يحاسب العبد على عدم أدائها في الدنيا والاخرة، لذا حث رسول الله صلى الله عليه وسلم على الوفاء وقال أن من ينوي أداء الدين فإن الله يؤدي عنه، أي يعينه ويساعده على السداد، وقد كان رسول الله يدعو بزوال الهم ويستعيذ بالله من غلبة الدين أي العجز عن أداءه.

  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وضلع الدين، وغلبة الرجال.

حديث دعاء الهم والحزن

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

  • دعاء الهم والحزن ورد في الحديث الصحيح والذي جاء ذكره في كتاب في صحيح البخاري.
  • وقد رواه عن الرسول الصحابي أنس بن مالك الذي كان حينها يخدم رسول الله عليه الصلاة والسلام.
  • وفيه كان يدعو النبي قائلًا ” اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وضلع الدين وقهر الرجال.

مقالات قد تفيدك

دعاء عيد الاضحى رسائل عيد الاضحى
بوستات عيد الاضحى كلمات عيد الاضحى
دعاء يوم عرفة اللهم بلغنا يوم عرفة
دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة ادعية ذي الحجة
صور عيد الاضحى اداء صلاة العيد
دعاء عيد الاضحى للميت رسائل تهنئة عيد الاضحى

قدمنا لكم في هذا المقال دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة، للمزيد من الاستفسارات؛ راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم خلال أقرب وقت ممكن.

>

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.