أجمل 60+ دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب 2024

آمال الشرابى
أجمل 60+ دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب 2023 ، ندخل في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك حيث يزداد البحث عن الأدعية التي تقربنا الى الله ونتمناها في هذه الليالي المباركة حيث يستحب زيادة الدعاء والتقرب الى الله.

الأدعية المستجابة في العشر الأواخر من رمضان

  • عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم: “يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي”.
  • اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ.”.
دعاء العشر الاواخر من رمضان
  • “اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِك من شرِّ ما عَمِلتُ، ومن شرِّ ما لم أعمَلْ”.
  • “اللَّهُمَّ مُصَرِّفَ القُلُوبِ صَرِّفْ قُلُوبَنَا علَى طَاعَتِكَ”.
  • “اللهمَّ إنَّي أعوذُ بك من شرِّ سمْعي، ومن شرِّ بصري، ومن شرِّ لساني، ومن شرِّ قلْبي، ومن شرِّ منيَّتي”.
  • “اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى”.
دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).

أدعية مأثورة في العشر الأواخر من رمضان

من الأدعية التي يُمكن الدعاء بها في العشر الأواخر:

  • عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها: (أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ علَّمَها هذا الدُّعاءَ: اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا).
  • (دعَواتُ المكرُوبِ: اللهُمَّ رحمتَكَ أرجُو، فلَا تكلْنِي إلى نفسِي طرْفَةَ عيْنٍ، وأصلِحْ لِي شأنِي كلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ).

 

أدعية عامة في العشر الأواخر من رمضان

  • اللّهم إنّا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابـة، اللّهم ارزقنا نوراً في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل.
  • اللهمّ إنّي استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلّمت، فردّه عند حاجتي اليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • يا حيُّ يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيري طرفة عين.
  • اللهم إني وكلتك أمري كله جله ودقه وأنت خير وكيل فدبّر لي أمري إنني لا أحسن التدبير.
  • اللهم إني اسألك باسمك الأعظم الذي إذ سُئلت به أجبت إذا دُعيت به أعطيت أن تقضي لي حاجتي إنَّك على كل شيء قدير.
  • اللهم إني اسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، اللهم لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا همًّا إلا فرًّجته ولا حاجة هي لك رضًا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني اسألك رضًا لا يعقبه سخط، وفرحًا لا يعقبه حزن، اللهم املأ قلبي بكل ما هو خير لي، واقضِ لي حاجتي بقدرتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنك تعلم كل خفية، فاكشف عني كل بلوى تصيبني وأغثني وكن معي، اللهم ارحمني والطف بي وتداركني يا لطيف.
  • اللهم إني اسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي لي حاجتي يا رحمن.

دعاء العشر الوسطى من رمضان تويتر

  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ.
  • بعد الحمد والثناء أدعوك اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ. كما وأني أدعوك بأن تجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ.
  • قبل كل شيء أدعوك اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيت. وبارك لي فيما أعطيتَ، وقِني شر ما قضيت. فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذِلُّ من واليت، تباركتَ ربَّنا وتعاليت.
  • بعد الحمد والثناء أدعوك اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ.
  • اَللّهُمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَاثامِهِ، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ.
  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ. وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا.

دعاء العشر الوسطى من شهر رمضان

  • ربِّ، اجعلْني لك شكَّارًا، لك ذكَّارًا، لك رهَّابًا، لكَ مطواعًا، لك مخبِتًا، إليك أوَّاهًا منيبًا.
  • بعد الحمد والثناء أدعوك اللهم اجعلني في عنايتك، فلا يضرني بَشر، ولا يُبكيني قَدَر، انك على كل شيء قدير.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ إلى مَرْضاتِكَ دَليلاً، وَلا تَجْعَلْ فيهِ لِلشَّيْطانِ علَى سَبيلاً وَاجْعَلِ الْجَنَّةَ لى مَنْزِلاً وَمَقيلاً اَللّهُمَّ افْتَحْ لى فيهِ أبْوابَ فَضْلِكَ، وأنْزِلْ علَى فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرْضاتِكَ.

دعاء دخول العشر الوسطى من رمضان

  • اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني في العشر الوسطى من شهر رمضان لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ، وَلا تَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَزَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَاَياديكَ يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ.
  • اَللّهُمَّ ارْزُقْني في العشر الوسطى من شهر رمضان رَحمَةَ الأَيْتامِ وَاِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَاَ الأمِلينَ

دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب

قال الله عز وجل “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون” فالله قريب مجيب الدعاء يستجيب من عبادة الصالحين ، يسمع ندائهم وإستغاثتهم ، فالله يعلم السر وأخفي فإذا قال العبد ربي قال الله عز وجل لبيك عبدي ، ويغفر الذنب وإن كان مثل ذبد البحر وإن كان بعدد حبات الرمال وقطرات الأمطار ويبدل السيئات حسنات .

