هل يجوز تفسير الاحلام السيئة او بغير علم ؟

  • آمال الشرابى
  • منذ أسبوع واحد
  • تفسير الاحلام والرؤى مجانًا

هَلْ يجوز تفسير الاحلام السيئة او بغير علم ؟ حيث إختلف العلماء في تعبير الرؤى وقد يصيب التأويل أو يخطئ وقد كان رسول الله عليه الصلاة والسلام يُعبٍر الرؤيا وأذن للصحابة رضوان الله عليهم بالتعبير والتأويل ويلزم للتعبير العلم وقد قيل لا يُعبٍر الرؤيا إلا من يحسنها فإن علم منها خيرًا أخبر به وإن علم منها شرًا فليصمت أو ليقل خيرًا وسوف نوضح في هذا المقال تفسير الأحلام وهَلْ يجوز تفسير الاحلام للرجل والمرأة في المنام.

هَلْ يجوز تفسير الاحلام السيئة :

كان رسول الله يعبر الرؤيا وقد أذن للصحابة بتعبير الرؤيا وقد ورد عنه أن رجلًُ أتى رسول الله فقص عليه رؤيا رآها فأراد أبو بكر الصديق رضي الله عنه أن يعبرها فأذن له رسول الله ، وبعد أن قام بتعبيرها قال لرسول الله أصبت أم أخطأت يارسول الله؟ فقال رسول الله أصبت بعضًا وأخطأت بعضًا.

وقد لا ترتبط الرؤيا بالحاضر أو بالمستقبل فقد تكون رؤيا صالحة صادقة أو غير ذلك وقد ورد عن رسول الله أن الرؤيا تنقسم إلى ثلاث أقسام فقد تكون من الشيطان ليحزن الإنسان وقد تكون مما يعيشة الإنسان في اليقظة كأحلام اليقظة وما يحدث في اليوم والليلة وإنشغال البال والإهتمامات اليومية ، وقد تكون رؤيا بشرى أو إنذار وتحذير.

وقد ورد أن الرؤيا جزء من ستة وأربعين جزءًا من النبوة ، وقد تفسر نفس الرؤيا لشخص بتعبير وتأويل مختلف عن شخص أخر تبعًا لطبيعة هذا الشخص وسلوكة وصفاتة فالإمام بن سيرين قد فسر تأويل من يؤذن بأنه سيحج ونفس الرؤيا عبرها لشخص أخر بأنه سوف يسرق وتُقطع يده.

إقرأ ايضًا :  تفسير الاحلام جعفر الصادق

هَلْ تفسير الحلم من النت يقع :

ذكر الإمام بن باز وغيرهم أنه عند تعبير الرؤيا لابد من قراءة أحاديث الرسول ويستفيد من الكتب المسجلة سواء في المكتبات أو على صفحات الإنترنت ويجب عند التعبير ألا يعتمد إعتماد كلي على ما ورد فيها ولكن يعتمد على الأحاديث النبوية والشرائع ولا يعبر إلا عن دراية فإذا أشكل عليه الأمر فليقل لعله كذا أو كذا.

فإذا رآى خيرًا كالصلاة ودخول الجنة وخلافة فليحمد الله على ذلك وإن رآى ما يكره فلينفث عن يسارة ثلاث مرات من غير ريق آى يتفل ويتعوذ من الشيطان ثم ينقلب على جنبة الآخر ولا يخبر بها أحد فإنها لا تضره بإذن الله.

إقرأ ايضًا : الحلم بشخص معين دون التفكير فيه

هَلْ تتحقق الاحلام بعد تفسيرها :

قال الله تعالى : “الذين آمنوا وكانوا يتقون لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة لا تبديل لكلمات الله ذلك هو الفوز العظيم” وقد ذكر بعض صحابة النبي أن البشرى في الحياة الدنيا هى الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو المؤمن .

>

وقد ذكر رسول الله أنه قال لم يبقى بعدي من النبوة إلا المبشرات ، فقال الصحابة وما المبشرات ، فقال الرؤيا الصالحة ، وقد ذكر أيضًا أن في آخر الزمان لم تكد رؤيا المؤمن لتخطئ أو لتكذب وقد ذكر أصدقكم رؤيا أصدقكم حديث آى من كان صادقًا في حديثة ولا يكذب فرؤيتة صادقة.

إقرأ ايضًا : لماذا يتكرر الحلم أو المنام عن الحبيب الأول ؟

هَلْ الحلم السيء يتحقق

الرؤيا المفزعة والمحزنة من الشيطان ولا تؤول ويجب على صاحبها ألا يُحدٍث بها ويعرض عنها فهي لن تضره ، ويجب عدم الإعتماد كليًا على تفسير الكتب وذلك لأن من وضع الكتاب هو من تأليف صاحبة.

يمكنك كتابة حلمك من خلال التعليقات ، وسيقوم الفريق المتخصص بتفسير حلمك والرد عليك في اسرع وقت.

