إذاعة مدرسية عن مرض الربو مع مقدمة وخاتمة

مريم سعيد

إذاعة  مدرسية عن مرض الربو  عبر موقع فكرة، مرض الربو أحد الأمراض الصدرية المنتشرة خصوصًا عند الأطفال، وتتزايد نسبته أثناء فصل الشتاء، وتؤدي الإصابة به إلى ضيق في التنفس وسعال مستمر، ومن الضروري تعزيز التوعية بمرض الربو للحد مخاطره وتقليل مضاعفاته، ويأتي دور المدرسة في تثقيف الطلاب بهذا الشأن من خلال دورات تدريبية والإذاعة المدرسية، واليوم سنقدم لكم من خلال هذا المقال فقرات كاملة لإذاعة مدرسية عن الربو.

مقدمة إذاعة مدرسية عن مرض الربو

إذاعة مدرسية عن مرض الربو 

إصابة الأطفال بمرض الربو من الأمور الشائعة، وتتسبب في شعور الوالدين بالقلق والتوتر المستمر خوفًا على صحة أبناءهم، وقد أكد المختصون أن تثقيف الأطفال بشأن الربو وطرق الوقاية منه يقلل من انتشاره، وكذلك التوعية بشكل العلاج وأساليبه والتصرفات المناسبة عند الإصابة بالربو يساعد في السيطرة عليه، وبالتالي تجاوز المرض وتحسن الحالة سريعًا، وفيما يلي نعرض لكم مقدمة للإذاعة عن مرض الربو.

مرض الربو هو أحد الأمراض الصدرية الخطيرة المزمنة التي تصيب الإنسان، لأنه يتسبب في التهابات مجرى التنفس في الرئتين مما يقلل من تدفق الهواء إلى هذه الشعب الهوائية تتسبب في الإصابة بالنوبات المتكررة التي تؤدي إلى ضيق التنفس، ومن هذا المنطلق نعرض لكم فق فقرات إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم حديث مفصل عن مرض الربو.

فقرة قرآن كريم عن مرض الربو

القرآن الكريم يحتوي على العديد من التعاليم التي تساعد على الحد من انتشار أي وباء ومرض، أهمها التطهر والنظافة الشخصية، وتناول الأكل الصحي من خيرات الأرض الذي وصفه الله تعالى بالمتاع للإنسان والحيوان، كما ذكر الله عسل النحل وقال أنه شفاء للناس من الأمراض وقد أثبتت الدراسات العلمية فيما بعد فوائده العظيمة لعلاج السعال وأمراض الصدر، واليكم الان آيات قرآنية لفقرة القرآن بالإذاعة.

قال تعالى ” وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ ۚ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَىٰ أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لَا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ”

فقرة حديث شريف عن مرض الربو

في السنة النبوية حث للمؤمنين على الصبر على المرض والسعي نحو التداوي، وبين الرسول جزاء المريض، فالمرض يكفر الذنوب ويرفع الدرجات، وعلى المسلم أن يسأل الله العافية على الدوام ويدعو بالشفاء كما علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي الفقرة الاتية نستعرض لكم عددًا من الأحاديث الشريفة عن المرض.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إن العبد إذا سبقت له من الله منزلة لم يبلغها بعمله ابتلاه الله في جسده أو في ماله أو في ولده ثم صبَّره على ذلك حتى يبلغه المنزلة التي سبقت له من الله تعالى”
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “سلوا الله اليقين والعافية، فما أوتي أحد شيئاً بعد اليقين خيراً من العافية، فسلوهما الله”
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا مرض العبدُ أو سافر، كتب اللهُ تعالى له من الأجرِ مثلَ ما كان يعملُ صحيحًا مُقيماً”
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون والجذام وسيء الأسقام”

فقرة كلمة عن مرض الربو

إذاعة مدرسية عن مرض الربو 

في هذه الفقرة يتم تعريف الطلاب بمرض الربو وأسباب الإصابة به ليحاولوا تجنبها قدر الإمكان، وبالتالي وقاية أنفسهم والقربين منهم من هذا المرض الصعب، كما تساهم التوعية التثقيفية في تخفيف أعراض المرض على المصابين وتقليل معاناتهم ومساعدتهم على التعافي سريعًا.