ويجب الدعاء والتوجة والتوسل لله فقط ، فالله وحدة هو المجيب للدعاء فلا يصح أن نستغيث بغير الله ، فقد ذكر رسول الله “أن من نزلت به فاقة فأنزلها بالناس لم تسد فاقتة ، ومن نزلت به فاقة فأنزلها بالله فيوشك الله له برزق عاجل أو آجل” فالله وحدة يفك كرب المكروب ويغيث الملهوف ويأخذ بيد الضعيف ويشفي المرضى ويعطي السائلين فيجب أن يثق العبد ثقة كاملة بإستجابة الله لدعائة مالم يدع بإثم أو قطيعة رحم.

دعاء اليوم 20 من رمضان

اللـهم افتح لي فيه ابواب الجنان، واغلق عني فيه ابواب النيران، ووفقني فيه لتلاوة القرآن، يا منزل السكينة في قلوب المؤمنين.

دعاء اليوم 21 من رمضان

اللـهم اجعل لي فيه الى مرضاتك دليلا، ولا تجعل للشيطان فيه علي سبيلا، واجعل الجنة لي منزلا ومقيلا، يا قاضي حوائج الطالبين.

دعاء اليوم 22 من رمضان

اللـهم افتح لي فيه ابواب فضلك، وانزل علي فيه بركاتك، ووفقني فيه لموجبات مرضاتك، واسكني فيه بحبوحات جناتك، يا مجيب دعوة المضطرين.

دعاء اليوم 23 من رمضان

اللـهم اغسلني فيه من الذنوب، وطهرني فيه من العيوب، وامتحن قلبي فيه بتقوى القلوب، يا مقيل عثرات المذنبين.

دعاء اليوم 24 من رمضان

اللـهم اني اسألك فيه ما يرضيك، واعوذ بك مما يؤذيك، واسألك التوفيق فيه لان اطيعك ولا اعصيك، يا جواد السائلين.

دعاء اليوم 25 من رمضان

اللـهم اجعلني فيه محبا لأوليائك، ومعاديا لأعدائك، مستنا بسنة خاتم انبيائك، يا عاصم قلوب النبيين.

دعاء اليوم 26 من رمضان

اللـهم اجعل سعيي فيه مشكورا، وذنبي فيه مغفورا وعملي فيه مقبولا، وعيبي فيه مستورا، يا اسمع السامعين.

دعاء اليوم 27 من رمضان

اللـهم ارزقني فيه فضل ليلة القدر، وصير اموري فيه من العسر الى اليسر، واقبل معاذيري، وحط عني الذنب والوزر، يا رؤوفا بعباده الصالحين.

دعاء اليوم 28 من رمضان

اللـهم وفر حظي فيه من النوافل، واكرمني فيه باحضار المسائل، وقرب فيه وسيلتي اليك من بين الوسائل، يا من لا يشغله الحـاح الملحين.

دعاء اليوم 29 من رمضان

اللـهم غشني فيه بالرحمة، وارزقني فيه التوفيق والعصمة، وطهر قلبي من غياهب التهمة، يا رحيما بعباده المؤمنين.

دعاء اليوم 30 الاخير من رمضان

اللـهم اجعل صيامي فيه بالشكر والقبول على ما ترضاه ويرضاه الرسول، محكمة فروعه بالأصول، بحق سيدنا محمد وآله الطاهرين، والحمد لله رب العالمين.

دعاء جميل للعشر الاواخر من رمضان

“وقال ربكم إدعوني أستجب لكم” وهناك أوقات للدعاء فبعد الصلوات الخمس الدعاء مستجاب وعند كل آذان دعاء مستجاب وفي الثلث الآخير من الليل الدعاء مستجاب .

كما أن هناك آيام مخصوصة بالدعاء كيوم الجمعة ويوم عرفة وشهر رمضان في كل ليلة من ليالي رمضان دعوة مستجابة وفي ليلة القدر الدعاء مستجاب .

كما أن دعوة المظلوم مستجابة فيقول الله عز وجل وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين ، والدعاء مستجاب عند إلتحام الجيوش آى عند الحرب ، وقد ذكر رسول الله أن لا يدعوا الإنسان على نفسة وولدة وأهَلْة حتى لا تصادف وقت إجابة.

نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم.. ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم.

نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا.. يا رب العالمين.

اللهم إنك عفو تحب العفو كريم تحب العفو فأعفو عنا.

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.

اللهم يا غنى يا حميد.. أغننا بحلالك عن حرامك.. وبطاعتك عن معصيتك.. وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك.

اللهم من عمل على عزة الإسلام والمسلمين فأعزه.. ومن عمل على ذلة الإسلام والمسلمين فأذله.

اللهم أذله في الدنيا والآخرة بقوتك وجبروتك يا جبار.

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد في الأولين وفي الآخرين.. وفي كل وقت وحين.. وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين.

اللهم أرزقنا شفاعته.. وأوردنا حوضه.. ولا تحرمنا زيارته.. واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبداً.

اللهم يا قاضى الحاجات ويا مجيب الدعوات اقض حوائجنا وحوائج السائلين.

يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر.. أكرمنا في هذه الليلة المباركة.. وألطف بنا في هذه الليلة المباركة.. وأجرنا من النار في هذه الليلة المباركة.. وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليلة المباركة.