تعليقات (12)

12 تعليقات
  • أحمد عبادي
    منذ 9 أشهر

    حلمت بان اخي المغترب اخبرني انه استاصل إحدى كليتي ارجو الرد من أهل الإختصاص

    رد
  • N
    منذ سنة واحدة

    حلمت بأن خاتمي الذهب انكسر وفسرت الرؤيا وطلع تفسيرها طلاق او موت علما ان علاقتي مع زوجي الحمدلله جيدة جدا ما مدى صحة التفسير ؟

    رد
  • نجمه
    منذ سنة واحدة

    مثل حلمي بلضبط😭😭

    رد
  • رحاب
    منذ سنتين

    دائما احلم اننا في الحرب ويخلتف شكل الحرب في كل مرة بالامس حلمت أن هناك الكثير من الانفجارات وأن الناس بدأو يهربون من البلاد وكنا سنهرب معهم لكن لم يتيسر لنا ذلك وكانت المدينة شبه خاليه ولايوجد سوى بيوت مهدمه وبيتنا فارع من الاثاث وكانوا يقولون غيري ملابسك وارمي ماكنت تلبسين لأننا سننطلق بعد قليل وكان الوقت وكأنه شروق الشمس وكنت خائفه طوال الوقت

    رد
  • محمد
    منذ سنتين

    ‏السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رأيت في المنام أمي تطلب مني ‏أن أطلق زوجتي وطلبت منها في المنام أنه ‏بعد ‏طلق ‏ألا أتزوج ‏وكنت راضي بذلك و أمي رحمة الله عليها كانت أبو عبيد زوجي ما هو الحكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    رد
  • عبدالله
    منذ سنتين

    اشوف هلي كلهم ميتين ومعهم بنت صغيره بس ما اعرفها

    رد
    • سامية
      منذ سنة واحدة

      حلمت اني احضر للزواج من رجل مجهول لم اره لكن لم يكن هناك لا عرس لا موسيقى ولا فستان مع العلم انني كنت متشوقة و سعيدة ولكن لم اغادر بيت اهلي ولم اتزين ولم احظر لا ملابس ولا اثاث فطلبت من زوجة عمي ان تعيرني حقيبة لجمع بعض الا ثاث لكن قالت لي ليس لديها فوجدت واحدة قديمة ووضعت فيها فيتان واحد فاذا بي نهضت

      رد
  • 𝘼 𝙬
    منذ سنتين

    السلام عليكم صار لي حلم انا واهلي في السيارة مع اخوي وانصدمت السيارة واخوي مات وامي انكسرت يدها وأختي رجلها انكسرت وانا ماصار لي شي اذكر بس السيارة لمن انصدمت كانت في مكان مرتفع وطحت من المكان المرتفع .

    رد
    • نجمه
      منذ سنة واحدة

      طحتي من المكان المرتفع لأن انتي اخذتي قرار في حياتك خطير هاذا تفسير ي بصراحه ولأن أنا سامعه كتير ان الي يطيح من مكان مرتفع معناها اخذ قرار خطير🙂

      رد
  • منى
    منذ سنتين

    اذا رايت شخصا ما في الحلم هل يكون تفسير الحلم لي او للشخص الذي رايته في الحلم

    رد
  • وفاء
    منذ 3 سنوات

    عليكم انا حلمت حلم لا اذكر تماما تفاصيله لكن ما اذكره اني كنت بالمدرسه و أتت إحدى معلماتي و قالت لي بأن المناوبه ستكون على استاذه ندى ففرحت فرحا شديدا و أحضرت سجادتي و بدات الصلاه و كنت قد وضعت السجاده بالعرض ثم أتت استاذه ندى و سحبت السجاده من أمامي قليلا و بدات تصلي بجانبي و عندما قمت بالسجود سجدت هي أيضا فتعحبت بأنها لم تركع ثم رفعت من الركوع مع العلم انها سجدت سجده واحده ثم وقفت قليلا و كانت تبدو مضطربه و مشتته ثم قطعت صلاتها و هي تقول لا استطيع الصلاه و ذهبت فنظره بتعجب و قلت بنفسي عجبا انها لا تستطيع الصلاه و هي تقضي ساعات طويله في صلاتها مع العلم انها بالحقيقه تجلس وقت طويل تصلي بخشوع فما تفسير الحلم

    رد
  • أمير12
    منذ 3 سنوات

    حلمت أني ذهبت لمنزل الفتاة التي أحبها رفقة والدتي لا اعلم ما السبب لهذا فاستقبلنا اهل الييت بكل فرح و هي كذلك بعدها اخبرني والداها انها ستتزوج فصرخت لا يمكن لهذا ان يحدث و احدثت فوضى هناك و خرجت باكيا مع العلم أن ليس هناك اي علاقة بيننا و هي ليس لها علم بمشاعري تجاهها من فضلك تفسير هذا الحلم

    رد