هناك بعض العوامل التي تساعد على تهيج الصدر والتسبب في نوبة الربو ومن هذه العوامل ما يلي: استنشاق بعض المواد المتطايرة في الهواء الجوي مثل: حبوب اللقاح، الغبار، الجراثيم، العفن وغيرها.

  • وجود عدوى في الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والأنفلونزا وغيرها.
  • ممارسة النشاط البدني وبعض التمارين الرياضية العنيفة.
  • التعرض للهواء البارد.
  • التعرض لاستنشاق الدخان.
  • تناول بعض الأدوية المحددة ومنها حاصرات البيتا ومستقبلات البيتا وغيرها.
  • الإصابة بمرض الارتجاع المريء التي تؤدي إلى ارتجاع الأحماض الموجودة في المعدة مرة أخرى إلى الحلق.

فقرة حكم عن مرض الربو

الحكم التي قيلت عن الأمراض وطرق الوقاية منها تم نقلها عن أشهر الشخصيات العربية والعالمية، لمساعدة الناس على التعامل مع المرض دون قلق أو توتر، وقد بينت هذه العبارات قيمة الصحة في حياة البشر لحث الناس على الحفاظ على تلك النعمة الغالية، وفيما يلي مجموعة من الحكم عن الصحة والمرض.

  • ثلاثة من كنوز الجنة؛ كتمان الصدقة، وكتمان المصيبة، وكتمان المرض. -الإمام علي بن أبي طالب
  • العلاج من دون التفكير في الوقاية عبء لا يمكن تحمله. -بيل غيتس
  • صحة الجسم في قلة الطعام وصحة القلب في قلة الذنوب والآثام وصحة النفس في قلة الكلام. -الأصمعي
  • من يمتلك الصحة يمتلك الأمل، ومن يمتلك الأمل يمتلك كل شيء. -توماس كارليل
  • الجسم السليم مضيف والجسم السقيم سجّان. -فرانسيس بيكون
  • في الطب يجب علينا أن نعرف أسباب المرض والصحة. -ابن سينا
  • الرجل الحكيم هو الذي يعتبر أن الصحة هي أعظم نعمة للإنسان. -أبقراط
  • لولا الألم لكان المرض راحة تحبب الكسل، ولولا المرض لافترست الصحة أجمل نوازع الرحمة في الإنسان، ولولا الصحة لما قام الإنسان بواجب ولا بادر إلى مكرمة، ولولا الواجبات والمكرمات لما كان لوجود الإنسان في هذه الحياة معنى. -مصطفى السباعي
  • قيل لجالينوس: مالك لا تمرض؟ فقال: لأني لا أجمع بين طعامين رديئين، ولم أدخل طعامًا على طعام، ولم أحبس في معدتي طعامًا تأذيت منه. -عبد الله محمد الداوود
  • السبيل الوحيد لصيانة الصحة أن تأكل ما لا تشتهي وتشرب ما لا تحب وتعمل ما كنت تكره معظم الأحيان. -مارك توين
  • لو كنت مهتمًا بالطعام الجيد والصحة الجيدة فمن المؤكد بأنك سمعت عن مايكل جوردن أو محمد علي كلاي وليس من الضروري أن تكون قد سمعت عن بيل غيتس.
  • إن الناس اغتذوا في حال الصحة بأغذية السباع فأمرضتهم فغذيناهم بأغذية الطير فصحوا. -أبقراط
  • في إدراك للمشكلة العالمية التي يشكلها مرض هشاشة العظام، ترى منظمة الصحة العالمية الحاجة إلى استراتيجية عالمية للوقاية من مرض هشاشة العظام والسيطرة عليه، مع التركيز على ثلاث وظائف رئيسية هي: الوقاية والإدارة والمراقبة. -جرو هارلم برزنتلاند

