إذاعة مدرسية عن الغذاء الصحي مع مقدمة وخاتمة

مريم سعيد

إذاعة  مدرسية عن الغذاء الصحي  عبر موقع فكرة، الغذاء الصحي ذو أهمية كبيرة وفوائد عظيمة للإنسان، وخصوصًا الأطفال كونهم في مرحلة نمو وتطور بدني وعقلي، فالغذاء الصحي الذي يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية يحافظ على وظائف الجسم ويقوي المناعة ويمد الشخص بالطاقة والنشاط اللازمين، لذا لابد من توعية طلاب المدارس بضرورة تناول الغذاء الصحي، وسنقدم لكم في هذا المقال فقرات كاملة للإذاعة عن الغذاء الصحي.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الغذاء الصحي

إذاعة مدرسية عن الغذاء الصحي

يميل أغلب الأطفال إلى تناول الأكلات السريعة والحلويات والمقرمشات التي تحتوي على مواد حافظة، وجميع هذه الأكلات غير صحية وليس لها أي فائدة لافتقارها للقيمة الغذائية اللازمة للجسم، ولابد من تثقيف الطلاب بهذا الشأن من خلال توجيهات الوالدين، وتوعيتهم بخصوص فائدة الغذاء الصحي عبر الإذاعة المدرسية، وفيما يلي مقدمة الإذاعة.

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الحمدُ لله الأوّلِ والآخر، والظاهِرِ والباطن، له مقاليد السماوات والأرض، يبُسط الرزق لمن يشاء من عبادِه ويقدِر، وأشهَد أنَّ محمَّدًا عبد الله ورسوله، ابتُلِي فصبر، وأُنعِمَ عليه فشكر، فصلوات الله وسلامه عليه، وعلى آلِه وأصحابه والتابعين.

اما بعد، يسعدنا نحن طلاب المرحلة ……….. أن نقدم فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم عن التغذية السليمة  ، وأهمية الالتزام بها ، ولنبدأ أولى فقراتنا مع كلام الله عز وجل

فقرة قرآن كريم عن الغذاء الصحي

القرآن الكريم لم يترك شأنا يخص حياة البشر الا وتحدث فيه، وقد أشتمل كتاب الله على العديد من الآيات القرآنية التي تحثنا على تناول الطعام الطيب والاعتدال وعدم الإسراف فيه، كما ورد نهي عن بعض أنواع الطعام وقد أثبتت الدراسات العلمية فيما بعد خطورتها الحقيقية وضررها على الانسان، وفي هذه الفقرة نستعرض لكم عددًا من تلك الآيات.

  • قال تعالى “وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ”
  • قال تعالى “إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ”
  • قال تعالى “فَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا وَاشْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ”

فقرة حديث شريف عن الغذاء الصحي

أوصانا رسول الله عليه الصلاة والسلام بتناول الطعام لأنه يجعل الجسد قويًا معافًا من الأمراض، وكذلك الأكل باعتدال دون إسراف لأن هذا مفيد لصحة الانسان، كما نقل عن الرسول حبه تناول أغذية معينة مثل اللحم واللبن والعسل والخبز ثبت قيمتها الكبيرة لجسم الانسان وذلك من الاعجاز النبوي، وفي هذه الفقرة نستعرض لكم أحاديث نبوية عن الغذاء الصحي.

  • قال صلى الله عليه وسلم “مَا مَلأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنِهِ ، بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلاتٍ يُقِمْنِ صُلْبَهُ ، فَإِنْ كَانَ لاْ مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعامِهِ ، وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ ، وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ”
  • قال صلى الله عليه وسلم “الْمُؤْمِنُ يَأْكُلُ فِي مِعًى وَاحِدٍ وَالْكَافِرُ يَأْكُلُ فِي سَبْعَةِ أَمْعَاءٍ”
  • قال صلى الله عليه وسلم “الْمُؤْمِنُ القَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إلى اللهِ مِنَ المُؤْمِنِ الضَّعِيفِ، وفي كُلٍّ خَيْرٌ. احْرِصْ علَى ما يَنْفَعُكَ، وَاسْتَعِنْ باللَّهِ وَلَا تَعْجِزْ، وإنْ أَصَابَكَ شَيءٌ، فلا تَقُلْ: لو أَنِّي فَعَلْتُ كانَ كَذَا وَكَذَا، وَلَكِنْ قُلْ: قَدَرُ اللهِ وَما شَاءَ فَعَلَ”
  • قال النبي -عليه الصلاة والسلام- “مَن أصبحَ منكم آمنًا في سربِهِ، مُعافًى في جسدِهِ عندَهُ قوتُ يومِهِ، فَكَأنَّما حيزت لَهُ الدُّنيا”

فقرة الحكم عن الغذاء الصحي

أغلب الحكم التي قالها الأدباء والمفكرون عن الطعام، كانت توضح الأثر السيء لتناول الطعام بكثرة، وتعدد فوائد الغذاء الصحي، ودوره الإيجابي في تكوين جسد صحي قوي وقدرات ذهنية عالية، فالغذاء الصحي يطرد السموم ويقي من الأمراض ويعزز المناعة، ولا ريب أن هذه الكلمات لها دور كبير في إقناع المستمعين الى أهمية الغذاء الصحي وضرورة تناوله باستمرار.

