100+ دعاء ختم القرآن مكتوب 1443 ادعية ختام المصحف 2022

  • آمال الشرابى
  • منذ 4 أشهر
  • أدعية اسلامية
  • رمضان 2022

100+ دعاء ختم القرآن مكتوب 1443 ادعية ختام المصحف 2022 ، حيث شارف الشهر الكريم على الانتهاء ونستعد جميعًا الى ختم قراءة وتلاوة المصحف الشريف من خلال 30 يوم في شهر رمضان وهناك ادعية مأثورة ومنوعة تقال عند ختم القرآن.

دعاء ختم القرآن 
  • اللهم أنت الحقّ وقولك الحق، لا إله إلّا أنتَ سُبحانك، اللهم ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا كبيرًا، ولا يغفر الذّنوب إلّا أنتَ، اللهم استودعتك هذا القلب فلا تكله لنفسي، ولا تؤمّرني عليه، اللهم بارك لي في الطّاعات وكن لي نورًا في عيني لأرى الخير حيثما كان، اللهم بارك بأهلي وعائلتي ومن أُحب، واحفظهم لي يا أرحم الرّاحمين.
دعاء ختم القرآن الكريم مستجاب
  • اللهم إليك يعود الأمر كُلّه، اللهم استودعتك نفسي وما بها، اللهم زدنا قربًا بك، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المَشرق والمَغرب، اللهم كن لنا ولا تكن علينا يا كريم، اللهم قوّنا على أنفسنا، وزدنا بكَ حبًا وطاعة يا أرحم الرّاحمين.
  • الله وفقّني في حياتي ولا تجعل الدّنيا أكبر همّي، اللهم استودعتك قلبي، فردّه إليَّ هادئًا طائعًتا راضيًا بقدرك وحكمتك، اللهم بارك لنا في القرآن الكريم، وزدنا من الطّاعات والحسنات في حروفه، اللهم ثبّت قلوبنا على طاعتك يا كريم.
دعاء ختم القرآن مؤثر
  • اللهم أسألك بحقّ ما قرأت وما حفظت، وبحقّ ما تعلّمت من كتابك العظيم، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي، ونور دربي، وطريقي إليك، اللهم شفع رسولك المصطفى فينا، واجعل من أجر ما قرأت هديةً طيّبة لروح سيّدنا محمّد، والسّادة الصّحابة الأخيار.
  • اللهم بارك لنا في الخيرات وزدنا من الطّاعات، اللهم اجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا وجلاء هُمومنا، ونور أبصارنا يا خير مسؤول، بارك لنا فيما قرأنا، وزدنا بكَ تعل!قًا وحضورًا يا رحيم، اكتب لنا الأجر كلّه، واغننا عن دنيا فانية بجنّات النعيم.

دعاء ختم القرآن

أن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما كان يختم تلاوة القرآن الكريم كان يجمع اهله ويدعو الله سبحانه وتعالى ولكن لا يوجد دعاء مأثور عن النبي ولكن كان النبي يدعو الله مع إخلاص النية في الدعاء لوجه الله تعالى ومن أجمل الأدعية التي نختم بها القرآن الكريم :

  • “اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي بالقُرْءَانِ وَاجْعَلهُ لِي إِمَاماً وَنُوراً وَهُدًى وَرَحْمَةً”. “اللَّهُمَّ اجْعَلْ خَيْرَ عُمْرِي آخِرَهُ وَخَيْرَ عَمَلِي خَوَاتِمَهُ وَخَيْرَ أَيَّامِي يَوْمَ أَلْقَاكَ فِيهِ”.
  • “اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأَصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيْرٍ وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ”.
  • “اللَّهُمَّ ذَكِّرْنِي مِنْهُ مَانَسِيتُ وَعَلِّمْنِي مِنْهُ مَاجَهِلْتُ وَارْزُقْنِي تِلاَوَتَهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ وَاجْعَلْهُ لِي حُجَّةً يَارَبَّ العَالَمِينَ”.
  • الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات … مجيب الدعوات .. رفيع الدرجات
  • وهو الذي يقبل التوبة عن عباده … ويعفو عن السيئات
  • رافع السماوات … ومنزل الآيات … إلهنا وخالقنا ورازقنا .. ليس لنا ربا سواه
  • اللهم ارفعنا وانفعنا بالقرآن .. العظيم الذي رفعت مكانه وأيدت سلطانه وقلت يا أعز من قائل سبحانه … فإذا قرأناه فاتبع قرآنه
  • ثم” إن علينا بيانه … أحسن كتبك نظاما وأفصحها كلاما وأبينها حلالا وحراما … محكم البيان ظاهر البرهان محروس من الزيادة والنقصان فيه وعد ووعيد وتخويف وتهديد.