ادعيه عن العشر الوسطى من رمضان

رمضان هو شهر الخير والبركات تُصفد الشياطين وتُسلسل وتنزل الرحمات ويعتق الله فيه الرقاب من النار ، وفي هذا الشهر تُفتح أبواب الجنة الثمانية وتُغلق أبواب النار السبعة ، كما يُقال في بداية الشهر ياباغي الخير أقبل وياباغي الشر أدبر.

في هذا الشهر ليلة خير من ألف شهر تتنزل الملائكة في هذة الليلة على كل مسلم يذكر الله أو يدعوا أو يصلي ويستجيب الله الدعاء ، وهذة الليلة تبدأ من  عتمة الليل من صلاة العشاء وحتى صلاة الفجر ، وكانت السيدة عائشة تسأل رسول الله ماذا أقول يارسول الله في هذة الليلة فكان يقول لها قولي “آللهم إنك عفو غفور تحب العفو فأعف عني”

اللهم لا يبلغ مدحك قول قائل ولا يجزي بآلائك أحد لك الحمد لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك وجهك أكرم الوجوه واسمك أعظم الاسماء وعطيتك أحسن العطايا أنت الرب وسواك العبد أنت الخالق وسواك مخلوق أنت الرازق وسواك مرزوق أنت الغني وسواك فقير أنت القادر وسواك عاجز لامعبود بحق سواك ولا إله الا أنت وعبيدك سوانا كثير ربنا بإسمك الأعظم ووجهك الأكرم نسالك أن تعتق رقابنا ورقاب آبائنا وامهاتنا واخواننا ومن احبونا من النار .

ياودود يامبديء يا معيد يا ذا العرش المجيد يا فعالا لما يريد صب علينا الخير صبا صبا ولا تجعل عيشنا كدا كدا يا أحد يا صمد بعزك الذي لا يرام  وبملكك الذي لا يضام وبنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك نسألك الجنة ونعيمها ربنا برحمتك التي وسعت كل شيء أعفو وأصفح إنك عفو تحب العفو فاعف عنا أغتثنا يا مغيث أشفنا من كل داء وأرفع عنا البلاء وأجعلنا من السعداء اللهمّ صلّ على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام والحمد لله رب العالمين مالك يوم الدين .

دعاء ليالي العشر

شهر رمضان هو شهر يأتي مرة كل عام وقد قال رسول الله في فضلة لو تعلم أمتي مافي رمضان من الخير لتمنت الدهر كلة رمضان لما فيه من الروحانيات من القرأن والذكر والصلاة وصلة الرحم والتسامح والعطف على الفقراء والمساكين .

وقد كان رسول الله يكثر الخير والإنفاق على الفقراء والمساكين طول العام ، وكان أشد إنفاقًا في شهر رمضان وقد ورد أن إنفاقة في هذا الشهر أشد من الريح المرسلة كناية عن شدة الكرم والجود ، ورسول الله قدوة حسنة فكان يعتكف العشر الآواخر من رمضان وإعتكف نساؤه رضي الله عنهم من بعدة وكذلك الصحابة رضي الله عنهم أجمعين.

اللهمّ أسألك لذّة النّظر إلى وجهك الكريم، والشوق إلى لقائك في غير ضرّاء مضرّة، ولا فتنة مضلّة، اللهمّ زيّنا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.

اللهمّ إنّي أسألك بأن لك الحمد لا إله إلّا أنت المنّان بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام، يا حيّ يا قيّوم.

اللهمّ ألبسني العافية حتّى تهنئني بالمعيشة، واختم لي بالمغفرة حتّى لا تضرّني الذّنوب، واكفني كلّ هول دون الجنة حتّى تبلغنيها برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

اللهم أعطني من الدّنيا ما تقيني به فتنتها، وتغنيني به عن اهَلْها، ويكون بلاغاً لي إلى ما هو خير منها، فإنّه لا حول ولا قوّة إلّا بك.

اللهمّ اجعلنا من الّذين فتحوا باب الصّبر، وأردفوا خنادق الجزع، وجازوا شديد العقاب، وعبروا جسر الهوى.

اللهمّ لا تشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم شفائي ودوائي، فأنا العليل وأنت المداوي، أنت ثقتي و رجائي، واجعل حسن ظنّي بك شفائي.

اللهمّ احفظني بالإسلام قائماً، واحفظني بالإسلام قاعداً، واحفظني بالإسلام راقداً، ولا تشمت بي عدوّاً أو حاسداً.

اللهمّ يا مصرّف القلوب صرّف قلوبنا على طاعتك.

اللهمّ اغفر لي خطيئتي وجهَلْي و إسرافي في أمري، وما أنت أعلم به منّي، اللهمّ اغفر لي جدّي وهزلي، ‏وخطئي وعمدي، وكلّ ذلك عندي.

اللهمّ اغفر لي ما قدّمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما ‏أنت أعلم به منّي، أنت المقدّم وأنت المؤخّر، وأنت على كلّ شيءٍ قدير.

قد يهمك ايضًا