  • “اللياقة البدنية ليست فقط واحدة من أهم مفاتيح الجسم الصحي ، بل هي أساس النشاط الفكري الديناميكي والإبداعي.”
  • “ليكن طعامك دواءك ودواؤك طعامك.”
  • “إذا كنت لا تعتني بجسمك وغذائك الصحي، فكيف ستعيش؟”
  • “لن نغير من نظامنا الحياتي والغذائي إلا إذا أصبحنا مرضى وهلكنا التعب”.
  • “اعتني بجسمك، إنه الشيء الوحيد الذي يجب عليك العيش من اجله”
  • “إن الصيدلية الأفضل والأكثر كفاءة هي ضمن نظامك الخاص”.
  • “كلما أكلت أكثر، يقل استمتاعك بالنكهة ، وكلما أكلت أقل، يزيد استمتاعك بالنكهة.”
  • “وصفي الخاص للصحة هو تناول القليل والركض حافي القدمين أكثر على العشب”
  • “إصلاح صحتك الحقيقية يبدأ من مطبخك ”
  • “اليوم ، أكثر من 95 ٪ من جميع الأمراض المزمنة ناتجة عن اختيار الغذاء والمكونات الغذائية السامة ونقص التغذية وعدم ممارسة الرياضة البدنية”.
  • “للحفاظ على صحة الجسم أمر واجب ، وإلا فإننا لن نكون قادرين على الحفاظ على عقلنا قوي وواضح”

فقرة هل تعلم عن الغذاء الصحي

إذاعة مدرسية عن الغذاء الصحي

هناك الكثير من الحقائق المثبتة علميًا عن المجموعات الغذائية اللازمة لطعام صحي، وعن أهمية وفائدة الغذاء الصحي وما تمد به الجسم من نشاط وطاقة وحيوية تحافظ على لياقة الجسم وقوة البدن، وكذلك أضرار الغذاء الغير صحي وما يتسبب به من أمراض منتشرة كالسمنة والسكر وارتفاع ضغط الدم والهشاشة وغيرها، وفيما يلي معلومات عن الغذاء الصحي.

  • هل تعلم أن الغِذاء الصّحي يوفر جميع العناصر الغذائية الأساسية لأجسامنا، وهي اللازمة للقيام بالأعمال اليومية بحيوية ونشاط.
  • هل تعلم أن الغِذاء الصّحي يحفز خلايا الجسم وخلايا الدماغ على العمل بنشاط ويحسن من أدائها.
  • هل تعلم أن الغِذاء الصّحي يحسن جهاز المناعة، ويمنعنا من الإصابة بالمرض بسهولة، فَالمناعة القوية تكافح جميع أنواع البكتيريا والفيروسات المسببة للأمراض.
  • هل تعلم أن الغِذاء الصّحي يمنع حدوث السمنة المفرطة التي تعد الداء الأول، وتجلب العديد من الأمراض.

فقرة الشعر عن الغذاء الصحي

توجد بعض الأناشيد البسيطة والسهلة التي تتحدث عن الغذاء الصحي وقيمته، ويتم تدريس هذه الأناشيد في بعض المناهج الدراسية لطلاب المرحلة الابتدائية، ويوضح من خلالها العناصر الغذائية المهم تناولها مثل الفواكه والخضراوات والخبز والحليب والتمر واللحوم، واليكم الان ابيات شعرية عن الغذاء الصحي.

– تـوازن الغــــذاء خيــر من الــدواء

– وأن مــن يـعرفــه يـعيش في هنــــاء

– وخيره مــا كـان من طـبيعة الأشيــــاء

– فاكــهةٌ وخضــرة والبدء كـأس مـــاء

– وصالــح اللحـوم من بحر ومن سمــــاء

– وخبز بـــر مــانح لا نفـــع النشــاء

– وللحـــــليب دوره في قوة الأعضـــاء

– ليحمي العظــام مـن هشاشـة البنــــاء

– والتمـر فيه الحفظ من جـــوع ومن عنـاء

– إن الـــغذاء نعمــةً من خـــالق معطـاء

– بضع لقيمات يقمن الصـلب بالأعبـــاء

– والأصل في الأكل اعتدال دون مـــا امتـــلاء

– إن الغذاء نعمة من الخالق المعطاء.

 

خاتمة اذاعة مدرسية عن الغذاء الصحي

بعد انتهاء فقرات الإذاعة، يتم التنويه بشكل مختصر عن دور الغذاء الصحي في حياتنا، وتذكير الطلاب بأهم النقاط التي تم طرحها، ثم القاء التحية والامنيات بأن يكونوا انتفعوا واستفادوا من الموضوع، ونعرض لكم الان خاتمة مقترحة لموضوع الغذاء الصحي.

هكذا وفي نهاية فقراتنا الإذاعية لليوم، العقل السليم في الجسم السليم، والجسم السليم بحاجة دائما إلى غذاء سليم. هكذا فالغذاء السليم رمز الصحة والحيوية، نتمني ان نكون قد اسعدناكم بفقراتنا، وقد استفدتم من فقراتنا اليوم عن الغذاء الصحي. وندعوا الله ان يرزقنا ويرزقكم الصحة والعافية، مع اطيب امنياتنا لكم بيوم جميل، وفقنا الله واياكم لما فيه الخير، كانت معكم الطالبة /….، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

قد يهمك ايضًا

 

قدمنا لكم في هذا المقال إذاعة مدرسية عن الغذاء الصحي، للمزيد من الاستفسارات؛ راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم خلال أقرب وقت ممكن.