دعاء ختم القرآن مكتوب كامل بخط كبير

دعاء ختم القرآن

هذة باقة منوعة من الأدعية والعبارات التي يمكن الدعاء بها مع ختم القرآن الكريم حيث يستحب يدعو لنفسه ولغيره ومن أجمل الأدعية لختام القرآن الكريم ما يلي :

  1. اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.
  2. اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد بعد الرضا ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد على كل حال.
  3. اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت قيوم السموات والأرض، ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق ولقاؤك الحق والجنة حق والنار حق والنبيون حق ومحمد حق والساعة آتية لا ريب فيها حق.
  4. لا إله إلا الله المتوحد في الجلال بكمال الجمال تعظيمًا وتكبيرًا المتفرد بتصريف الأمور على التفصيل والإجمال تقديرًا وتدبيرا.
  5. المتعالي بعظمته ومجده الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرًا، لا إله إلا الله رب الأرباب ومسبب الأسباب وخالق خلقه من تراب سبحان من خضعت لعظمته الرقاب.

دعاء ختم القرآن مكتوب للشعراوي

إن الشيخ الشعراوي واحد من الشيوخ الأهم في الوطن العربي ودائما مع ختم تلاوة آيات القرآن الكريم يبدأ المسلمون في البحث عن أدعية ختام القرآن وهي كالتالي :

  • اللهم ارحمني بالقرآن واجعله لي إماماً ونوراً وهدى ورحمة*اللهم ذكرني منه ما نسيت وعلمني منه ما جهلت وارزقنى تلاوته آناء الليل وأطراف النهار وأجعله لى حجة يارب العالمين *
  •  اللهم أصلح لى دينى الذى هو عصمة أمري وأصلح لى دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي وأجعل الحياة زيادة لي في كل خير وأجعل الموت راحة لي من كل شر *
  • اللهم أجعل خير عمري آخره وخير عملى خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه.
  • اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومرادا غير مخز ولا فاضح * اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازينى وحقق امانى وأرفع درجاتى وتقبل صلاتى وأغفر لى خطيئاتى وأسألك العلا من الجنة * اللهم إنى أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار *
  •  اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة *
  •  اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ماتبلغنا بها جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا من مصائب الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا *
  •  اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضى إلا قضيتها ياأرحم الراحمين *
  •  ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه الأخيار وسلم تسليما كثيراً.

ادعية ختم المصحف

دعاء ختم القران كامل
الحمد لله رب العالمين الذي أكرمني بختم القرآن الكريم في هذا الشهر الفضيل، اللهم اجعل القرآن الكريم شفيعًا لي يوم القيامة يا رب العالمين.
دعاء ختم القران للجماعة
اللَّهُمَّ اجْعَلْ خَيْرَ عُمْرِي آخِرَهُ ، وَخَيْرَ عَمَلِي خَوَاتِمَهُ ، وَخَيْرَ أَيَّامِي يَوْمَ أَلْقَاكَرابط المادة ، اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي بالقُرْءَانِ وَاجْعَلهُ لِي إِمَاماً وَنُوراً وَهُدًى وَرَحْمَةً *
دعاء ختم المصحف في رمضان
  • اللهم أسألك وأنت أكرم مسؤول وأنت عظيم الثواب والأجر، اللهم اكتب لي أجرًا عظيمًا في هذه الختمة، وبارك لي في عملي وأعطني في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقني عذاب النار يا رب العالمين.

