التخطي إلى المحتوى

دعاء الاستخارة مكتوب وكيفية أداء الصلاة ووقتها وكيف اعرف نتيجتها وماذا يقرأ فيها والمعلومات الكاملة من خلال المقال الشامل والوافي عبر موقع فكرة حيث تعتبر صلاة الاستخارة هي طلب الخيرة من الله عز وجل في شئ معين سواء زواج او أخذ قرار عمل او اي قرار بنية التيسير وسنتعرف على المعلومات الكاملة حول ذلك.

دعاء الاستخارة كامل

ان صلاة الاستخارة هي صلاة يستعين فيها العبد بالله ويطلب منه العون والمساعدة في احد الأمور الهامة في حياته كالزواج والسفر ويتم تأديتها في أي وقت حيث تكون الصلاة ركعتين في الأولى يتم قراءة سورة الفاتحة والكافرون أو ما تيسر لك من القرآن الكريم وفي الثانية سورة الإخلاص لينتهي من الصلاة ويسلم ويدعو بدعاء صلاة الاستخارة وهو كالأتي :

اللهم إني أستخيرك بعلمك , وأستقدرك بقدرتك , وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر , وتعلم ولا أعلم , وأنت علام الغيوب , اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (هنا تسمي حاجتك ) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال : عاجل أمري وآجله , فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه , اللهم وإن كنت تعلم أن هذا الأمر (هنا تسمي حاجتك ) شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال : عاجل أمري وآجله , فاصرفه عني. واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم ارضني به . ويسمي حاجته ) وفي رواية ( ثم رضني به

ادعية الاستخارة للخطوبة من شخص معين مكتوبة

وكى يتحقق ذلك لابد من الإنسان أن يستغل جيدا فترة الخطوبة حتى يتسنى له الاختيار السليم لشريك الحياة اليكم ادعية الاستخارة للخطوبة من شخص معين مكتوبة.

  • اللهم إني استخيرك، وكلتك أمري، فأنت خير وكيل، دبر لي أمري، فإني لا أحسن التدبير.
  • اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغم، اللهم زوجنا، واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله، يا كريم، يا رب العرش المجيد يا فعالا لما تريد.
  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا سألك به أحد أجبته، وإذا استغاثك به أحد أغثته، وإذا استنصرك به أحد استنصرته، أن تزوجني يا رب، يا أرحم الراحمين، يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم إني أسألك بأني أشهد أن لا إله إلا أنت، الواحد الأحد الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد، اقض حاجتي وفرج كربتي، واجعل لي رفيقًا صالحًا كي نسبحك كثيرًا، فأنت بي بصير يا مجيب المضطر إذا دعاك، احلل عقدتي وآمن روعتي، وفرج كربتي، يا إلهي هب لي من لدنك زوجًا صالحًا، واجعل بيننا المودة والرحمة، إنك على كل شيء قدير، يا من تقول للشيء كن فيكون.
  • اللهم إني استخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم فإن كنت تعلم هذا الأمر (تسميه بعينه) خيرًا لي في عاجل أمري وآجله، وفي ديني ومعاشي ومعاشي وعاقبة أمري، فاقدره لي ويسره لي، ثم بارك لي فيه، اللهم وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، وفي عاجل أمري وآخره، فاصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان، ثم رضني به.

دعاء الأستخارة صحيح 

دعاء الاستخارة كامل

إن دعاء الاستخارة الصحيح هو الدعاء الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ويكون فيه دعاء الاستخارة كالأتي :

  • اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويُسميه بعينه من زواجٍ أو سفرٍ أو غيرهما) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي، ويسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شرّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني، واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم أرضني

دعاء الاستخارة للدراسة

يصاب بعض الأشخاص في أمر الدراسة بالحيرة عند اختيار مجال دراسي معين أو قسم محدد وهنا يمكنه أن يؤدي صلاة الاستخارة وان يؤدي الدعاء الخاص بها مع بعض الادعية الأخري ليرزقه الله قوة الحفظ والفهم وهي كالأتي :

  • «اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويسمي حاجته فيقول مثلًا هذا السفر..) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر (السفر أو الزواج) شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به».
  • اللهم ارزقني قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن، اللهم ارشدني إلى الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين و الدنيا و الآخرة. اللهم ذكرني ما نسيت و اطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين. لا إله إلا هو العليم العلام علام الغيوب الحكيم الخبير الحافظ الرقيب المبين الهادي، اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك. اللهم اختر لي الخير ورضني به. و ارزقني توفيقك. اللهم ارزقني ذهنًا حاضرًا وعلمًا نافعًا وذكرني إن نسيت أو أخطأت. اللهم إني أعوذ بك من شتات العقل، وقلة التركيز والفهم

