من هو الصحابي الذي مات يوم زواجه

  • شيماء شعبان سبع
  • منذ 3 أسابيع
  • معلومة اسلامية

من هو الصحابي الذي مات يوم زواجه ، الصحابي حنظلة بن أبي عامر بن صيفيّ بن مالك ابن عوف بن مالك بن الأوس بن حارثة الأنصاريّ الأوسي ويعد الصحابي حنظلة بن أبى عامر أحد شهداء غزوة أحد ، وقد توفي سنة (3 هجريا) ولقب بغسيل الملائكه فى كتب السيرة النبوية.

حياة الصحابي حنظلة بن أبى عامر

  •   هو صحابي من الأنصار من بني ضبيعة من الأوس وعرف والده بالراهب في الجاهلية وقد كان يذكر دين الحنيفة والبعث ولكن عندما بعث الرسول صلى الله عليه وسلم ، لم يستجب له وخرج من المدينة وشهد غزوة أحد مع قريش.
  • ولكن حنظلة ابنه أسلم وكان يزداد قربا للنبى محمد صل الله عليه وسلم  يوما بعد يوم حيث أنه استجاب للنبى فى دعوته لغزوة أحد ولم يتأخر حيث أن استعجاله لتلبية دعوة الرسول إلى الجهاد قد شغلته عن الاغتسال من الجنابة وقد استشهد في هذه الغزوة.
  •  وقيل إن الصحابي حنظلة بن أبي عامر وعبد الله بن أبيّ بن سلول استأذنوا النبي في قتل والدهما ولكن النبي نهاهم عن ذلك ،  وقيل فى بعض الأحاديث أن  الملائكة قد غسلته لذلك لقب بغسيل الملائكة.

معلومات عن الصحابي حنظلة بن أبى عامر

  • ولد الصحابي حنظلة بن أبى عامر فى يثرب وقد تزوج من جميلة بنت عبدالله بن أبى بن سلول وقد كان زواجه فى الليلة التى تسبق يوم غزوة أحد وقد استأذن الصحابة حنظلة الرسول صلى الله عليه وسلم أن يدخل بزوجته وقد أذن له الرسول وقد ذهب الصحابي حنظلة إلى صلاة الفجر.
  • وعندما عاد قد أصابته الجنابة من زوجته وقد سمع مناديا ينادي للخروج للجهاد فى سبيل الله في غزوة أحد وقد انشغل بسرعة تلبية نداء النبي صلى الله عليه وسلم للجهاد في غزوة أحد ولم يغتسل من الجنابة وقد أخذ أسلحته ولحق بالنبي صلى الله عليه وسلم وبدأ يرتب صفوف المسلمين للمعركة.
  • وبدأت الحرب بين المسلمين والمشركين فبدأ الصحابي حنظلة بن أبى عامر رضي الله عنه يقاتل أبو سفيان ابن حرب وقد ضرب فرسه فوقع أبو سفيان على الأرض وعندما هم الصحابي حنظلة بن أبى عامر رضي الله عنه بذبحه جاء الاسود بن شعوب وقد ضربه بالرمح وعليه قد توفي الصحابي حنظلة بن أبى عامر وقد احتسبه النبي صلى الله عليه وسلم من الشهداء.

لماذا لقب الصحابي حنظلة بن أبي عامر غسيل الملائكة

من هو الصحابي الذي مات يوم زواجه

  •   كما ورد فى حديث الصحابي عبدالله بن الزبير رضى الله عنه (ان الرسول صلي الله عليه وسلم قال ” إن صاحبكم حنظلة تغسله الملائكة فاسألوا صاحبته ، فقالت : خرج وهو جنب لما سمع  الهائعةَ ، فقال النبى عليه افضل الصلاه والسلام فذاك قد غسلته الملائكه.

استشهاد الصحابي حنظلة بن أبى عامر

  •  حيث أن الدعوة الى الجهاد قد شغلته عن كل شيء حيث  شغلته سرعة الاستجابة إلى الجهاد وتلبية نداء النبي صلى الله عليه وسلم  عن الاغتسال والتحق الصحابي حنظلة إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقام بتعديل الصفوف مع المؤمنين وبدأ بمحاربة المشركين وفي هذه المعركة كان أبو سفيان زعيم قريش.
  •  فى حين أن حنظلة  انقض وهم بقتل أبو سفيان ، كان شداد بن الأسود يراقبه وانقض عليه وقتله واحتسبه الرسول  من الشهداء ، وقيل إنه عندما عثروا على الصحابي حنظلة في القتلى وجدوا أن رأسه يقطر بالماء ولم يكن الماء بالقرب منه لذلك قيل أن الملائكة قد غسلته و لقب بغسيل الملائكه. 

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لكم جميع المعلومات حول موضوع من هو الصحابي الذي مات يوم زواجه ، ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في اي وقت.



تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.