تجربتي مع جلسات الكهرباء

شيماء شعبان سبع

تجربتي مع جلسات الكهرباء، ‏عدد كبير جدا من الأشخاص نتيجة التعرض لضغوط الحياة والمشاكل المستمرة المختلفة سواء الناتجة عن الأعمال أو الناتجة عن الحياة الشخصية أو الفراق أو كل هذه الأمور التي تؤدي في النهاية للوصول إلى حالة مزرية من الاكتئاب ويلجأ الأطباء إلى استخدام الكثير من وسائل العلاج ولكن يكون الحل الأمثل في بعض الحالات التي قد تصل إلى حالة صعبة جدا هو استخدام الجلسات الكهربائية ولكن الكثير من الأعمال السينمائية والفنية جعلت هذا الدواء شي مرعب بالنسبة للكثير من الأشخاص.

تجربتي مع جلسات الكهرباء

  • ‏يحكي احد الشباب انه كان يعاني ضربات نفسية شديدة جدا كانت هذه الاضطرابات تسبب حدوث مشاكل كثيرة في حياته بالإضافة إلى أنها أدت إلى انفصاله عن حبيبته وذلك بعد أن قام بجرحها بالكثير من الكلمات السيئة ‏وعائشة معانا كبيرة جدا من بعضها هذا الانفصال الحياة مليئة بالاكتئاب ‏والاضطراب والانعزال وكان يعاني من عدم فائدة أي دواء يتناوله.
  • ‏قام الطبيب الخاص به بإعطاءه العديد من الأدوية ‏والمهدئة والأدوية الخاصة بالاكتئاب والكثير من الأدوية التي لم تجدي أي نفع في النهاية وكان الحل الوحيد أمامه هو الحصول على العلاج بالجلسات الكهربائية.
  •  وعلى الرغم من أنه كان يعاني من الخوف الشديد من هذه الجلسات نظرا لما يعرض على شاشة التلفزيون من الحالات التي تسبب الرعب عند استخدام هذه الجلسات من رعشة الجسم والحركات الغريبة ولكنه لم يكن أمامه إلا هذا الحل للتخلص من هذه الحالة والاكتئاب.
  • ‏يقول هذا الشاب بأن أكثر مخاوفه هو الحصول على حقنة البنج لكي يتم بدء الجلسة ولكنه استطاع أن يتغلب على هذا الخوف من خلال جلسات اليوجا أيضا.
  •  وكان يحصل على حقنة البنج وبعد ذلك يتم توصيل الأقطاب الكهربائية في الدماغ وكان لا يشعر بأي شيء نهائيا وكان للجلسة نتائج فعالة جدا في حل المشكلة على ‏الرغم من النتائج السلبية كانت قليلة جدا من حيث الشعور بصداع قليل وأيضا فقدان الذاكرة فقط ولكن كانت الجلسات بسيطة وسهلة والحل الأمثل للتخلص من هذا الاكتئاب الاضطراب النفسي.

فوائد استخدام الجلسات الكهربائية في العلاج

أنواع العلاجات بالعلاج الكهربائي

  • ‏يعتبر استخدام الجلسات الكهربائية في العلاج هو واحد من الطرق السريعة جدا للتخلص من الاضطرابات النفسية والأمراض النفسية أيضا مثل الاكتئاب و ‏عيون الانتحارية والهلع والهلوسة.
  • ‏ليس لها أي أضرار جانبية مثل استخدام الادوية الكيميائية على المدى البعيد و التي قد تؤدي في النهاية إلى الإدمان.
  • يستخدم هذا العلاج في حل الكثير من المشاكل النفسية الصعبة جدا مثل الحالات التي يصل فيها التفكير إلي الانتحار وأيضا الجمود في مرض ثنائي قطب وأيضا الكثير من الأمراض الأخرى التي يكون العلاج فيها نتائجه بطيئة للغاية.
  • يستخدم العلاج بالصدمات في علاج أمراض الخرف .

أنواع العلاجات بالعلاج الكهربائي

‏كل حالة تختلف عن الحالة الأخرى في طريقة العلاج وفي طريقة استخدام الجلسات الكهربائية أيضا:

جلسات كهربائية أحادية الاتجاه

  • ‏في هذه الحالة يتم الاعتماد على تنشيط نصفي واحد فقط من الدماغ وهو النصف الأيمن حيث يتم وضع أحد الأقطاب على الراس من أعلى والجزء الآخر المعبد الأيمن فقط ‏وبالتالي يتم التأثير على جهاز واحد من الدماغ فقط ويستخدم هذا في حالات مرضية معينة.
  • ‏ويقول عدد كبير جدا من ‏أطباء النفسيين أن استخدام هذا العلاج من أجل تجنب الإصابة أماكن ذاكروا الإدراك في المخ والتي تتركز في المنطقة اليسرى من الدماغ.

الجلسات الكهربائية الثنائية

  • ‏أما عن هذه الجلسات ويتم استخدام الأقطاب على جانبي الرأس ويتم فيها إعطاء الكهرباء للدماغ  بشكل كامل ولكن يتم إعطائها بشكل بطيء لمده لا تقل عن ‫1\2‬ ساعة حتى لا تؤثر على الذاكرة في الدماغ.

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لكم جميع المعلومات حول موضوع تجربتي مع جلسات الكهرباء ،ونحن على أتم الاستعداد للرد علي استفساراتكم في اي وقت.