ما صحة حديث من وجد سعة ولم يضحي فلا يقربن مصلانا

  • الاء الشافعي
  • منذ 3 أشهر
  • احاديث

ما صحة الحديث:{من وجد سعة ولم يضحي فلا يقربن مصلانا} من خلال موقع فكرة، توجد العديد من الأحاديث النبوية التي يختلف المسلمين حول معناها أو قصادها وما الي غير ذلك واليوم موضوعنا حول أحد هذه الأحاديث التي لاقيت العديد من البحث حول صحته واليوم سنتعرف معا على مدى صحته ومعناه في السطور القادمة فتابعونا. 

ما صحة الحديث:{من وجد سعة ولم يضحي فلا يقربن مصلانا}

  • ان حديث من وجد سعة ولم يضح هو حديث صحيح وهذا هو مذهب أبي حنيفة والأوزاعي والليث بن سعد، وابن تيمية، وجمع من المحققين.
  • وهذا الحديث والراوي له هو أبو هريرة والمصدر هو تخريج المسند لشاكر، والتخريج لابن ماجه. 

شرح الحديث:{من وجد سعة ولم يضحي فلا يقربن مصلانا}

ما صحة الحديث:{من وجد سعة ولم يضحي فلا يقربن مصلانا}

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «مَن كان له سَعَة، ولمْ يُضَحِّ، فلا يَقْرَبَنّ مُصَلّانا».
  • وفي هذا الحديث يخبرنا أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال إن أي مسلم لديه القدرة المادية والمالية أن يضحي ولكنه لم يفعل فليس عليه أن يقترب من مصلى العيد ولا يصلي مع الناس صلاة العيد. 
  • وذلك لأن المسلم المقتدر الذي منحه الله سبحانه وتعالى قدرة مادية ليس عليه التخلي عن واحدة من أهم شعائر عيد الأضحى وهو الأضحية. 
  • وذلك لان في الأضحية بركة وثواب كبير وتقربا من المولي عز وجل وأكد جمهور أهل العلم على أنها سنة مؤكدة فيما أجمع بعض الفقهاء علي وجوبها في حق القادر. 

اهمية حديث من وجد سعة ولم يضحي فلا يقربن مصلانا

إن كلام النبي صلى الله عليه وسلم لا يخرج عن الهوى وكل كلمة فيه لها معنى ومدلول وتأتي أهمية هذا الحديث كالتالي :

  • تأكيد على ضرورة وأهمية الأضحية وأنها سنة مؤكدة واتجه البعض إلى وجوبها مع المقتدر. 
  • جملة (فلا يقربن مصلانا)  ليس المقصود بها هو عدم صحة الصلاة بل إنها عقوبة بالطرد من مجالس الأخيار والصالحين. 
  • إن المسلم الذي ليس لديه القدرة المادية على الأضحية فإن الأضحية في تلك الحالة لا تجب عليه. 
  • ان المسلم من الأفضل ألا يترك الأضحية وذلك ان كان قادرا بالفعل عليها لان أداءها يتعين على المسلم إبراء الذمة. 

هل تتوقف صحة صلاة العيد على ذبح الأضحية

  • إن عبارة فلا يقربن مصلانا في الحديث الشريف لا يعني أن المسلم القادر على ذبح الأضحية ولكنه لم يضحي تكون صلاته غير صحيحة. 
  • ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم أراد من الحديث توضيح مدي اهمية الأضحية وأن المسلم القادر عليه ان يضحي وفيه حث للمسلمين على أحياء شعائر الله سبحانه وتعالى. 
  • وبالتالي فمن كان قادرا على الأضحية ولم يضحي فإن صلاته صحيحة إن شاء الله. 

حكم الأضحية

  • ان الاضحية في الاسلام هي سنة مؤكدة على المسلم القادر وذلك عند جمهور أهل العلم. 
  • وبعض أهل العلم أوجبها علي المسلم المقتدر وقد حض عليها النبي صلى الله عليه وسلم في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة ومنها عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما عمل ابن آدم يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم, وإنه ليؤتى يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها, وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع بالأرض, فطيبوا بها نفسا.

ما هو الدليل على عدم وجوب الأضحية

ما صحة الحديث:{من وجد سعة ولم يضحي فلا يقربن مصلانا}

  • هناك أدلة عديدة تدل على عدم وجوب الأضحية على المسلم فقيل اني أبو بكر وعمر بن الخطاب قد تركوا الأضحية عام وهم ميسرين حتي لا يعتقد الناس أن الأضحية واجبة عليهم. 
  • روى الشعبي عن أبي سريحة قال رأيت أبا بكر وعمر ـ رضي الله عنهما ـ وما يضحيان كراهة أن يقتدى بهما.
  • قال أبو مسعود الأنصاري: إني لأدع الأضحى وأنا موسر مخافة أن يرى جيراني أنه حتم علي. اهـ

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص ما صحة الحديث:{من وجد سعة ولم يضحي فلا يقربن مصلانا} ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.