فقرة هل تعلم عن مرض الربو

أوصت منظمة الصحة العالمية بتثقيف الناس حول مرض الربو للتقليل من مخاطره، حيث أن هناك الكثير من المعلومات الطبية عن مرض الربو يجهلها الكثيرون، حول عوامل انتشاره وأعراضه ومضاعفاته، وكيفية التعامل معه، وفي هذه الفقرة نستعرض معلومات عن الربو لفقرة هل تعلم.

  • هل تعلم أن الربو قد يصيب الإنسان نتيجة تناول بعض الأنواع من الأدوية لفترة طويلة من الوقت.
  • هل تعلم أن أعراض مرض الربو تتمثل في ضيق التنفس ووجود مشاكل في النوم والاستماع إلى صوت صفير أثناء النوم ووجود ألم شديد في منطقة الصدر مع وجود نوبات السعال.
  • هل تعلم أن مرض الربو من الأمراض التي تحتاج إلى المتابعة المستمرة مع الطبيب لمعرفة ما إذا كان المريض يحتاج إلى جرعة دوائية مستمرة أو يحتاج إلى تقليل الأعراض أو السيطرة على المريض.
  • هل تعلم أن حبوب اللقاح وحراشف الحيوانات والعفن والغبار من أكثر الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بمرض الربو.
  • هل تعلم أن مرض الربو هو أحد الأمراض التي قد تصيب الإنسان نتيجة التعرض للانفعال والتوتر الشديد.
  • هل تعلم أن الدورة الشهرية التي تأتي للسيدات تكون أحد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض الربو في الكثير من الأحيان.
  • هل تعلم أن مرض الربو قد يأتي نتيجة الإصابة ببعض ردود الأفعال التحسسية بعض تناول أنواع معينة من المأكولات.
  • هل تعلم أن من عوامل خطر الإصابة بمرض الربو أن تكون هناك إصابات سابقة في مرض الربو لأحد أفراد العائلة، أو التدخين السلبي والإيجابي أو التعرض لبعض التلوث المتكرر التي تصيب الجهاز التنفسي.

خاتمة إذاعة مدرسية عن مرض الربو

بعد الانتهاء من تقديم كامل الفقرات، يستعرض مقدم الإذاعة نصائح مختصرة لوسائل الحماية من الإصابة بالربو، وطرق التعامل معه، مع التنبيه على ضرورة التوجه للطبيب المختص لتشخيص الحالة ووصف العلاج اللازم، وفيما يلي خاتمة إذاعة مدرسية عن الربو.

في ختام إذاعة مدرسية عن الربو اعلم -عزيزي الطالب/ عزيزتي الطالبة- أنّ الصحّة هي أروع هبة يهبها الله للإنسان، ولكن الكثير من الناس لا يقدرونها حق قدرها إلى أن يتعرضوا لأزمة صحيّة، ولتكون شاكرًا لهذه النعمة، عليك أن تحافظ على نفسك بتجنب الملوثات والامتناع عن التدخين، وممارسة رياضة معتدلة، والحفاظ على وزن مناسب، واختيار الأغذية المفيدة التي توفر حاجة الجسم من المغذيات.

إذا كنت مصابًا بالربو فعليك أن تلتزم بتعليمات الطبيب، وتتجنب الملوثات والمجهود الشاق، وأن تحتفظ بموسع الشعب للاستخدام عند اللزوم، وأن تتجنب التغيرات المناخية الشديدة، وترتدي الملابس المناسبة، واتباع التعليمات الصحية.

قد يهمك ايضًا

 

قدمنا لكم في هذا المقال إذاعة مدرسية عن مرض الربو، للمزيد من الاستفسارات؛ راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم خلال أقرب وقت ممكن.