إذاعة مدرسية عن الإخلاص في العمل مع مقدمة وخاتمة

مريم سعيد

إذاعة مدرسية عن الإخلاص في العمل  عبر موقع فكرة، تعليم الأطفال القيم والمبادئ والسلوكيات الطيبة تجعلهم يشبوا على تقوى الله وحسن الأخلاق، ويساهموا في خلق مجتمع فاضل وبالتالي وطن قوي قادر على الصمود ومواجهة أي تحديات، والإخلاص في العمل من أهم عوامل نهوض المجتمعات، لذا لابد من تعليم الطلاب قيمة وأهمية هذه السمة، واليوم سنقدم لكم من خلال هذا المقال فقرات للإذاعة عن الإخلاص في العمل.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الإخلاص في العمل

إذاعة مدرسية عن الإخلاص في العمل

إعطاء العمل حقه والاتقان والتفاني فيه من صور الإخلاص في العمل التي يأمرنا بها الدين وتحثنا على الأخلاق الحميدة في كل زمان ومكان، ولابد أن يدرك قيمة هذه الفضيلة كل شخص منذ صغره لينشأ على هذه العقيدة، ويكون شابًا ورجلًا مثمرًا، مفيدًا للآخرين وللمجتمع بشكل عام، ولتقديم إذاعة تتحدث عن هذا الموضوع نعرض لكم مقدمة مناسبة في الفقرة الاتية.

بسم الله الرحمن الرحيم مع إشراقة فجر يوم جديد نلتقي لقاء الأحبة على جناحي شوق ومحبة ، اللهم يا مجيب الدعوات ندعوك أن تفتح لنا أبواب الأمل وأن تحببنا فى العمل وأن تجعل النجاح حليفنا والخير طريقنا ، أما بعد :
مديري الفاضل آبائي المعلمين زملائي الطلاب يسعدنا نحن طلاب/……………. أن نقدم لكم إذاعتنا الصباحية لهذا اليوم/……. الموافق: / /

فقرة قرآن كريم عن الإخلاص في العمل

القرآن الكريم حث المسلم بالعمل والإخلاص والإتقان في العبادة والعمل، وأبرزت الآيات القرآنية جزاء العمل المتقن، وأن من يعمل كما أمر الله فهو من الشاكرين الصالحين، فالله لا يغفل ويرى كل شيء، ويوم القيامة يحاسب ويجازي كلًا على عمله، وفيما يلي آيات من الذكر الحكيم عن الإخلاص في العمل.

  • قال تعالى “تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير * الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملًا وهو العزيز الغفور * الذي خلق سبع سماوات طباقًا ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور”.
  • قال تعالى “وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ”
  • قال تعالى ” مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ۖ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ”.
  • قال تعالى “” وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَ”.

فقرة حديث شريف عن الإخلاص في العمل

الرسول الكريم كان خير مثل وخير قدوة في أخلاقه وتصرفاته للجميع مسلمين وغير مسلمين، وعلينا لأن نتحلى بحسن الخلق حتى يحبنا الله ورسوله، وأن جزاء المخلص ليس فقط بالثواب العظيم في الاخرة ولكن أيضًا بنيله الخير في الدنيا ونصر الأمة بسبب الإخلاص، وهناك عدة أحاديث نبوية تحثنا على الإخلاص في العمل وتوضح جزاءه عند الله.

  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه)
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إنما ينصر الله هذه الأمة بضعيفها، بدعوتهم، وصلاتهم، وإخلاصهم”.

فقرة حكم عن الاخلاص في العمل

إذاعة مدرسية عن الإخلاص في العمل

الحكم لها تأثير إيجابي في النفوس ترسخ في الأذهان و تتناقلها الألسنة على مر العصور، والفلاسفة والحكماء العديد من العبارات والأقوال التي تدل على قيمة الإخلاص في العمل وضرورة الالتزام به، ودوره في نهضة الشعوب والأوطان  ومن أشهر الأدباء الذين تحدثوا عن العمل بإتقان وإخلاص أفلاطون، وفيما يلي نعرض لكم حكم عن الإخلاص في العمل.

  • أخلص في عملك ليرتفع شأنك، وتفانى فيه لترتقي مكانتك، ولا تتهاون في أي عمل يوكل إليك مهما كان صغيرًا، لأن الإنجازات الكبيرة تصنع بأعمال صغيرة”
  • إذا لم تستطع عمل شيء بإتقان فاجعله على الأقل يبدو متقناً.
  • أتقن عملك تحقق أملك”.
  • “لا تطلب سرعة العمل بل جودته لأن الناس لا يسألونك في كم فرغت منه بل ينظرون إلى إتقانه وجودة صنعه”.
  • “الناس تحكم عليك من خلال أدائك لذلك ركز على مخرجاتك اجعل الجودة و الإتقان هي مقاييس أعمالك ولا تنظر إلى الكم ولكن أنظر إلى الكيف”
  • الوقت أثمن من المال، يمكنك الحصول على المزيد من المال، لكن لا يمكنك الحصول على المزيد من الوقت.

