التخطي إلى المحتوى

أفضل 150 دعاء السفر وتسهيل الطريق مكتوب مستجاب قصير عبر موقع فكرة حيث هنالك أدعية مأثورة على الرسول من الكتاب والسنة النبوية تقال قبل نية السفر سواء داخل البلاد او خارج البلاد او حسب نوعية السفر من بري او بحري او جوي فننشر لكم مجموعة ادعية خاصة بالسفر مستجابة وقصيرة.

دعاء للسفر

السفر من مكان الى آخر يحمل معه من المخاطر الكثير ليس فقط مخاطر الانتقال إلى مكان أخر و حتى لو كان الأنتقال لمجرد ساعات قليلة، كما أن الطريق محفوف بالمخاطر ولا أحد يأمن الطريق وما يتواجد فيه من أهوال ومن أدعية السفر ما يلي :

  • اللهم اجعل من سفرنا هذا سبباً لمغفرة ذنوبنا وتقبل دعائنا.”
  • سبحانك الله وبحمدك لا إله إلا أنت، اللهم اغفر لي ذنبي، اللهم اجعلنا من العابدين الطائعين الصابرون.”
  • كنا إذا صعدنا كبرنا وإذا نزلنا سبحنا .”
  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق .”
  • سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله، سبوح قدوس رب الملائكة والروح أغفر لنا ذنوبنا وتوفنا مع الأبرار.”
  • سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، اللهم أغفر لي ذنبي، اللهم اجعلنا من العابدين الطائعين الصابرون.”
  • اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تعلم ولا أعلم، وتقدر ولا أقدر، وأنت علّام الغيوب، اللّهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -ويسميه، كأن يتزوج: بفلانة، سفري إلى البلد الفلانيّة، تجارتي في هذا الشّيء، يسمّيه- خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فيسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر -ويسميه باسمه- شرٌّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عنّي واصرفني عنه، وقدّر لي الخير حيث كان ثم أرضني به “

صيغة دعاء السفر

دعاء للسفر

هناك صيغة محددة لدعاء يتم الدعاء بها عند السفر سواء كان السفر من أجل العمل او الزواج او الزيارة او الترفيه او اي امر أخر، فمدام خرج المسلم وهو قاصدا السفر في مكان ما يتوجب عليه القيام بذكر دعاء السفر وهو كالأتي :

  • الله أكبر الله أكبر الله أكبر، 〈سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ ⓭ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ ⓮ 〉  ” اللّهمّ إنّا نسألُكَ في سَفَرِنَا هذَا البِرّ والتّقْوَى، ومِن العَمَلِ مَاتَرْضَى، اللّهمّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرِنَا هذَا وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَه، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعَثَاءِ السَّفَرِ وَكَآبَةِ الْمَنْظَر وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ “.
  • وَإِذَا رَجَعَ قَالَهُنَّ وَزَادَ ”

شاهد ادعية اخرى :

دعاء السفر قصير

من الأمور المستحبة عند السفر من مكان إلى آخر مهما اختلفت وسيلة المواصلات اذا كانت طائرة أو سفينة أو سيارة هو دعاء السفر وذلك لكي يتقي المسلم الأخطار والأهوال الموجودة في طريق سفره ومن أدعية السفر ما يلي :

  • اللهم احفظني بحفظك اللهم ارحم ضعفي وتولني ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.. اللهم أنت الصاحب في السفر اللهم أنت الحبيب في السفر اللهم وفقني لما فيه خير بالسفر.
  • اللهم احفظني ويسر امري.
  •  اللهم احفظني واصرف عني كل سوء.
  • اللهم احفظني في سفري وفي حلي وترحالي اللهم احفظ كل مسافر حتى يصل لوجهته وسهل دربه يارب العالمين.
  • رب احفظني وكل مسافر ورجعنا إلى أهلنا وأحبتنا سالمين اللهم إنا نعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل.

