ضريبة القيمة المضافة في الخليج العربي

الاء الشافعي

ضريبة القيمة المضافة في الخليج العربي من خلال موقع فكرة، أن نظام ضريبة القيمة المضافة في الخليج العربي تم استحداثه في الفترة الأخيرة وذلك بعد التغيرات الاقتصادية التي حدثت في العالم وخصوصا في الدول العربية حيث كانت البداية من المملكه العربيه السعوديه ومن الإمارات في عام 2018 على السلع الغذائية والمنتجات لذا سنتعرف معا اليوم على ضريبة القيمة المضافة في منطقة الخليج العربي. 

ضريبة القيمة المضافة في الخليج العربي

  • نتيجه التغيرات التي حدثت في العالم بسبب الثورات المختلفة والتغيرات المناخية والاقتصادية التي أدت إلى خسائر عديدة تاركة أثارها على الاقتصاد بشكل سلبي مما أدى إلى فرض الدول لبعض الضرائب التي أحدثت رافدا جديدا في خزينة الدول. 
  • وعلى الرغم أن  ضريبة القيمة المضافة في منطقة الخليج العربي ليست بنسبة كبيرة تغييرها من دول العالم إلا أنها كان لها أثر كبير في إنعاش خزائن الدول العربيه وخصوصا منطقة الخليج العربي التي تأثرت مؤخرا والتغيرات الاقتصادية التي حدثت في العالم. 
  • واقتصرت ضريبة القيمة المضافة في منطقة الخليج العربي على المنتجات الغذائية والبضائع الاستهلاكية وكان ذلك في حوالي 15 دولة عربية ولم تنضم إليهم بعض الدول منها قطر والكويت فهي لم تقوم سوي بتوقيع اتفاقيات مع دول مجلس التعاون الخليجي. 

نسبة ضريبة القيمة المضافة في الخليج العربي

ضريبة القيمة المضافة في الخليج العربي

دول الخليج العربي والدول العربية عنونت فرضت ضريبة القيمة المضافة لسد العجز في خزينة الدولة وحتى تتمكن هذه الدول من أداء المهام المطلوبة منها تجاه المواطنين واختلفت الدول العربية في قيمة النسبة التي فرضتها حيث كان أعلاها تونس وأقلها دولة عمان وتباينت نسبة ضريبة القيمة المضافة في منطقة الخليج العربي كالتالي: 

الدولة نسبة ضريبة القيمة المضافة 
تونس 19 %
الجزائر 19 %
السودان 17 %
موريتانيا 16 %
الأردن 16 %
فلسطين 16 %
السعودية 15 %
مصر 14 %
لبنان 11 %
جزر القمر   10 %
جيبوتي 10 %
الإمارات 5 %
البحرين 5 %
جزر القمر   5 %

ضريبة القيمة المضافة في السعودية

  • كانت أولى دول الخليج العربي التي قامت بتطبيق ضريبة القيمة المضافة وذلك بنسبة 15 % على السلع والبضائع والمنتجات. 

ضريبة القيمة المضافة في الكويت

  • اعتمدت الكويت في ميزانيتها على العوائد النفطية التي تضرها الثروة النفطية الهائلة التي تمتلكها الكويت. 
  • النفط في الكويت تمول المشاريع الضخمة والبنية التحتية وكذلك رواتب الموظفين في الدولة فلا تحتاج الكويت إلى فرد المزيد من الطرق كما ان الكويت لا تمتلك بنية تحتية تساعدها في فرض الضرائب المباشرة على المواطنين. 

ضريبة القيمة المضافة في سلطنة عمان

  • دوله عمان كانت رابع الدورة جاءت تقوم بتطبيق ضريبة القيمة المضافة في الدول الخليج العربي حيث قام بإضافة 5% نسبة ضريبة القيمة المضافة في عام 2021.
  • يتم فرض الصور الضريبة على الساعة والمشتريات والبطاقه المختلفة وقد استثنت سلطنة عمان من ذلك الفضاء الأساسية المختلفة والدواجن والأرز غيرها هذه منتجات. 
  • هتتخطف سلطنة عمان منها هذا واقع على الانترنت قاموا في قاموا بزيادة عدد السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة من 93 سلعة إلى حوالي 900 سلعة

ضريبة القيمة المضافة في البحرين 

  • ثالث دول الخليج العربي التي قامت بتطبيق ضريبة القيمة المضافة حيث بدأ فرضها في عام 2019 بالنسبة وصلت الى 5%. 
  • ومع تقصر أسعار النفط وأزمة الكورونا التي تسببت في تغييرات عديدة في أسعار النفط أصبحت البحرين تبحث عن مصادر أخرى لتمويل خزينة الدولة غير الثورة النفطية لذلك قامت بزيادة الضرائب من 5% إلى 10% وذلك في عام 2022 لتعادل التضخم الحادث في ميزانية الدولة. 

ضريبة القيمة المضافة في الإمارات العربية المتحدة

ضريبة القيمة المضافة في الخليج العربي

  • تعتبر الإمارات من أحدث الدول العربية التي تقدم خدمات عديدة لمواطنيها من حيث التعليم والصحة والمستشفيات والطرق والالعاب والمتنزهات وغيرها من هذه الخدمات التي أصبحت عبئا في الفترة الأخيرة على الدولة وتحتاج إلى ميزانية لتمويلها. 
  • قامت الإمارات في عام 2018 بفرض ضريبة القيمة على السنة والمنتجات بنسبة 5% وذلك للمساعدة في سد عكس ميزانية الدولة وعدم الاعتماد على النفط بصورة أساسية في الميزانية واستمرار تقديم الخدمات بأفضل جودة 

ضريبة القيمة المضافة في قطر

  • عن الرغم من أنك قطر تعد واحدة من دول الخليج العربي إلا أنها لم تفرض الضرائب المباشرة على المواطنين كما أنها لم تفرض ضريبة الدخل أو ضريبة القيمة المضافة على المنتجات والسلع. 
  • ولم تفرض قطر إلا ضريبة قيمة مضافة على الشركات ووصلت نسبتها إلى 10 % فقط وعلى مراحل إنتاج الشركات. 

عزيزى القارى نتمني أن نكون قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص ضريبة القيمة المضافة في الخليج العربي ونحن علي استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.