 

ادعية ختم القرآن الكريم

  • اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي بالقُرْءَانِ وَاجْعَلهُ لِي إِمَاماً وَنُوراً وَهُدًى وَرَحْمَةً *
  • اللَّهُمَّ ذَكِّرْنِي مِنْهُ مَانَسِيتُ وَعَلِّمْنِي مِنْهُ مَاجَهِلْتُ وَارْزُقْنِي تِلاَوَتَهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ وَاجْعَلْهُ لِي حُجَّةً يَارَبَّ العَالَمِينَ *
  • اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأَصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيْرٍ وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ *
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ خَيْرَ عُمْرِي آخِرَهُ وَخَيْرَ عَمَلِي خَوَاتِمَهُ وَخَيْرَ أَيَّامِي يَوْمَ أَلْقَاكَ فِيهِ *
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِيشَةً هَنِيَّةً وَمِيتَةً سَوِيَّةً وَمَرَدًّا غَيْرَ مُخْزٍ وَلاَ فَاضِحٍ *
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ المَسْأَلةِ وَخَيْرَ الدُّعَاءِ وَخَيْرَ النَّجَاحِ وَخَيْرَ العِلْمِ وَخَيْرَ العَمَلِ وَخَيْرَ الثَّوَابِ وَخَيْرَ الحَيَاةِ وَخيْرَ المَمَاتِ وَثَبِّتْنِي وَثَقِّلْ مَوَازِينِي وَحَقِّقْ إِيمَانِي وَارْفَعْ دَرَجَتِي وَتَقَبَّلْ صَلاَتِي وَاغْفِرْ خَطِيئَاتِي وَأَسْأَلُكَ العُلَا مِنَ الجَنَّةِ *
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمِ مَغْفِرَتِكَ وَالسَّلاَمَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ وَالغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالفَوْزَ بِالجَنَّةِ وَالنَّجَاةَ مِنَ النَّارِ *
  • اللَّهُمَّ أَحْسِنْ عَاقِبَتَنَا فِي الأُمُورِ كُلِّهَا، وَأجِرْنَا مِنْ خِزْيِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الآخِرَةِ *
  • اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَاتَحُولُ بِهِ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعْصِيَتِكَ وَمِنْ طَاعَتِكَ مَاتُبَلِّغُنَا بِهَا جَنَّتَكَ وَمِنَ اليَقِينِ مَاتُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيَا وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَاأَحْيَيْتَنَا وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا وَلاَ تجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا وَلَا مَبْلَغَ عِلْمِنَا وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لَا يَرْحَمُنَا *
  • اللَّهُمَّ لَا تَدَعْ لَنَا ذَنْبًا إِلَّا غَفَرْتَهُ وَلَا هَمَّا إِلَّا فَرَّجْتَهُ وَلَا دَيْنًا إِلَّا قَضَيْتَهُ وَلَا حَاجَةً مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ إِلَّا قَضَيْتَهَا يَاأَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ *
  • رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا وَنَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ الأَخْيَارِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا كَثِيراً.

دعاء ختم القرآن الكريم نهاية شهر رمضان

كما أن هذا الشهر هو شهر التسامح والصفح ونبذ الخلاف فجلوس المسلم في حضرة الله من صلاة وذكر وقراءة القرأن يطهر القلب من الشوائب والرزايا ويبعد عنه الكراهية والبغض ويملا قلبة محبة وود للجميع.

>

اللهم أجعل خير عمرى آخره وخير عملى خواتمه وخير أيامى يوم ألقاك فيه .

اللهم إنى أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح .

اللهم إنى أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتنى وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتى وتقبل صلاتى واغفر خطيئاتي وأسألك العلا من الجنة .

اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزى الدنيا وعذاب الآخرة .

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغنا بها جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا وأجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا .

دعاء ختم القرآن قصير لشهر رمضان

شهر رمضان هو فرصة ومنحة عظيمة من الله عز وجل لكي يستذيد المسلم من الطاعات التي تقربة من الله وتذيدة حسنات وأجر عظيم عند الله واليكم ايضًا صور فوانيس رمضان.

والصيام ليس صيام عن الطعام والشراب والشهوات فقط بل هو صيام عن اللغو والغيبة والنميمة ، كما أن الصيام تهذيب للنفس وتعويدها على الصبر والتحمل .

اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي بالقُرْءَانِ وَاجْعَلهُ لِي إِمَاماً وَنُوراً وَهُدًى وَرَحْمَةً *اللَّهُمَّ ذَكِّرْنِي مِنْهُ مَانَسِيتُ وَعَلِّمْنِي مِنْهُ مَاجَهِلْتُ وَارْزُقْنِي تِلاَوَتَهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ وَاجْعَلْهُ لِي حُجَّةً يَارَبَّ العَالَمِينَ.

اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأَصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاة زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيْرٍ وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ .

اللَّهُمَّ اجْعَلْ خَيْرَ عُمْرِي آخِرَهُ وَخَيْرَ عَمَلِي خَوَاتِمَهُ وَخَيْرَ أَيَّامِي يَوْمَ أَلْقَاكَ فِيهِ.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِيشَةً هَنِيَّةً وَمِيتَةً سَوِيَّةً وَمَرَدًّا غَيْرَ مُخْزٍ وَلاَ فَاضِحٍ *اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ المَسْأَلةِ وَخَيْرَ الدُّعَاءِ وَخَيْرَ النَّجَاحِ وَخَيْرَ العِلْمِ وَخَيْرَ العَمَلِ وَخَيْرَ الثَّوَابِ وَخَيْرَ الحَيَاةِ وَخيْرَ المَمَاتِ وَثَبِّتْنِي وَثَقِّلْ مَوَازِينِي وَحَقِّقْ إِيمَانِي وَارْفَعْ دَرَجَتِي وَتَقَبَّلْ صَلاَتِي وَاغْفِرْ خَطِيئَاتِي وَأَسْأَلُكَ العُلَا مِنَ الجَنَّةِ.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمِ مَغْفِرَتِكَ وَالسَّلاَمَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ وَالغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالفَوْزَ بِالجَنَّةِ وَالنَّجَاةَ مِنَ النَّارِ *اللَّهُمَّ أَحْسِنْ عَاقِبَتَنَا فِي الأُمُورِ كُلِّهَا، وَأجِرْنَا مِنْ خِزْيِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الآخِرَةِ .

اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَاتَحُولُ بِهِ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعْصِيَتِكَ وَمِنْ طَاعَتِكَ مَاتُبَلِّغُنَا بِهَا جَنَّتَكَ وَمِنَ اليَقِينِ مَاتُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيَا وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَاأَحْيَيْتَنَا وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا وَلاَ تجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا وَلَا مَبْلَغَ عِلْمِنَا وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لَا يَرْحَمُنَا.

اللَّهُمَّ لَا تَدَعْ لَنَا ذَنْبًا إِلَّا غَفَرْتَهُ وَلَا هَمَّا إِلَّا فَرَّجْتَهُ وَلَا دَيْنًا إِلَّا قَضَيْتَهُ وَلَا حَاجَةً مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ إِلَّا قَضَيْتَهَا يَاأَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.

رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا وَنَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ الأَخْيَارِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا كَثِيراً.

ادعية ختم القران في شهر رمضان مستجابة

يأتي ترتيب شهر رمضان الشهر التاسع من الشهور الهجرية ويأتي بعد شهر شعبان والذي كان يُكثر فية رسول الله من الصيام فكان يقول عليه الصلاة والسلام ترفع أعمال العباد في شهر شعبان ، ويلي شهر رمضان شهر شوال والذي يبدأ بأيام العيد التي هى جائزة من المولى للمسلمين الذين أدوا فريضة الصوم.

اللهم لك الحمد بما أنعمت به علينا؟ من نعمك العظيمة، وآلائك الجسيمة؛ حيث أنزلت علينا خير كتبك، وأرسلت إلينا أفضل رسلك ، وشرعت لنا أفضل شرائع دينك، وهديتنا إلى الإسلام الذي بنيته على خمس: “شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصيام رمضان، وحج بيتك الحرام”.

دعاء ختم القرآن الكريم مكتوب كامل.. اللهم أبرم لهذه الأمة أمر رشد وخير، يعَزُّ فيه أهَلْ طاعتك، ويذَلُّ فيه أهَلْ معصيتك، ويُؤمر فيه بالمعروف ويُنهى فيه عن المنكر، وتُقام فيه حدودك، وتُصان فيه حرماتك، ويَسودُ فيه العدل؟ الذي به أقمت السماوات والأرض.