فقرة الشعر عن الإخلاص في العمل

من أشهر الأشعار التي تتحدث عن الإخلاص في العمل وضرورة إتقان كل عامل لعمله لاكتساب الرزق الحلال وتعمير الأرض، قصيدة أمير الشعراء أحمد شوقي، والتي يشجع الناس فيها على الاجتهاد من خلال بيان النتيجة التي تعود من العمل بإخلاص على الفرد والوطن ككل، وفيما يلي أبيات شعرية من قصيدة “أيها العمال أفنوا العمر”.

أَيُّها العُمّالُ أَفنوا العُمرَ
كَدًّا وَاِكتِسابا
وَاِعمُروا الأَرضَ فَلَولا
سَعيُكُم أَمسَت يَبابا
إِنَّ لي نُصحًا إِلَيكُم
إِن أَذِنتُم وَعِتابا
في زَمانٍ غَبِيَ النا
صِحُ فيهِ أَو تَغابى
أَينَ أَنتُم مِن جُدودٍ
خَلَّدوا هَذا التُرابا
قَلَّدوهُ الأَثَرَ المُع
جِزَ وَالفَنَّ العُجابا
وَكَسَوهُ أَبَدَ الدَهرِ
مِنَ الفَخرِ ثِيابا
أَتقَنوا الصَنعَةَ حَتّى
أَخَذوا الخُلدَ اِغتِصابا
إِنَّ لِلمُتقِنِ عِندَ
اللَهِ وَالناسِ ثَوابا
أَتقِنوا يُحبِبكُمُ اللَ
هُ وَيَرفَعكُم جَنابا
أَرَضيتُم أَن تُرى مِص
رُ مِنَ الفَنِّ خَرابا
بَعدَ ما كانَت سَماءً
لِلصِناعاتِ وَغابا
أَيُّها الجَمعُ لَقَد صِر
تَ مِنَ المَجلِسِ قابا
فَكُنِ الحُرَّ اِختِيارًا
وَكُنِ الحُرَّ اِنتِخابا
إِنَّ لِلقَومِ لَعَينًا
لَيسَ تَألوكَ اِرتِقابا
فَتَوَقَّع أَن يَقولوا
مَن عَنِ العُمّالِ نابا
لَيسَ بِالأَمرِ جَديرًا
كُلُّ مَن أَلقى خِطابا
أَو سَخا بِالمالِ أَو قَد
دَمَ جاهًا وَاِنتِسابا

فقرة هل تعلم عن الإخلاص في العمل

الإخلاص في العمل له العديد من المميزات والجوانب الإيجابية التي يجب أن يدركها الصغار ويعوها جيدًا، حتى يقتنعوا بأهمية فضيلة الإخلاص ويتشجعوا على الالتزام بهم في حياتهم العملية في المستقبل، ونستعرض لكم أهم الحقائق المثبتة بالأدلة عن قيمة الإخلاص من خلال فقرة هل تعلم.

  • هل تعلم أن الإخلاص في العمل هو الخطوة الأولى على طريق التطور والتميز في عملك.
  • هل تعلم أن الإخلاص في العمل يدعم المجتمع والوطن ويقدمه إلى الأمام.
  • هل تعلم أن الوقت أثمن بكثير من أن يضيع في عمل غير متقن نندم عليها لاحقًا.
  • هل تعلم أن الإخلاص في العمل هو أمر من الله عز وجل علينا أن نلتزم به.
  • هل تعلم أنك بإخلاصك في العمل يقدرك الناس أكثر ويحبونك.

خاتمة اذاعة مدرسية عن الإخلاص في العمل

في النهاية يوجه مقدم الإذاعة المدرسية التحية والشكر للطلاب والمعلمين، ويدعو للجميع بالصلاح والإخلاص في القول والعمل، مع التمنيات بالتوفيق ووعد بلقاء آخر في وقت قريب، وفينا يلي خاتمة عن الإخلاص في العمل.

في ختام إذاعتنا لهذا اليوم نسأل الله أن يجعلنا من المخلصين في كل أعمالنا، ونرجوا أن تكون هذه قيمة شائعة بيننا جميعًا، كما نشكركم على حسن الإستماع لفقرات إذاعتنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

قد يهمك ايضًا

قدمنا لكم في هذا المقال إذاعة مدرسية عن الإخلاص في العمل، للمزيد من الاستفسارات؛ راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم خلال أقرب وقت ممكن.