دعاء السفر والحفظ 

دعاء للسفر

 

إن كلمات الله من ايات قرانية ودعاء هي الحافظ من كل سوء لذا علينا ان نذكر الله في كل الأمور والأفعال التي، نقوم بها حيث ان ذكر الله واجب ولابد ألا نتخلى عنه او نتركه وذكر الله اثناء السفر من الأمور التي تسلم طريقنا وتحفظنا من كل شر ومن أدعية السفر والحفظ ما يلي :

  • اللهم احفظني بحفظك اللهم ارحم ضعفي وتولني ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.. اللهم أنت الصاحب في السفر اللهم أنت الحبيب في السفر اللهم وفقني لما فيه خير بالسفر اللهم احفظني ويسر امري.
  •  احفظني واصرف عني كل سوء اللهم احفظني في سفري وفي حلي وترحالي اللهم احفظ كل مسافر حتى يصل لوجهته وسهل دربه يارب العالمين.
  •  رب احفظني وكل مسافر ورجعنا إلى أهلنا وأحبتنا سالمين اللهم إنا نعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل

دعاء السفر للزوج

إن الدعاء هو عبادة من العبادات الهامة التي يحرص الانسان على أداها وذلك لفوائدها وفضلها العظيم، فالدعاء يزيد من إيمان العبد ويكون حصن له ويعينه على مشكلات الحياة فكل راحة وكل سكينة واطمئنان تكون من الدعاء ومن الأدعية التي يمكن الدعاء بها للزوج أثناء السفر ما يلي :

  • اللهم أن لي مسافرًا لا أرى حياتي من بعده فحفظه لي بعينك التي لاتنام، اللهم إني أستودعتك إياه فجعله في ودائعك التي لاتضيع، اللهم إنك وهبت لي «وقل أسماء البنات والأولاد» من غير حول مني ولا قوة فاحفظهم بحفظك بلا حول مني ولا قوة
  • اللهم أحفظهم من أي مكروه يصيبهم ومن كل شر وضرر اللهم أحفظهم من الأسقام والأمراض، اللهم لاتجعل ابتلائي فيهم اللهم أجرهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم أجعلهم من صالح عبادك وحفظة كتابك ومن أحسن الناس دينا وعبادة وأخلاقا ومن اسعدهم حياة وأرجلهم عيشة، اللهم أغنهم بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك.

دعاء السفر أستودعكم 

دعاء للسفر

عند السفر لا نعلم ما الذي سيحدث أو ما الذي سيواجهنا وهما علينا ان نستعين بالله وندعوه لنضع أهلنا وأولادنا وآبائنا في ودائع الرحمن والذي لا تضيع عنده الودائع ليحفظهم الله من كل شهر يصيبهم ومن أدعية السفر ما يلي :

  • روى ابن عمر رضي الله تعالى عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا استوى على بعيره خارجاً إلى السفر كبَّرَ (ثلاثاً) ثم قال: {سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ * وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ}. اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل. اللهم نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى.
  • عن عبد الله بن سرجس رضي الله تعالى عنه قال كان رسول الله تعالى عليه وسلم إذا سافر يتعوذ من وعثاء السفر وكآبة المنقلب والحَوْر بعد الكون ودعوة المظلوم وسوء المنظر في الأهل والمال.
  • دعاء المسافر لمن يخلفه: أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه دعاء ركوب الدابة: جاء فيما يقال عند ركوب الدابة أن علياً رضي الله عنه أُتي بدابة ليركبها فلما وضع رجله في الركاب قال: بسم الله، فلما استوى على ظهرها قال: الحمد لله، ثم قال: (سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ.. وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ)، ثم قال: الحمد لله (ثلاثاً)، وقال: الله أكبر(ثلاثاً)، ثم قال: (سبحانك إني ظلمت نفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)، ثم ضحك، وقال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صنع كما صنعت، وإذا رجع قالهن وزوّد: آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون.
  • دعاء توديع المسافر وتوصيته: كان ابن عمر رضي الله تعالى عنه يقول للرجل إذا أراد سفراً: أن ادنُ مني أودعك كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يودعنا فيقول: أستودع اللَّه دينَك وأمانتك وخواتيم عملك، وجاء أيضاً عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن رجلاً قال يا رسول الله إني أريد أن أسافر فأوصني، قال: عليك بتقوى الله والتكبير على كل شرف، فلما أن ولى الرجل قال: اللهم اطو له البعد وهون عليه السفر، وعن أنس رضي الله تعالى عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم إني أريد سفراً فزودني، قال: زوَّدك الله التقوى. قال: زدني. قال: وغفر ذنبك. قال: زدني بأبي أنت وأمي: قال: ويسر لك الخير حيث ما كنت. دعاء المسافر إذا نزل منزلاً: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق. دعاء وقت السحر اثناء السفر: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان في سفر وأسحر يقول: سمع سامعٌ بحمد الله وحسن بلائه علينا، ربنا صاحبنا وأفضِل علينا عائذاً بالله من النار.

