شروط استيراد السيارات المستعملة في مصر 2023

  • مودة شريف
  • منذ شهرين
  • عالم المال والأعمال

شروط استيراد السيارات المستعملة في مصر وشروط الاستيراد للعاملين في الخارج تم تحديدها من قِبل مصلحة الجمارك للطرق العديدة التي يُمكن من خلالها الاستيراد، حيث من الممكن أن يتم الاستيراد بأكثر من وسيلة، ولكلٍ منهم الشروط الخاصة به، والتي سنعرضها لكم الآن عبر موقع فكرة.

شروط استيراد السيارات المستعملة في مصر و شروط الاستيراد للعاملين في الخارج

شروط استيراد السيارات المستعملة في مصر وشروط الاستيراد للعاملين في الخارج

من المُتعارف عليه أن مصلحة الجمارك تُعد من أكبر المصالح الحكومية التي تتعامل مع الجهات الدولية، فبالتالي ستكون مضطرة لوضع بعض الشروط للاستيراد للمواطنين والعاملين بالخارج، ومنها:

  • لا بد من أن يكون بحوزة المُستورد جواز سفر، مع توافر بطاقة الرقم القومي معه كذلك.
  • في حال كانت السيارة مشحونة لشخصٍ ما في مصر، فلا بد من أن يقوم بتوفير جواز السفر الخاص بالمالك، على أن يكون موثق من وزارة الخارجية الخاصة بالدولة الآتي منها.
  • إذا حدث وتم التشكيك في أمر السيارة المستوردة إلى مصر، فيجب توفير طلب الاستعلام من قطاع التجارة الخارجية، بحيث يكون موضح به أسباب التشكك، ومن خلال هذا الطلب يُمكن لصاحب السيارة المستعملة أن يقوم بتقديم شهادة تُفيد بقيمة السيارة، وفقًا لتثمين الجمارك حتى يؤكد ملكيته لها.
  • السيارات المُجهزة تستثنى من الشروط السابق ذكرها، حيث يجب توافر شرط استيفاء القواعد المُنظمة لحكام قانون الإعفاءات الجمركية فقط.

شروط الإفراج المؤقت عن السيارت المستوردة إلى مصر

تم وضع مجموعة من الشروط التي توضح ما هي المنتجات والحالة الخاصة بها التي يسمح باستيرادها، وما هي الحالات المفروضة كذلك، وهذا ما سنوضحه لكم فيما يلي:

  • لا يُسمح ببيع أو تأجير السيارات المستوردة إلا بعد الحصول على موافقة مصلحة الجمارك في البداية، مع استيفاء كافة القواعد الاستيرادية، وسداد الضرائب والرسوم المستحقة لذلك.
  • لا بد من الانتظار إلى اليوم التالي لوصول السيارات المستوردة حتى يتم استيفاء مدة الإفراج المؤقت لها داخل دائرة الجمارك، ومن الجدير بالذكر أن مصلحة الجمارك لا تسمح بتجديد فترة الإفراج الخاصة بأي منتج مهما كان.
  • من الممكن أن يتم ترك السيارة في دائرة مصلحة الجمارك، وهي ما تُعرف باسم فترة التخزين، وهي عبارة عن مدة مُحددة إن تم تعديها سيتم التخلص من البضاعة المستوردة طبقًا لأحكام القانون.
  • يجب أن يتم استخدام السيارة بعد انقضاء فترة الإفراج عنها في الأغراض التي تم الإفصاح بها حتى يتم الإفراج من الأساس، وتستثنى من ذلك الحالات الخاصة من الأجانب وذوي الاحتياجات الخاصة.

أنواع شحن السيارات إلى مصر

بفضل موقع مصر المُتميز بين القارات، تم توفير أكثر من طريقة يُمكن من خلالها شحن السيارات إليها، ومنها:

  • الشحن البحري : وهي الطريقة الأشهر بشكل عام، وذلك لأن أغلب السيارات تأتي لنا من قارة أوروبا، فبالتالي سيكون البحر الأبيض المتوسط خير وسيلة لتوصيل البضائع إلى مصر.
  • الشحن الجوي : على الرغم من كون هذه الطريقة هي الأسرع في مجال الشحن، إلا أنها مُستخدمة بشكل ضئيل بعض الشيء، وذلك لارتفاع تكاليفها كثيرًا مقارنةً بالطرق الأخرى.
  • الشحن البري : لا يتم استخدام هذه الطريقة كثيرًا، وذلك لأنها لا تتمكن من توصيل السلع أو السيارات على وجه الخصوص، إلا لمسافات صغيرة بين الدول التي يربط بينهم حدود إقليمية برية من الأساس.

رسوم الجمارك على السيارات

من خلال حديثنا حول شروط استيراد السيارات المستعملة في مصر وشروط الاستيراد للعاملين في الخارج، نجد أنه تم تحديد الرسوم المطلوبة للاستيراد، وهي:

السعة اللترية ض. الوراد رسوم التنمية ض. جداول ض. قيمة مضافة الإجمالي
سيارات الاتحاد الأوروبي
أقل من 1000 0% 0% 1% 14% 15%
من 1000 حتى 1600 3% 18%
من 1600 حتى 2000 5% 15% 34%
أكثر من 2000 8.5% 30% 52.5%
سيارات باقي دول العالم
أقل من 1000 40% 0% 1% 14% 55%
من 1000 حت 1600 3% 58%
من 1600 حتى 2000 135% 5% 15% 169%
أكثر من 2000 8.5% 30% 187.5%

الخصم الجمركي على السيارات المستعملة

شروط استيراد السيارات المستعملة في مصر وشروط الاستيراد للعاملين في الخارج

في صدد حديثنا حول شروط استيراد السيارات المستعملة في مصر وشروط الاستيراد للعاملين في الخارج، نرى أن مصلحة الجمارك تعمل على توفير الخصم التالي على السيارت:

بعد السنة الأولى 10%
كل سنة تالية للسنة الأولى 5%
الحد الأقصى للخصم 50%

تعمل شروط استيراد السيارات المستعملة في مصر وشروط الاستيراد للعاملين في الخارج على تنظيم حركة التجارة والاستيراد والتصدير إلى حد كبير، وذلك لأنها تُقنن حدوث المشكلات في هذه العمليات الكبرى.

أسئلة شائعة و أجوبة عليها

  • ماذا يحدث إن لم يتم استلام السيارة في فترة التخزين المسموحة؟

    يتم التخلص منها بطرق مختلفة.

  • هل يُمكن استيراد أي نوع من السيارات المستعملة لمصر؟

    نعم.

  • هل من الممكن أن يتم استيراد سيارة مستعملة دون الذهاب إلى مكانها الفعلي؟

    نعم.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.