ما هي العلاقة بين التسويق والمبيعات

الاء الشافعي

العلاقة بين التسويق والمبيعات من خلال موقع فكرة، يضم عالم المال والأعمال العديد من الاستراتيجيات و النظريات والمصطلحات الهامة وواحد من أهم المصطلحات والعلاقات في عالم الأعمال هو مفهوم التسويق ومعنى المبيعات والعلاقة بينهما حيث أن كلاهما يتواجد بينهما علاقة كبيرة ويؤثرون بشكل أو بأخر علي عالم التسويق والمبيعات وهذا ما سنتعرف عليه معا في السطور القادمة فتابعونا. 

ما المقصود بالمبيعات؟ 

  • أن المبيعات هو أساس العمليات التجارية والاقتصادية والخدمية الغير مجانية، حيث أن جميع الشركات ومراكز الخدمات والمؤسسات التجارية تقوم في الأساس على مبدأ المبيعات وكيفية زيادتها. 
  • والمبيعات هي عملية تبادلية يتم فيها التبادل بين البائع والزبون وتنتهي تلك العملية بمنح البائع والزبون تلك الخدمة أو المنتج مع الحصول علي عائد مادي بعد بيع المنتجات. 
  • والمبيعات بمفهومها القديم لم تعد منتشرة بصورة واسعة وذلك لان تطور التكنولوجيا وزيادة الأسواق مع ظهور منتجات جديدة وغربية فلم يعد الأمر يعتمد على المبيعات ولكن أصبح الاستراتيجية هو وضع خطط لجذب أكبر عدد من المستهلكين وخلق شعور الحاجة اليهم لهذا المنتج الجديد.

اقرأ ايضًا :  أرباح تجارة الملابس وأنواعها وكيفية النجاح والتسويق

ماهو مفهوم التسويق؟ 

العلاقة بين التسويق والمبيعات

  • أما عن مفهوم التسويق فهو عبارة عن مجموعة من العمليات والأنشطة التي يتم بناء عليها دراسة الأسواق التي تحاول الشركة استهدافها من أجل وضع الخطط والاستراتيجيات التي من شأنها أن تساعد في بيع المنتجات أو الخدمات. 
  • الغاية الأولى من التسويق هو معرفة أكبر عدد من الناس بالمنتجات الجديدة واطلاع السوق على مميزات هذه المنتجات. 
  • وتزداد أهمية التسويق مع تطوير الأسواق ووجود العديد من المنتجات المنافسة وازداد التنافس بين الشركات وبعضها البعض. 

اقرأ ايضًا :  ماهي أهم العبارات التسويقية للمعارض

الفرق بين التسويق والمبيعات 

أن كلا المفهومين سواء كان مفهوم التسويق أو مفهوم المبيعات فإنهم يختلفون عن بعضهم البعض حيث أن العلاقة بينهما كالتالي :

وجه المقارنة  المبيعات  التسويق 
المفهوم المبيعات هو عملية بيع منتج أو تنفيذ خدمة من شخص لآخر مقابل الحصول على مبلغ مالي.  التسويق هو عملية تحليلية يتم فيها فهم السوق وفهم احتياجاته وضمان تحقيق الأهتمام بحصولهم على المنتجات التي تكفيهم. 
العلاقة علاقة منفردة بين طرفين وهما البائع والمشتري.  علاقة جماعية بين عدة أطراف وجهات. 
الهدف تقوم المبيعات حول التركيز على شئ واحد فقط وهو عملية بيع جميع المنتجات.  بينما يهدف التسويق إلى ضمان جودة المنتج ونوعه مع الاحتياجات التي يحتاج اليها المستخدم. 
المدة المبيعات مدتها قصيرة تنهي العلاقة بين الطرفين بإتمام عملية البيع والشراء.  التسويق عملية طويلة المدى تقوم في الأساس على المدى الطويل وتحتاج الى الكثير من الوقت لإتمام عمليات البيع. 
المبدأ  المبيعات مبدأها يقوم إلى النظر إلى القيمة النقدية لعمليات البيع والشراء.  بينما يقوم التسويق على مبدأ إسعاد المستخدم وتلبية الاحتياجات. 
النشاط  نشاط المبيعات يعتمد على بعض الأفراد فقط.  أما التسويق يحتاج إلى بعض الوسائط المتنوعة والضخمة من أجل تحفيز. 
الاحتياجات  يركز على احتياجات الشركة يرتكز هنا علي احتياجات السوق. 
العميل العميل هنا هو الحلقة الأخيرة من عملية إنتاج منتج جديد وبيعه.  العميل هنا هو حلقة الوصل الأولى والأكثر أهمية. 
التفاعل  إن التفاعل في المبيعات عملية فردية تعتمد على إقناع العميل بشراء منتجات جديدة.  يعتبر التسويق حركة جماعية من الشركة لجميع الناس من أجل أقناعهم بالمنتج وذلك يساعد في تحفيز المبيعات. 

العلاقة بين التسويق والمبيعات

العلاقة بين التسويق والمبيعات

  • علي الرغم من جميع الاختلافات السابقة بين التسويق والمبيعات الا ان كلاهما يتشابهان بصورة أو بأخري فهما متشابهان ومختلفان بنفس الوقت. 
  • حيث أن العلاقة بين التسويق والمبيعات علاقة طردية فلا يوجد تسويق بدون مبيعات ولا مبيعات بدون تسويق. 
  • التسويق هو العملية التي تسبق المبيعات مباشرة ويتم من خلالها التعريف بنوع المنتج وتسعيره ودراسة حالته في الأسواق بصورة مستمرة.

اقرأ ايضًا :  دورة حياة المنتج في التسويق

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص العلاقة بين التسويق والمبيعات ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.