اللهم لك الحمد على نعمك الكثيرة، ولك الشكر على عطاياك الوفيرة، لك الحمد على ذلك، ولك الحمد قبل ذلك، وبعد ذلك،  لك الحمد كما نقول، ولك الحمد خيراً مما نقول، كبتَّ عدونا، وأظهرت أمرنا، ووحدت ديننا، وجمعت شملنا، وللإسلام هديتنا، ومن خيرَي الدنيا والآخرة ربنا أعطيتنا، فلك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد على حمدنا إياك.

دعاء ختم القرآن من السنة

ومن أداب الصيام يجب تعجيل الفطر وتأخير السحور والدعاء عند الإفطار فللصائم دعوة مستجابة عند فطرة كما يجب على المسلم إلتزام الصدق والإبتعاد عن الكذب والنفاق والرياء وتصحيح النية لله ، كما يجب تعويد النفس على السلوك الحسن وتقويم النفس والإبتعاد عن الإنفعالات والإبتعاد عن عادة التدخين أو شرب المسكرات لمن إعتاد على هذة العادات .

  • صدق الله العظيم، صدق الله الذي لا إله إلا هو  خالق الأكوان.
  • صدق الله، وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلاً [النساء:122]، وصدق رسوله الذي أرسله إلى عموم الثقلين الجن والإنس بشيراً ونذيراً،  وداعياً إلى سبيله القويم بإذنه وسراجاً منيراً.
  •  سبحان من قدر مقادير العباد! سبحان من يعلم من هو ضال مضل ، ومن هو مهتد وهادٍ!
  • اللهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام ، وعلمتنا الحكمة والتوحيد والقرآن.
  • دعاء ختم القرآن الكريم مكتوب، اللهم إنا عبيدك، بنو عبيدك، بنو إمائك،  نواصينا بيدك، ماضٍ فينا حكمك، عدل فينا قضاؤك.
  • اللهم تقبل منا ختم القرآن، وتجاوز عنا ما كان فيه،  من سهو أو زيادة أو نقصان.
  • اللهم اجعل القرآن لنا هدى ونوراً ورحمة،  ولا تجعله علينا وبالاً وحُجَّة ونقمة.
  • دعاء ختم القرآن الكريم مكتوب، اللهم اجعلنا ممن يقرأ القرآن فيرقى ، ولا تجعلنا ممن يقرأ القرآن فيشقى.
  • اللهم انقلنا بالقرآن العظيم من الذل إلى العز، ومن الضلال إلى الهدى، ومن الشر إلى الخير،  ومن الشقاء إلى السعادة. اللهم انقلنا به من الإهانة إلى الكرامة.
  • وصلِّ اللهم وسلِّم وبارك على خير خلقك نبينا محمد، وعلى آله وصحابته أجمعين،  وأزواجه الطاهرات أمهات المؤمنين، وآل بيته الطيبين الطاهرين، كما صليت وباركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
  • {سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ * وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}  [الصافات:180-182].

فهذة الأشياء تغضب الله عز وجل لأنها تغير رائحة الفم وتعتبر من الإسراف والتبذير وإنفاق المال فيما لا يفيد وقد يُحاسب الإنسان على ذلك فلا تزول قدم عبد يوم القيامة حتى يُسـأل عن عمرة فيما أفناة وعن شبابة فيما أبلاه وعن مالة من أين إكتسبة وفيما أنفقة.

دعاء ختم القرآن مكتوب قصير

  1. اللهم اجعلنا عند ختمه من الفائزين، وبتلاوته مأجورين، وعند الجزاء حائزين، وثوابه فائزين ، وإلى الجنة داخلين، وإلى وجهك ناظرين، وعن النار مبعَدين.
  2. دعاء ختم القرآن الكريم مكتوب قصير، اللهم اجعلنا من الذين قبلت صيامهم وقيامهم ، وأسعدتهم بطاعتك فاستعدوا لما أمامهم، وغفرت زللهم وإجرامهم.
  3. اللهم ارزقنا الجنة والإيمان، اللهم اعف عمَّا سلف منا وكان ، من الذنوب والمعاصي والإجرام والآثام، بفضلك يا عزيز يا سلام، يا رحيم يا رحمان!
  4. اللهم اغفر لنا في ليلتنا هذه أجمعين، وهب المسيئين منا للمحسنين،  اللهم لا تفرق جمعنا هذا إلا بذنب مغفور، وعيب مستور، ودِين منصور.
  5. دعاء ختم القرآن الكريم مكتوب قصير، اللهم انصر دينك،  وكتابك، وسنة نبيك، وعبادك الصالحين.
  6. اللهم أعنا على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك، وحسن طاعتك،  يا أرحم الراحمين، يا رب العالمين!

