نموذج صيغة دعوى قسمة تركة إجبار

  • مودة شريف
  • منذ أسبوعين
  • دليل خدمات السعودية

صيغة دعوى قسمة تركة إجبار تقدم للمحكمة للحصول على الحق، وذلك لوجود كثير من الأفكار الغريبة بخصوص ذلك الأمر، ونظرًا لأهمية الحفاظ على الأموال وحق العائلات فنتناول عبر موقعنا فكرة صيغة دعوى قسمة إجبار.

صيغة دعوى قسمة تركة إجبار

صيغة دعوى قسمة تركة إجبار

المملكة العربية السعودية لها نظام مختلف عن باقي الدول العربية في أنظمة الميراث، ومن أجل تقسيم الترك والحصول على الإرث فإنه يمكن أن يتم تقديم الطلب للمحكمة وتكون صياغته بالشكل المحدد كما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الجهة المُدعية: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ وذلك أصالةً عن نفسه، والإضافة إلى تركة مُورثه المرحوم: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ، ممثله المحامي: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، وذلك بموجب الوكالة رقم: ــــــــــــ، والموثقة تاريخ: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الجهة المُدعى عليها هم: ــــــــــــــــــــــــــــــــــ المُقيم بـ: ـــــــــــــــــــــــــ، حي: ـــــــــــــــــــــــ، شارع: ـــــــــــــــــــــــــــــــ، كذلك السيد: ـــــــــــــــــــــــــــ. والمُقيم بـ: ـــــــــــــــــــــــــ، حي: ـــــــــــــــــــــــ، شارع: ـــــــــــــــــــــــــــــــ، وأيضا السيد: ـــــــــــــــــــــــــــ. والمُقيم بـ: ـــــــــــــــــــــــــ، حي: ـــــــــــــــــــــــ، شارع: ـــــــــــــــــــــــــــــــ، أصالةً عن أنفسهم وبإضافة لتركة مورثهم المرحوم: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الموضوع: هو قسمة تركة

فقد توفي المرحوم: ــــــــــــــــــــــــــــــ، بتاريخ: ــــــــــــــــــــــ، وقد انحصرت تركته الشرعية في الأطراف التي تم ذكرها.

وحسب حصر الإرث المُرفق مع النموذج، قد ترك المرحوم: ــــــــــــــــــــــــــــــ عقارات وأموال نقدية.

>

وبالرغم من مطالبة المُدعي: ــــــــــــــــــــــــــــــــ الأطراف المُدعى عليهم وهم ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، وــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، وــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، أكثر من مرة وذلك من أجل تصفية الميراث وحصول المدعي على حقه من الميراث وذلك سواء عيناً أم نقداً.

وذلك حسب ما يتم تحديده من قبل الشرع والخبرة، لكن حتى الآن لم تقوم الأطراف المُدعى عليها بالرد على طلبي حيث قاموا بإنكار حقوقي والمماطلة بتسليم حق المُدعى عليه. والعمل على التصرف بهذا الميراث بهدف حرمان المُدعي من حقه بالميراث الذي حفظه له الشرع.

الطلب

نلتمس من فضيلتكم اتخاذ ما يلزم من إجراءات وكذلك ضبط الموجودات التي تخص التركة في بيت المورث. والعمل على تسليمها إلى شخص ثالث من أجل أن يقوم بالحفاظ عليها حتى يتم تقسيم الميراث ووضع إشارات الحجز على العقارات الخاصة بالمورث والتي هي ذوات الأرقام: ـــــــــــــــــــــــــــ، وذلك من المنطقة العقارية بـ: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ودعوى الطرفين لأقرب جلسة ممكنة.

ونلتمس من فضيلتكم العدل وإعطاء القرار بما يلي:

  • إعلان تصفية تركة المرحوم: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  • تعيين ما ترونه مناسباً لتصفية التركة حسب ما قُرر قانوناً.
  • العمل على تكليف المدعى عليهم بمصاريف ورسوم الدعوى.