دعاء السفر بالسيارة قصير

دعاء للسفر

السيارة هي وسيلة المواصلات الأكثر استخداما والتي يمكن السفر من خلالها إلى أماكن قريبة وبعيدة وايا كان المكان المتجه له قريب أو بعيد، فيجب عليك ترديد دعاء السفر وهو كالأتي :

  • الله أكبر الله أكبر الله أكبر، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا، واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إنا نعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر، وسوء المنقلب في المال والأهل. ”
  • اللهم لك الحمد والشكر حمدا طيبا مباركا ملئ السموات والأرض عالم الغيب والشهادة، رب كل شئ ومليكه أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمد عبده ورسوله.”
  • سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله، سبوح قدوس رب الملائكة والروح أغفر لنا ذنوبنا وتوفنا مع الأبرار.”

دعاء المقيم للمسافر

هناك العديد من الأدعية  التي يستحب أن يقوم المقيم بذكرها للمسافر وقد وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم عدة صيغ دعاء المسافر وهذه الصيغ كالأتي :

  • «أستودعك الله دينك وأمانتك وآخر عملك وفي روايه وخواتيم عملك، زودك الله التقوى، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيثما كنت»،
  •  رواها أنس بن مالك رضي الله عنه قال: «جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُرِيدُ سَفَرًا فَزَوِّدْنِي قَالَ: «زَوَّدَكَ اللَّهُ التَّقْوَى»، قَالَ زِدْنِي قَالَ: «وَغَفَرَ ذَنْبَكَ»، قَالَ زِدْنِي بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي قَالَ: «وَيَسَّرَ لَكَ الْخَيْرَ حَيْثُمَا كُنْتَ
  • حديث روي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «وَدَّعَنِي رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ: «أَسْتَوْدِعُكَ اللَّهَ الَّذِي لَا تَضِيعُ وَدَائِعُهُ»، وفي رواية أخرى عبد الله بن يزيد الخَطْمِي أنه قال: «كَانَ النَّبِيُّ -صلى الله عليه وسلم- إِذَا أَرَادَ أَنْ يَسْتَوْدِعَ الْجَيْشَ قَالَ: «أَسْتَوْدِعُ اللَّهَ دِينَكُمْ وَأَمَانَتَكُمْ وَخَوَاتِيمَ أَعْمَالِكُمْ».

دعاء السفر بالسفينة

عند السفر لابد أن يكون ذكر الله معك وملزما لك وذلك حتى تأمن الطريق بمخاطره وأهواله وخصوصا ان كان الطريق بحرا والسفر فيه برا ويكون ذكر الله من خلال دعاء السفر وهذا الدعاء كالأتي :

  • (بسم الله الحمد لله سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا منقلبون والحمدلله الحمدلله الحمدلله الله أكبر الله أكبر الله أكبر سبحانك إنى ظلمت نفسي فأغفر لي فإنه لا يعفر الذنوب إلا أنت)
  • سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون
  • اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى
  • اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده
  • اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل
  • اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل والولد )).
  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عند الرجوع من غزوة أو حج (الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون صدق الله وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده).
  • وعندما يقضي المسافر سفره ويعود إلى وطنه يقول نفس الدعاء للسفر ويضيف عليه : (( آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون ))
  • يا أرضُ ربي وربك الله، أعوذ بالله من شرك وشر ما فيك وشر ما خلق فيك، ومن شر ما يدب عليك، وأعوذ بالله من أسدٍ وأسْوَد، ومن الحية والعقرب. ومن ساكني البلد، ومن والدٍ وما ولد (يقال هذا الدعاء عندما يأتي المساء على الشخص المسافر في مكان لا يعرفه).
  • عرف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول عندما رجع من حج أو غزو: (( الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون صدق الله وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده )
  • (اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم اصحبنا بنصحك واقلبنا بذمة، اللهم ازدوِ لنا الأرض وهوِّن علينا السفر، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنقلب.
  • “أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ”. [٥]
  • (الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير آيبون تائبون صدق الله وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده).
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.
  • اللهم اجعل أول هذا اليوم صلاحاً، وأوسطه فلاحاً، وآخره نجاحاً، وأسألك خيري الدنيا والآخرة يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك الرضى بعد القضاء، وبرد العيش بعد الموت، ولذة النظر إلى وجهك الكريم، والشوق إلى لقائك، في غير ضرّاء مضرة ولا فتنة مضلة وأعوذ بك أن أَظلم أو أُظلم، أو أَعتدي أو يُعتدى علي، أو أكتسب خطيئة أو ذنباً لا تغفره.

