التخطي إلى المحتوى

«دعاء الاستخارة» كيف تصلي صلاة الاستخارة وكيف تعرفي نتائجها؟ كامل من خلال موقع فكرة Fekera.com، عندما يقع المسلم في حيرة من أمره ولا يعرف ما إن كان الأمر الذي يقدم عليه فيه خير له أم شر ومن هنا علينا اللجوء الى الله و استخارته في أي أمر ليختار الله لك اي امر فيه خير لك واليوم سنتعرف معا على دعاء الاستخارة

دعاء الاستخارة كامل

ان صلاة الاستخارة هي صلاة يستعين فيها العبد بالله ويطلب منه العون والمساعدة في احد الأمور الهامة في حياته كالزواج والسفر ويتم تأديتها في أي وقت حيث تكون الصلاة ركعتين في الأولى يتم قراءة سورة الفاتحة والكافرون أو ما تيسر لك من القرآن الكريم وفي الثانية سورة الإخلاص لينتهي من الصلاة ويسلم ويدعو بدعاء صلاة الاستخارة وهو كالأتي :

اللهم إني أستخيرك بعلمك , وأستقدرك بقدرتك , وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر , وتعلم ولا أعلم , وأنت علام الغيوب , اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (هنا تسمي حاجتك ) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال : عاجل أمري وآجله , فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه , اللهم وإن كنت تعلم أن هذا الأمر (هنا تسمي حاجتك ) شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال : عاجل أمري وآجله , فاصرفه عني. واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم ارضني به . ويسمي حاجته ) وفي رواية ( ثم رضني به

دعاء الأستخارة صحيح 

دعاء الاستخارة كامل

إن دعاء الاستخارة الصحيح هو الدعاء الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ويكون فيه دعاء الاستخارة كالأتي :

  • اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويُسميه بعينه من زواجٍ أو سفرٍ أو غيرهما) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي، ويسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شرّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني، واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم أرضني

دعاء الاستخارة للدراسة

يصاب بعض الأشخاص في أمر الدراسة بالحيرة عند اختيار مجال دراسي معين أو قسم محدد وهنا يمكنه أن يؤدي صلاة الاستخارة وان يؤدي الدعاء الخاص بها مع بعض الادعية الأخري ليرزقه الله قوة الحفظ والفهم وهي كالأتي :

  • «اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويسمي حاجته فيقول مثلًا هذا السفر..) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر (السفر أو الزواج) شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به».
  • اللهم ارزقني قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن، اللهم ارشدني إلى الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين و الدنيا و الآخرة. اللهم ذكرني ما نسيت و اطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين. لا إله إلا هو العليم العلام علام الغيوب الحكيم الخبير الحافظ الرقيب المبين الهادي، اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك. اللهم اختر لي الخير ورضني به. و ارزقني توفيقك. اللهم ارزقني ذهنًا حاضرًا وعلمًا نافعًا وذكرني إن نسيت أو أخطأت. اللهم إني أعوذ بك من شتات العقل، وقلة التركيز والفهم

صلاة الاستخارة للمقبلين على الزواج

دعاء الاستخارة كامل

عند الإقبال على الزواج يمكن لكلا الخطيبين أن يقوموا بتأدية صلاة الاستخارة للتقرب من الله عز وجل حتى يهديهم للأمر الذي فيه خير ومن أدعية صلاة الاستخارة للمقبلين على الزواج ما يلي :

اللهم إن كنت تعلم أن زواجي من فلانة بنت فلانة ويقول( اسمها ) خير لي في ديني ودنياي وعاقبة أمري فيسره لي ثمّ يُكمل الدعاء بقول: (خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسّره لي ثمّ بارك لي فيه)، ثمّ يُعيدها في الجزء الثاني من الدعاء، فيقول: (وإِن كنت تعلم أنّ هذا الأمر شرّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري)

متى يقال دعاء الاستخارة

دعاء الاستخارة كامل

هناك نوعين من دعاء صلاة الاستخارة الأول أن هو الدعاء فقط أو الدعاء مع الثلاثة وهنا يختلف التوقيت كالأتي :

  • الدعاء بدون صلاة استخارة : هنا يمكن الدعاء في أي وقت من أوقات اليوم ولكن يفضل ان يكون في الثلث الأخير من الليل ففيه يتنزل الله سبحانه وتعالى إلى السماء الدنيا ويسمعك رجائك ودعائك.
  • الدعاء مع صلاة الاستخارة : أن صلاة الاستخارة مستحبة ولكن اتفق الأئمة الأربعة انها مكروهة في الأوقات التي يحرم فيها الصلاة.

دعاء الاستخارة للسفر

عند السفر على المسلم ترديد الدعائين أحدهما دعاء الاستخارة كما ذكرناه سابقا ودعاء السفر وهو كالأتي :

الله أكبر الله أكبر الله أكبر، 〈سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ  〉  ” اللّهمّ إنّا نسألُكَ في سَفَرِنَا هذَا البِرّ والتّقْوَى، ومِن العَمَلِ مَاتَرْضَى، اللّهمّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرِنَا هذَا وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَه، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعَثَاءِ السَّفَرِ وَكَآبَةِ الْمَنْظَر وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ

أهمية صلاة الاستخارة

ان صلاة الاستخارة هي صلاة يتقرب فيها العبد من الله عز وجل ليطلب المعاونة والمشاورة في أمر معين يريده واهمية صلاة الاستخارة تتلخص في النقاط الآتية :

  • أن يكون العبد متعلقا بربه ويزيد من الإيمان بداخل قلب العبد ومن تعلقه بالله عز وجل لانه يوقن ان الأمر كله بيد الله.
  • يخلق شعور من الرضا والطمأنينة والسكينة في قلب الله وبذلك يرضى بأي أمر كتبه الله عليه ويكون واثقا في أن اختيار الله هو الأفضل له حتى ان كان عكس ما يرغب.
  • اعتراف من العبد عجزه وقلة حيلته لذا يلجأ لصاحب الأمر وهو الله سبحانه وتعالى.
  • بها يتم تربية المسلم وتعليمه كيفية التقرب من الله عز وجل ويزيد من محبته ومن الإيمان بداخل قلبه.
  • يحصل المسلم في النهاية على جواب صحيح يخلصه من حيرته ويجعله مقبل على الأمور بقلب سليم ومطمئن.

نتيجة صلاة الإستخارة

دعاء الاستخارة كامل

  • بعد أن يؤدي المسلم صلاة الاستخارة عليه أن يتوكل على الله ويعزم في الدخول على الأمر.
  • ان احس بانشراح الصدر والقبول لذلك الموضوع فيكمل لأن ذلك هو الخير له ولكن ان شعر بانقباض القلب والتردد فإن ذلك دليل على عدم تقبله لهذا الأمر.
  • ولكن لا تنتظر رؤيا او حلم لتحقيق الأمر فقط استعن بالله وتوكل عليه وهو يوجهك إلى الأمر الأصلح لك.

 

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص دعاء الاستخارة كامل ر ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.