حفكم الله ورعاكم.

التوقيع: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

في: ــــــــــــــــــــــــــــــ.

يمكنك تحميل هذا النموذج بصيغة pdf من خلال الرابط التالي: صيغة تقسم تركة

الامتناع عن تقسيم الميراث

في إطار توضيح صيغة دعوى قسمة تركة إجبار، فيرجى العلم أن الامتناع عن تقسيم الميراث من الأمور المحرمة شرعًا وممنوعة حيث إنها:

  • مخالفة للشريعة الإسلامية.
  • مخالفة لسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • التعارض مع الآيات القرآنية التي أوجبت التقسيم.
  • خطأ فادح يتم معاقبة مرتكبها من قبل المحكمة السعودية.

المستندات المطلوبة لتقسيم الميراث

في صدد عرض صيغة دعوى قسمة تركة إجبار، فيرجى العلم أنه قد يطلب من المتقدم أن يقوم بتحضير مجموعة من الأوراق الرسمية للبدء في الإجراءات وأهمها:

  • إشعار الميراث.
  • الهوية الوطنية للمدعي.
  • نسخة بلاغ عن الشخص الممتنع.
  • إثبات صحة الميراث.
  • إرفاق مستند يصف خاصية الورث.
  • نسخة من البيان الضريبي للعقارات.
  • تحديد أسماء الورثة.
  • شهادة وفاة صاحب الإرث.

خطوات استخراج إعلام الورثة

هناك مجموعة من الخطوات من الواجب اتباعها لاستخراج إعلام الوراثة ومنه يمكن تقديم دعوى التقسيم، وتكون تلك الخطوات هي:

  1. التوجه إلى محكمة الأسرة إما بصفة شخصية أو عن طريق تعيين محامٍ.
  2. تسجيل اسم المتوفى وتاريخ الوفاة وأسماء الورثة في مستند قانوني.
  3. تقديم المستند لمحكمة الأسرة.
  4. تأكيد المحامي وفاة صاحب الإرث وتحديد الورثة.
  5. إحضار نسخة من شهادة الوفاة وصورة من الطلب.
  6. الهوية الوطنية للمتوفى وأحد الورثة وتوكيل المحامي.
  7. يتم تسليم كافة الأوراق لمحكمة الأسرة.
  8. تحديد موعد لرفع القضية.
  9. حضور جميع الورثة في الموعد المحدد.
  10. حضور شاهدين على الأقل للتأكيد على أسماء الورثة.
  11. إعلان القاضي صدور إعلام الورثة.
  12. تحديد إشعار اسم المتوفى وتاريخ الوفاة وإعلام كل وريث بحقه الشرعي في التركة.

الدلائل قرآنية على وجوب تقسيم الورث

صيغة دعوى قسمة تركة إجبار

بعد توضيح صيغة دعوى قسمة تركة إجبار، فيجب التنويه إلى أن الله عز وجل قد شرع الميراث ووضع له مجموعة من القواعد يتم اتباعها من أجل ضمان الحقوق، ويمكن الاستدلال بمجموعة من الآيات القرآنية التالية:

  • قوله سبحانه وتعالى {يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ ۚ فَإِن كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ ۖ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ ۚ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ ۚ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ ۚ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ ۚ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۗ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا ۚ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا} [ النساء: 11]

تقسيم التركة أمر شرعه الله تعالى وينص عليه القانون السعودي، ويرجى العلم أنه يعطى إرث المرأة القاصر للوصي عليها أو وكيلها الذي سيقوم بالإنفاق عليها.

أسئلة شائعة و أجوبة عليها

  • ما أبرز مانعًا للميراث؟

    في حال كان الوارث غير مسلم.

  • علام يقوم قانون الميراث في السعودية؟

    شريعة الله عز وجل والقرآن الكريم.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.