حكم دعاء ختم القرآن الكريم

كما استند العلماء في رأيهم هذا على أن الصحابي الجليل “أنس بن مالك” -رضي الله عنه- قد ثبت عنه، أنه؟ كان يحرص على ختم القرآن الكريم مع أهَلْه، وهناك رواية أخرى أشارت إلى أنه؟ كان يجمعهم وقت ختامه للقرآن ثم يقوم بالدعاء معهم.

روى الدارمي، عن ثابت البناني، قال: «كان أنس بن مالك إذا أشفي على ختم القرآن بالليل، أبقّى منه شيئاً حتى يصبح، فيجتمع أهَلْه، فيختمه معهم».

كما روى أيضاً، أنه قال: «كان أنس إذا ختم القرآن جمع ولده وأهَلْ بيته؛ فدعا بهم».

دعاء ختم القرآن مكتوب كامل

القرأن الكريم هو آخر الكتب السماوية والتي نزلت على محمد بن عبد الله علية الصلاة والسلام ونزل القرأن الكريم باللغة العربية والتي يتحدث بها أكثر من 467 مليون نسمة حول العالم .

اللهم اجعل القرآن العظيم لقلوبنا ضياءًَ، اللهم اجعله لأبصارنا ضياءً، ولأسقامنا دواءً، ولقلوبنا شفاءً، ولذنوبنا ممحِّصاً،  وعن النار مخلِّصاً، وفي القبر مؤنساً، وعند الصراط نوراً، وإلى الجنة رفيقاً، وبيننا وبين النار حجاباً وستراً، واجعله شاهداً لنا لا علينا.

سبحان من جعل السماء سقفاً مبنياً، وجعل لها الأرض ذلولاً وفراشاً ومهاداً! سبحانه، سبحانه.. سبحان العلي العظيم،  سبحان الرءوف الرحيم، سبحان البر الحكيم، سبحان رب العالمين، سبحان رب الأرباب، سبحان خالق خلقه من تراب، سبحان من ذلت لجبروته الصعاب، سبحان من لانت لقدرته الشدائد الصلاب، سبحان الملك الوهاب، سبحان الغفور الوهاب، سبحان العظيم التواب.

اللهم ارفعنا وانفعنا بالقرآن العظيم، الذي أعليت مكانه، وأيدت سلطانه، وقلت يا أعز من قائل سبحانه: فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ [القيامة:18-19]،  أحسن كتبك نظاماً، وأفصحها كلاماً، وأبينها حلالاً وحراماً، محكم البيان، ظاهر البرهان، محروس من الزيادة والنقصان، فيه وعد ووعيد، وتخويف وتهديد، لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ [فصلت:42] .

دعاء ختم القرآن مختصر

ولقد نزل القرأن على رسول الله وحفظة وحفظة عنه الصحابة رضي الله عنهم وبعد وفاة رسول الله قام أبو بكر الصديق رضي الله عنه بجمع القرأن في مصحف واحد بإقتراح من عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

  • اللهم ذكرني منه ما نسيت، وعلمني منه ماجهَلْت، وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار ، وأجعله لى حجة، يارب العالمين .
  • اللهم ارحمني بالقرآن، واجعله لي إماما،  ونورا وهدى ورحمة.
  • دعاء ختم القرآن الكريم مختصر، اللهم اجعل خير عمري آخره،  وخير عملي خواتمه، وخير أيامي يوم ألقاك فيه
  • اللهم إني أسألك عيشة هنية، وميتة سوية ، ومردا غير مخز ولا فاضح .
  • اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم،  والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار .
  • دعاء ختم القرآن الكريم مختصر، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها ، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة .
  • اللهم أصلح لي؟ ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي،  وأصلح لي؟ آخرتي التي فيها معادي، وأجعل الحياة زيادة لي؟ في كل خير، وأجعل الموت؟ راحة لي من كل شر .
  • اللهم إنى أسألك؟ خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العلم، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة وخير الممات،  وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي وتقبل صلاتي، واغفر خطيئاتي وأسألك العلا من الجنة .

