تاريخ وفاة الرسول محمد بن عبدالله بالهجري

الاء الشافعي

تاريخ وفاة الرسول محمد بن عبدالله الهجري من خلال موقع فكرة يهتم الكثيرين من المسلمين حول العالم بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم وبمعرفة تاريخ ميلاده وتاريخ وفاته وكل المعلومات التي تخص النبي صلى الله عليه وسلم وعن حياته مع زوجاته وجميع المعلومات التي تخص النبي صلى الله عليه وسلم حيث أنه من واجب على كل مسلم أن يهتم بمعرفة كل ما يخص النبي صلى الله عليه وسلم واليوم سنقدم اليكم بعض المعلومات عن النبي منها تاريخ الوفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وكل الأحداث التي وقعت في تلك الليلة في السطور القادمة فتابعونا. 

  1. الثاني عشر من ربيع الأول؛  وهو قول عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما-، وجماعة من أهل العلم كالواقدي، وابن كثير، وهو الراجح عند جمهور أهل العلم.
  2. الأول من ربيع الأول؛  وهو قول الليث بن سعد.
  3. الثاني من ربيع الأول؛  وهو قول سليمان التيميّ في كتاب المغازي، ووافقه عدد من المؤرخين في ذلك؛ كما ذهب إلى أنّ مرض النبي بدأ يوم السبت في (22) من شهر صفر، ثم توفي يوم الاثنين (2) من ربيع الأول.

تاريخ وفاة الرسول محمد بن عبدالله الهجري

  • بالتاكيد ان وفاة النبي صلى الله عليه وسلم هي حدث أليم فقدت الامه العربية والإسلامية شخصية من أعظم الشخصيات التي جاءت في تاريخ البشرية أجمع وهذا ما أقره العلماء ومنهم غير المسلمين. 
  • حيث كانت وفاة النبي صلى الله عليه وسلم في العام الحادي عشر من الهجرة حيث توفي في المدينه المنوره في يوم الاثنين وتحديدا في الثاني عشر من شهر ربيع الأول. 
  • وهو ما يوافق ميلادي 8 يونيو للعام 632 ميلادية. 

عمر الرسول محمد عند الوفاة 

تاريخ وفاة الرسول محمد الهجري

  • كما ذكرنا أن وفاة النبي صلى الله عليه وسلم كانت في الثانية عشر من شهر ربيع الأول لعام الحادي عشر من الهجرة. 
  • وحيث كان وفاة النبي صلى الله عليه وسلم عن عمر يناهز 63 عاما. 

عمر النبي ومولده بالتاريخ الهجري والميلادي

  • أن النبي صلى الله عليه وسلم ينتمي الى قبيلة قريش العدنانية وقد ولد النبي صلى الله عليه وسلم في صباح يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول في عام حادثة الفيل وهو العامل الذي هجم فيه أبرهة الحبشي على الكعبة بالافيال بغرض هدمها. 
  • و مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم يوافق ميلادي العشرين أو الثاني والعشرين من شهر إبريل سنة 571 من ميلاد المسيح عليه السلام. 

اللحظات الأخيرة في حياة النبي واحتضاره 

  • كان موت النبي صلى الله عليه وسلم ولحظاته الأخيرة في بيت عائشة زوجة النبي والتي كانت من احب الناس اليه كما ذكر النبي صلى الله عليه وسلّم. 
  • حيث كانت الوفاة في ضحى يوم الإثنين مكان بجوار السيدة عائشة رضي الله عنها حيث بدأ النبي في الاحتضار فأسند إليه السيدة عائشة حيث كانت قد بدأت سكرات الموت تشتد على النبي صلى الله عليه وسلم. 
  • فرفع النبي صلى الله عليه وسلم إصبعه ونظرية متجها إلى السماء وسمعته عائشة رضي الله عنها وهو يقول ببعض الكلمات وهي (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي وارْحَمْنِي وأَلْحِقْنِي بالرَّفِيقِ) وقد كررها النبي صلى الله عليه وسلّم ثلاث مرات ليلتحق بعد ذلك بالرفيق الأعلى. 

احتضار النبيّ ووفاته

تاريخ وفاة الرسول محمد الهجري

  • كان اليوم الذي شهد فيه وفاة النبي صلى الله عليه وسلم هو اظلم يوم عاشته البشرية كما كان مولده اكثر يوم أضاءت فيه البشرية بالنور قال أنس بن مالك رضي الله عنه: ما رأيت يوماً قط كان أحسن ولا أضوأ من يوم دخل علينا فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما رأيت يوماً كان أقبح ولا أظلم من يوم مات فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم. رواه الدارمي. 
  • وقد قالت عائشه رضي الله عنها أنه وفي يوم وفاة النبي صلى الله عليه وسلم كان أبو بكر يؤم بالمصلين لصلاة الفجر فرفع النبي صلى الله عليه وسلم الستر عن حجرة عائشة وأشار للمسلمين بيده وهو يبتسم فتذكر المسلمون انه يريد ان يقيم بهم الصلاة ولكنه دخل مرة أخرى حيث لم ياتي على النبي صلى الله عليه وسلم صلاة اخرى.
  •  فقد بدأ في الاحتضار فتقول عائشة أنها كانت تعرف أن النبي صلى الله عليه وسلم يحب السواك فعرضت عليه ان تجربه إليه فأشار برأسه نعم فغلبته إليه فتناوله ولكنه كان شديدا عليه فطلبت منه أن تلينه هي ثم أعطته الي النبي. 
  • وبعد ان انتهى من السواك رفع يده أو إصبعه وشخص بصره نحو السقف وتحركت شفتاه والنبي يردد (مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق الأعلى، اللهم الرفيق الأعلى) لايكررها النبي صلى الله عليه وسلم وتنزل يديه ويلتحق بالرفيق الاعلى. 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال تاريخ وفاة الرسول محمد الهجري وذكرنا جميع المعلومات التي تخص المقال وفي انتظار أسالتكم وجميع الأستفسارات التي تخص المقال في التعليقات.