ما هو خيار القيمة العادلة

الاء الشافعي

ما هو خيار القيمة العادلة من خلال موقع فكرة، أن عالم المال والأعمال يضم العديد من المصطلحات والأعمال ومن بين هذه المصطلحات هو خيار القيمة العادلة فما هو معنى خيار القيمة العادلة وما هي الاهداف وراء استخدام هذا المفهوم وماهي استخداماته هذا ما سنتعرف عليه معا في السطور القادمة فتابعونا. 

ما هو خيار القيمة العادلة

إن القيمة العادلة هو من الخيارات المتغيرة باستمرار فهو مفهوم واسع وشامل في مجال المال والأعمال ويختلف مفهومه باختلاف المجالات ويمكن أن نعرف اخبار القيمة العادلة وفقا للمجالات المختلفة كالتالي :

  • فى مجال المحاسبة : ان خيار القيمة العادلة في مجال المحاسبة يقصد به أنه القيمة التي يتم تقديرها لأصول الشركة والخصوم التي يتم إدراجها في دفاتر الشركة. 
  • في الأستثمار : أن خيار القيمة العادلة في مجال الاستثمار يقصد به سعر بيع الأصل المتفق عليه بين البائع والمشتري ومثال على ذلك الأوراق المالية التي تمتلك قيمة عادلة يتم تحديدها في الأسواق المالية الخاصة بالتداول. 

مفهوم القيمة العادلة 

ما هو خيار القيمة العادلة

إن القيمة العادلة هو عبارة عن مقياس يتم من خلاله تحديد قيمة الأصول التي يتم تداولها ولكنها ليست القيمة المتداولة في الأسواق أو المتعارف عليها ولكنه السعر الذي يتم الاتفاق عليه أو السعر المحتمل مع الوضع بعين الاعتبار. 

ما هو خيار القيمة العادلة في الفكر المحاسبي؟ 

ان خيار القيمة العادلة هو عبارة عن تقدير منطقي لسعر الأصول او السلع أو الخدمات ويكون ذلك وفقا لأسعار السوق المحتملة في وقت البيع أو الشراء وتتضح العلاقة بين القيمة العادلة والفكر المحاسبي في نقطتين وهما كالتالي :

  • العلاقة بين سعر السوق والقيمة العادلة : في معظم الحالات فإننا نجد أن سعر السوق يختلف بشكل كبير عن القيمة العادلة ويكون ذلك نتيجة اختلاف التكاليف الخاصة بالمعاملات بين المشترين والبائعين. 
  • العلاقة بين القيمة السوقية والقيمة العادلة : أن القيمة السوقية للأصول والسلع والمنتجات تختلف من وقت لآخر مع اختلاف الطلب عليها وبذلك تختلف القيمة السوقية عن القيمة العادلة التي لا تخضع لتغيرات السوق . 

أهداف استخدام القيمة العادلة 

إن القيمة العادلة هو عبارة عن السعر الذي يتم الاتفاق عليه لبيع الأصول أو تحويلها لسداد الالتزامات الرئيسية ومن الأهداف التي تسعى القيمة العادلة لتحقيقها ما يلي :

  • إن القيمة العادلة تحدد قيمة الأصول والموجودات التي تخص الشركات وبالتالي الحفاظ على الحقوق الملكية للشركات.
  • يستخدم لتقدير وتقييم الأصول خلال الوقت الذي يتم فيه إجراء التقييم بين الأطراف المشاركة في الأسواق. 
  • يتم من خلالها تقدير السعر اللازم دفعه للأصول في حالة الأزمات وتسديد الديون والحفاظ علي الملكية وذلك خلال الوقت الذي يتم فيها تحديد السعر. 
  • قياس القيمة العادلة للأصول والالتزامات من خلال عملية منظمة بين طرفين يضمن بيع الأصول من أجل سداد الالتزامات في ظل ظروف السوق.

أسس تحديد القيمة العادلة للأصول المالية وفقًا المعايير الدولية

ما هو خيار القيمة العادلة

إن القيمة العادلة لها بعض الأسس التي تم تحديدها وفقا للمعايير الدولية وهذه المعايير كالتالي :

  • أساس التكلفة المطفئة : يتم فيه قياس الأصل المالي في حالة تم الاحتفاظ بالأصل ضمن نموذج عمل هدفه الاحتفاظ بالأصول من أجل جمع التدفقات النقدية. 
  • أساس الدخل الشامل : القيمة العادلة يتم الاحتفاظ بها من أجل الحفاظ علي الدخل وذلك من أجل تحقيق الأهداف الخاصة به. 
  • أساس الربح أو الخسارة : هذا الأساس يتم التعامل به إذا لم يتم الاحتفاظ بالأصول المالية ضمن نموذج الأصول أو نموذج الدخل. 

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص ما هو خيار القيمة العادلة ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.