إذاعة مدرسية عن مرض التوحد مع مقدمة وخاتمة

  • مريم سعيد
  • منذ أسبوعين
  • التعليم

إذاعة مدرسية عن مرض التوحد  عبر موقع فكرة، التوحد هو حالة عصبية تنتج عن حدوث بعض الخلل والاضطرابات مما يؤثر على النمو ويظهر على هيئة سلوكيات وعادات مختلفة، ويحدث التوحد في مراحل مبكرة من الطفولة، وقد أوصت الأمم المتحدة بالتوعية عن التوحد لتسليط الضوء على هذا المرض وحفظ حقوق المصابين به، لذا سنقدم لكم في هذا المقال موضوع إذاعة مدرسية بفقرات كاملة عن التوحد.

مقدمة اذاعة مدرسية عن مرض التوحد

إذاعة مدرسية عن مرض التوحد 

يعاني مرضى التوحد من العنصرية والتمييز أثناء التعامل مع الناس، حيث أن هناك الكثيرين ممن يرون في هذا المرض وصمة عار، وهذا نتيجة الجهل وعدم التثقيف بخصوص حقوق المصابين بالتوحد والطرق الصحيحة للتعامل معهم، وعليه يجب توعية الأطفال منذ الصغر عن ضرورة احترام الآخرين وعدم نبذهم، لخلق مجتمع متكافئ وعادل، وفي هذه الفقرة مقدمة للإذاعة عن التوحد.

التوحد يعتبر واحدة من الإعاقات في النمو ، وتبدأ ظهور اعراض التوحد في بداية الثلاث سنوات الأولى في حياة الطفل ، والتوحد يكون نتيجة لخلل يحدث في الجهاز العصبي ، مما يؤدي إلى حدوث تأثير كبير يحدث في وظائف المخ ، ويؤدي هذا الخلل إلى حدوث قصور في النمو الطبيعي للمخ ، مما يؤثر على مهارات التواصل لدى الأشخاص المصابة بالتوحد ، بالإضافة إلى أنه يؤثر على طبيعة حياتهم الاجتماعية بشكل عام، أما بعد

يسعدنا أخوتي الطلبة والطلبات أن نستقبل يومنا الدراسي السعيد وبرنامجنا الإذاعي بالتحدث عن التوحد وسوف نتناول كافة الأمور المتعلقة به من خلال الفقرات المتنوعة الاتية.

فقرة قرآن كريم إذاعة مدرسية عن التوحد

نهانا ديننا الحنيف عن التعامل مع أي شخص لديه إعاقة ما بطريقة سيئة أو التقليل منه وقد نزلت آيات تحريم للاستهزاء والسخرية من الاخرين، كما عاتب الله عز وجل نبيه الكريم لعدم اهتمامه بالصحابي الجليل ابن أم مكتوم والذي كان فاقدًا للنظر ونزلت فيه آيات قرآنية بسورة عبس، وهذا يدل على اعتناء الإسلام بالجميع خصوصًا ذوي الاحتياجات الخاصة رأفةً بهم ورحمة بظروفهم واعتبارهم جزء لا يتجزأ من المجتمع.

  • قال تعالى “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الأِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ”
  • قال تعالى “عَبَسَ وَتَوَلَّى أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى”

فقرة حديث شريف للاذاعة مدرسية عن التوحد

الرسول بعث رحمة للعالمين، وهناك العديد من القصص من السيرة النبوية تشير الى حسن معاملة الرسول لذوي الإعاقات والضعفاء واهتمامه بهم مراعاة لظروفهم وتكريمًا وتقديرًا لهم، ونهى عن احتقارهم أو الاستخفاف بهم، وقد ورد أكثر من حديث نبوي يعزز من احترام حقوق هؤلاء واعتبار التقليل منهم من الكبر الذي يؤدي بصاحبه الى النار، وفيما يلي نستعرض عددًا من تلك من الأحاديث الشريفة.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ابْغُونِى الضعفاء فإنما ترزقون وتنصرون بضعفائكم”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الكبر بطر الحق وغَمط الناس” وغمط الناس أي احتقارهم.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن الله لا ينظر إِلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إِلى قلوبكم وأعمالكم”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عمرو بن الجموح الذي كان أعرجًا “والذي نفسي بيده أن منكم من لو أقسم على الله لأبره، وإن عمرو بن الجموح منهم، ولقد رأيته يطأ الجنة بعرجته”.

فقرة حكم لإذاعة مدرسية عن التوحد

اتفق الأدباء والمفكرون وكل من لديه عقل راجح، على أن احترام الاخرين مهما كانت ظروفهم وأوضاعهم من احترام الذات، ودليل على اتزان نفسي وعقلي وحسن دين وخلق، وعلى لين القلب والاتصاف بالرحمة والعطف، وجميعها صفات إنسانية قد تكون نادرة في هذا الزمان، وفي هذه الفقرة سنستعرض مجموعة من الحكم للإذاعة عن معاملة أصحاب مرض التوحد.