وقد جاء القرأن الكريم ليتحدى العالمين أن يأتوا ولو بحرف ولن يستطيعوا ذلك وكان العرب قديمًا بارعين في الشعر وفي نسج اللغة ولكن عند نزول القرأن على محمد إنتابهم الزهول إنه ليس كنسق الشعر الذي برعوا فيه وتناسق الكلمات والتي تدل على الإعجاز القرأني وإنه ليس من صُنع البشر.

اللهم أرحمني بالقرآن واجعله لي إماماً ونوراً وهدى ورحمة*اللهم ذكرني منه ما نسيت وعلمني منه ما جهَلْت وارزقنى تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لى حجة يارب العالمين.

اللهم أصلح لى دينى الذى هو عصمة أمري وأصلح لى دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي وأجعل الحياة زيادة لي في كل خير وأجعل الموت راحة لي من كل شر * اللهم أجعل خير عمري آخره وخير عملى خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه .

اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومرادا غير مخز ولافاضح.

اللهم اني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير .

الممات وثبتني وثقل موازينى وحقق امانيي وأرفع درجاتي وتقبل صلاتي وأغفر لي خطيئاتى وأسألك العلا من الجنة.

اللهم إنى أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار.

اللهم أحسن عاقبتنا في الامور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الأخرة.

اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ماتبلغنا بها جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا من مصائب الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ماأحييتنا وأجعله الوارث منا وأجعل ثأرنا على من ظلمنا وأنصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والأخرة هي لك رضى إلا قضيتها ياأرحم الراحمي.

ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه الأخيار وسلم تسليما كثيراً .

دعاء لمن ختم القران في رمضان

القرأن الكريم يُعتبر دستور المسلم ومنهج حياتة فمنه يستمد عقيدتة وعبادتة كما أن في كتاب الله مافية من إرشادات ومعاملات وأخلاقيات ليهتدي بها المسلم في حياتة ومعاشة وكذلك من أحكام العبادات والمعاملات كالبيع والشراء والزواج والطلاق والصوم والصلاة والحج والزكاة والميراث وغيرها من أمور الحياة ومايهم المسلم وغير المسلم.

القرأن نزل للعالمين وليس للمسلمين فقط فهو نور وهداية وشفاء من الأمراض في القرأن الكريم نبأ السابقين وقصصهم وإخبار عن الغيب والجنة والنار.

  • اللهم ارحمنى بالقرآن وأجعله لى إماما ونورا وهدى ورحمة
  • اللهم ذكرنى منه مانسيت وعلمنى منه ماجهَلْت وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لي حجة يارب العالمين .
  • اللهم أصلح لى دينى الذى هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، وأجعل الحياة زيادة لي في كل خير وأجعل الموت راحة لي من كل شر .
  • اللهم أجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه .
  • اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح .
  • اللهم إنى أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتنى وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئاتي وأسألك العلا من الجنة .
  • اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار .
  • اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة .
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ماتحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ماتبلغنا بها جنتك ومن اليقين ماتهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ماأحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا .
  • اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وأصحابه الأخيار وسلم تسليما كثيرا.

ادعية قد تهمك مكتوبة

دعاء للميت دعاء رمضان
دعاء ليلة القدر دعاء الفجر
دعاء الستر دعاء الفرج
ادعية دينية دعاء يوم الجمعة
دعاء جلب الحبيب دعاء الاستخارة
دعاء صلاة التراويح دعاء القنوت
دعاء دخول العمليات دعاء الصباح
دعاء المولود الجديد دعاء تحقيق الامنيات
دعاء ختم القرآن دعاء فقدان الاشياء
دعاء المظلوم دعاء لابعاد شر الناس

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.