دعاء السفر بالطائرة

دعاء للسفر

من الادعية التي تم ذكرها عند السفر بالطائرة ما يلي :

  •  بسم الله الحمد لله سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا منقلبون والحمد لله الحمد لله الحمد لله الله أكبر الله أكبر الله أكبر سبحانك إني ظلمت نفسي فأغفر لي فإنه لا يعفر الذنوب إلا أنت.”
  • اللهم نقنا من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلنا بالماء والثلج والبرد،اللهم اجعل لنا من سفرنا هذا سبب لمغفرة ذنوبنا وتقبل دعائنا.”
  • سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، اللهم أغفر لي ذنبي، اللهم اجعلنا من العابدين الطائعين الصابرون.”

 

دعاء المسافر لنفسه

  • ذُكر أن في السفر خمس فوائد تفريج للهم وإكتساب للمعيشة من (زيادة رأس المال والربح في التجارة وإستثمار الأموال) وكذلك إكتساب علم وأدب وصحبة ، فقد يسافر من أجل العلم والمعرفة.
  • والأفضل للمسافر أن يسافر في صحبة فقد ورد عن رسول الله أنه قال الركب شيطان والركبان شيطانان والثلاثة ركب آى أن المسافر وحدة يتبعة الشيطان وتكون مشقة السفر علية شديدة جدًا ، والمسافر ومعة شخص واحد يكون معه شيطانان وتكون المشقة أشد وإذا سافر معة إثنان فيصبحوا ثلاثة في الطريق سهل الله عليهم السفر وذُللت لهم العقبات.

اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تعلم ولا أعلم، وتقدر ولا أقدر، وأنت علّام الغيوب، اللّهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -ويسميه، كأن يتزوج: بفلانة، سفري إلى البلد الفلانيّة، تجارتي في هذا الشّيء، يسمّيه- خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فيسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر -ويسميه باسمه- شرٌّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عنّي واصرفني عنه، وقدّر لي الخير حيث كان ثم أرضني به.

فضل الدعاء للمسافر

  • قد ذكر رسول الله أن الدعاء باب من أبواب الرحمة فإذا دعا العبد ربة قال الله عز وجل لبيك عبدي وقد ذكر أن أفضل العبادة الدعاء لله.
  • وقد ذكر رسول الله أن الدعاء عند سماع الآذان مُجاب والدعاء عند قتال العدو مستجاب ، وأهم شيئ في الدعاء أن يكون خالصًا لله بلا رياء أو سمعة أو دعاء لقطيعة رحم.
  • على المسلم الإكثار من الدعاء أثناء السجود فإن أقرب مايكون العبد من ربه وهو ساجد فالله فوق عرشة وفوق السبع سموات ولكنة يسمع نداء عبدة ويسمع بكاءة في وتوسلة في السجود ويستجيب الله من القلب الخاشع.
  • خصص الله أوقات للدعاء وأيام يستحب فيها فقد ذكر رسول الله أن هناك ساعة إجابة للدعوة يوم الجمعة فذكر أن أكثروا من الدعاء في يوم الجمعة والبعض  من العلماء حدد هذة الساعة من وقت صعود الإمام لأداء خطبة الجمعة وحتى وقت العصر والبعض لم يحدد وقتها.

سنن قبل السفر

  • يجب على المسلم أن يكون قلبة خاشع عند الدعاء ومستحضر عظمة الله ولدية الإيمان الكامل والثقة في موعود الله وأن الله سوف يستجيب لدعائة إن عاجلًا أو آجلًا وقد يؤخرها إلى يوم القيامة حيث يكون الإنسان أحوج مايكون إلى حسنة واحدة تنجية من عذاب النار أو ترفع قدرة في الجنة.
  • يجب عدم الدعاء على النفس والولد والأهل بسوء وإثم حتى لا تكون ساعة إجابة فيستجيب الله.
  • يجب تحري المال الحلال فيكون المطعم والمشرب والمأكل من حلال.
  • يجب رد المظالم إلى أهلها والتوبة النصوحة من الآثام والفواحش والإبتعاد عن أماكن اللهو والمعاصي.
  • يجب البدأ في الدعاء بذكر صفات الله والدعاء بأسمائة الحسنى وختام الدعاء بالصلاة على النبي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.