  • إنَّ أعظم هديّة يمكنك تقديمها لشخص آخر هي الموقف النفسي والعقلي المتمثل في الاحترام الإيجابي للآخرين غير المقيد بشروط أي أنك تتقبلهم بكامل كيانهم ، وبدون حدود. – رون آردين
  • إذا غادرت المكان الذي تسود فيه النميمة والطعن والتشويه وتفوح منه رائحة السخرية من اﻵخرين فلا تندم، فقد نجوت حقا بنفسك!. – جلال الخوالدة
  • أرقى أنواع الاحترام، احترام مشاعر الناس. – توماس مور
  • اعلموا أيها القراء الكرام أن السخرية ثلاثة أنواع: السخرية من الذات وهي سخرية المتواضع، والسخرية من الأقوياء وهي سخرية الشجعان، والسخرية من الضعفاء وهي سخرية الأنذال. – غازي القصيبي

فقرة هل تعلم إذاعة مدرسية عن التوحد

إذاعة مدرسية عن مرض التوحد 

أغلب الناس من غير المختصون لا يعرفون أي معلومات عن مرض التوحد وأسبابه وأعراضه، وعن السمات والصفات السلوكية التي تكون عند مريض التوحد، لذا سنعرض لكم في هذه الفقرة مجموعة من الحقائق المثبتة المختصرة عن التوحد بفقرة هل تعلم، ليدرك الطلاب الكثير عن التوحد لعلها تساهم في زيادة الوعي والثقافة المفقودة بخصوص هذا المرض.

  • هل تعلم أنه لم يتم التوصل حتى الآن إلى الأسباب الرئيسية التي تقف وراء الإصابة بمرض التوحد.
  • هل تعلم أن بعض الدراسات الحديثة ربطت بين الإصابة بالتوحد وبين استخدام الثيميروسال وهي مادة تدخل في تكوين اللقاح المستخدم لعلاج الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية لدى الأطفال.
  • هل تعلم أن أسباب الإصابة بالتوحد يرجعها البعض إلى الجينات والعوامل الوراثية.
  • هل تعلم أن الإصابة بمرض التوحد قد تحدث بسبب إصابة الأم أثناء فترة الحمل بمرض الحصبة الألمانية.
  • هل تعلم أن التوحد قد يسبب قلة في التواصل والتفاعل الإجتماعي لدى الأطفال كما يحد من النشاط اليومي للطفل.
  • هل تعلم أن التوحد يسبب صعوبة في التواصل البصري لدى الطفل ويجعله مشتت ذهنيًا. هل تعلم أن التوحد يشتت الإنتباه لدى الطفل ويجعله غير قادر على التركيز أو الإستماع إلى الشخص المتكلم.
  • هل تعلم أن التوحد يسبب افتقاد القدرة على الإستمتاع بالأنشطة اليومية والممارسات المختلفة.
  • هل تعلم أن التوحديين يعانون من فقدان التوازن والتطابق بين حركات وتعبيرات الوجه والإشارات الجسدية والكلام.
  • هل تعلم أن الطفل المصاب بالتوحد يميل إلى تكرار الكلمات والألفاظ والعبارات والسلوكيات.
  • هل تعلم أن العلاج المبكر لاضطرابات طيف التوحد لدى الأطفال يساهم في الحد من الأعراض وعلاجها بشكل تدريجي.
  • هل تعلم أن كلا الأبوين يساهمان بدور فعال في علاج مرض التوحد من خلال ازالة الفجوة مع طفلهم والتحدث والتواصل المستمر معه وعلاج الخلل في سلوكياته.

خاتمة اذاعة مدرسية عن مرض التوحد

لابد في الأخير بعد اكتمال الفقرات من ختم الإذاعة بعبارات موجزة يعرب فيها المقدم عن امتنانه لحسن استماع الطلاب، مع أمنياته الطيبة بأن يكون الموضوع حقق الفائدة المرجوة منه، واليكم الان خاتمة للاذاعة المدرسية عن التوحد.

>

والآن وصلنا معكم إلى ختام فقرات إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، نأمل أن تكون إذاعتنا المدرسية عن العلم قد نالت إعجابكم، واكتسبت الفائدة من خلال ما قدّمه لنا الزملاء الطلاب، شاكرين لهم حسن الإعداد والتقديم المميز، على أمل اللقاء بكم من جديد وبموضوع آخر إن شاء الله تعالى، متأمّلين أن نكون عند حسن ظنكم بنا دائمًا، بارك الله بكم وبأوقاتكم جميعًا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

قد يهمك ايضًا

مقدمة اذاعة مدرسية اذاعة مدرسية كاملة
اذاعة مدرسية مبتكرة حكمة قصيرة للاذاعة المدرسية
مقدمات اذاعة مدرسية قصيرة خاتمة اذاعة مدرسية
احاديث نبوية صحيحة للاذاعة المدرسية اذاعة مدرسية جاهزة باللغة الإنجليزية

 

قدمنا لكم في هذا المقال إذاعة مدرسية عن التوحد، للمزيد من الاستفسارات؛ راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم خلال أقرب وقت ممكن.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.