صلاة الاستخارة للمقبلين على الزواج

دعاء الاستخارة كامل

عند الإقبال على الزواج يمكن لكلا الخطيبين أن يقوموا بتأدية صلاة الاستخارة للتقرب من الله عز وجل حتى يهديهم للأمر الذي فيه خير ومن أدعية صلاة الاستخارة للمقبلين على الزواج ما يلي :

اللهم إن كنت تعلم أن زواجي من فلانة بنت فلانة ويقول( اسمها ) خير لي في ديني ودنياي وعاقبة أمري فيسره لي ثمّ يُكمل الدعاء بقول: (خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسّره لي ثمّ بارك لي فيه)، ثمّ يُعيدها في الجزء الثاني من الدعاء، فيقول: (وإِن كنت تعلم أنّ هذا الأمر شرّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري)

الاستخارة في الزواج

  • لا شك أن صلاة الاستخارة أمر مهم جدا خاصة قبل اتخاذ قرار الزواج، نظرا لأن الزواج قرار مصيرى مرتبط بالحياة والعمر وليس من السهل اتخاذ القرار بسهولة.
  • حيث أن الكثير منا يحرص على اللجوء إلى صلاة الاستخارة لاستخارة المولى عز وجل سواء فى قرار الزواج نفسه أو فى اختيار شريك الحياة.
  • فالاستخارة أمر أساسا قبل حسم أى قرار يتعلق بالزواج نظرا لأهمية هذا القرار وتأثيره على حياة الإنسان ومستقبله.

اقرأ ايضًا : دعاء الاستخارة الصحيح مكتوب

صلاة الاستخارة وكيفية تأديتها

  • هى صلاة تتكون من ركعتين وفي نهاية الصلاة يقول الإنسان دعاء الاستخارة أو ربما يقوله فى آخر سجدة، ويؤدى الإنسان الصلاة بنية استخارة المولى عز وجل في أمر محدد.
  • أهم شئ فى الصلاة هى نية الاستخارة فأي عمل لا يكون الا بالنية، وتكون فى الركعة الأولى سورة الكافرون بعد الفاتحة وفي الثانية الإخلاص بعد الفاتحة.
  • والاستخارة تُعنى الاستشارة وطلب المشورة والرأى ولكن من المولى عز وجل وعبر الصلاة وانتظار النتيجة من الله تعالى والاستقرار على الشئ المناسب للإنسان.

اقرأ ايضًا : كيفية صلاة الاستخارة ؟

كيف تعرف نتيجة الاستخارة في الزواج

  • هناك العديد من المؤشرات دليل على معرفة نتيجة الاستخارة في الزواج، وتلك المؤشرات أهمها، انشراح الصدر، وارتياحه للأمر أو انقباض الصدر وشعوره بعدم الراحة والقلق والخوف.
  • حدوث رؤيا فى المنام ورؤية الشخص نتيجة استخارته فى المنام وبالتالى يجب عليه استشارة أهل العلم للتأكد من تفسير ما رأه.
  • أو يجد الانسان نفسه مقبل على الأمر من تلقاء نفسه أو يبتعد عن الأمر من تلقاء نفسه، أو قد يجهل الانسان الأمر وبالتالي عليه إعادة الاستخارة من جديد.

دعاء الاستخارة للزواج

  • دعاء الاستخارة للزواج هو نفس صيغة دعاء صلاة الاستخارة ولكن يقال فيه،

“اللهم ان كنت تعلم ان زواجي من فلانة بنت فلانة ويقول( اسمها ) خير لي في ديني ودنياي وعاقبة أمري فيسره لي ثمّ يُكمل الدعاء بقول: خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسّره لي ثمّ بارك لي فيه)، وإِن كنت تعلم أنّ هذا الأمر شرّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري.

  • ونفس الأمر تفعل الفتاة مع من تقدم لها من الشباب.
  • أو يمكن قول دعاء الاستخارة طبيعى مع تواجد نية الزواج فيه حيث يقول الانسان.

“اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ، اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ. (وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ)

متى يقال دعاء الاستخارة

دعاء الاستخارة كامل

هناك نوعين من دعاء صلاة الاستخارة الأول أن هو الدعاء فقط أو الدعاء مع الثلاثة وهنا يختلف التوقيت كالأتي :

  • الدعاء بدون صلاة استخارة : هنا يمكن الدعاء في أي وقت من أوقات اليوم ولكن يفضل ان يكون في الثلث الأخير من الليل ففيه يتنزل الله سبحانه وتعالى إلى السماء الدنيا ويسمعك رجائك ودعائك.
  • الدعاء مع صلاة الاستخارة : أن صلاة الاستخارة مستحبة ولكن اتفق الأئمة الأربعة انها مكروهة في الأوقات التي يحرم فيها الصلاة.

دعاء الاستخارة للسفر

عند السفر على المسلم ترديد الدعائين أحدهما دعاء الاستخارة كما ذكرناه سابقا ودعاء السفر وهو كالأتي :

الله أكبر الله أكبر الله أكبر، 〈سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ  〉  ” اللّهمّ إنّا نسألُكَ في سَفَرِنَا هذَا البِرّ والتّقْوَى، ومِن العَمَلِ مَاتَرْضَى، اللّهمّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرِنَا هذَا وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَه، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعَثَاءِ السَّفَرِ وَكَآبَةِ الْمَنْظَر وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ

أهمية صلاة الاستخارة

ان صلاة الاستخارة هي صلاة يتقرب فيها العبد من الله عز وجل ليطلب المعاونة والمشاورة في أمر معين يريده واهمية صلاة الاستخارة تتلخص في النقاط الآتية :

  • أن يكون العبد متعلقا بربه ويزيد من الإيمان بداخل قلب العبد ومن تعلقه بالله عز وجل لانه يوقن ان الأمر كله بيد الله.
  • يخلق شعور من الرضا والطمأنينة والسكينة في قلب الله وبذلك يرضى بأي أمر كتبه الله عليه ويكون واثقا في أن اختيار الله هو الأفضل له حتى ان كان عكس ما يرغب.
  • اعتراف من العبد عجزه وقلة حيلته لذا يلجأ لصاحب الأمر وهو الله سبحانه وتعالى.
  • بها يتم تربية المسلم وتعليمه كيفية التقرب من الله عز وجل ويزيد من محبته ومن الإيمان بداخل قلبه.
  • يحصل المسلم في النهاية على جواب صحيح يخلصه من حيرته ويجعله مقبل على الأمور بقلب سليم ومطمئن.

نتيجة صلاة الإستخارة

دعاء الاستخارة كامل

  • بعد أن يؤدي المسلم صلاة الاستخارة عليه أن يتوكل على الله ويعزم في الدخول على الأمر.
  • ان احس بانشراح الصدر والقبول لذلك الموضوع فيكمل لأن ذلك هو الخير له ولكن ان شعر بانقباض القلب والتردد فإن ذلك دليل على عدم تقبله لهذا الأمر.
  • ولكن لا تنتظر رؤيا او حلم لتحقيق الأمر فقط استعن بالله وتوكل عليه وهو يوجهك إلى الأمر الأصلح لك.

كيفية صلاة الاستخارة 

ان صلاة الاستخارة تتم على خطوات محددة وهي كالأتي :

  • اولا القيام بصلاة ركعتين ولكن يجب أن تكون صلاة غير صلاة الفروض ويمكن صلاتها في أي وقت بالليل او النهار.
  • وفي الركعتين لابد أن يقرأ سورتي الفاتحة وبعض السور القصيرة أو ما تيسر لك ما القرأن الكريم ويفضل ان تكون الركعة الأولى بسورة يا أيها الكافرون السورة الثانية سورة قل هو الله أحد.
  • وبعد الأنتهاء قم بحمد الله والثناء على الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ليردد بعد ذلك العبد الدعاء الخاص بصلاة الإستخارة.
  • ومن ثم يقدم العبد علي ذلك الأمر فان انشرح صدره له وسهل الله له الأمر فإنه هذا الامر هو خير له إما أن تشعر بالضيق وكآبة في الصدر فان الأمر هو شر له.
  • ولا يشترط ان يحلم العبد او تاتيه رؤي فان ما عرف عن النبي هو إقباله على الأمر بعد أن يؤدي صلاة الأستخارة.

شاهد ايضًا : أفضل وقت لصلاة الاستخارة مما جاء عن النبي

قصتي مع صلاة الاستخارة للزواج

هناك الكثيرين من ما أدوا صلاة الاستخارة قد تم سؤالهم حول النتائج الملموسة حول صلاة الاستخارة للزواج وكانت نتائج صلاة الإستخارة كالأتي :

  • قبول في الصدر وانشراحه لذلك الشخص والارتياح له بالرغم من عدم معرفته بصورة كاملة ويعد القبول في الزواج من أهم العلامات التي تساعد علي إتمام الزواج في أقرب فرصة.
  • الشعور بضيق في الصدر وانقباض شديد تجاه ذلك الشخص والنفور منه من أكبر علامات التي توحي بعدم القبول وعدم اتمام امر الزواج.
  • وتحدث مع بعض الناس أن يرى المصلي استخارة الله سبحانه وتعالى ونتيجة استخارته على هيئة حلم أو رؤيا في المنام.
  • ان احس العبد بأنه مازال يشعر بالحيرة في امر وفي اختيار الأمر الصحيح فهنا وجب عليه اعادة صلاة الاستخارة.

شاهد ايضًا : دعاء الاستخارة للخطوبة من شخص معين مكتوب

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص دعاء الاستخارة كامل ر ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.