مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن جائزة نوبل

شيماء الخطيب

مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن جائزة نوبل بالعناصر والافكار للمرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية قصير  من خلال موقع فكرة Fekera.com،، جائزة نوبل من أقدم وأعرق الجوائز والتي لها شأن كبير عند من يحصل عليها، ولا تمنح لأي شخص بل تمنح لشخص ذو مواصفات خاصة وله بصمة واضحة في المجال الذي يشغله ويبتكر فيه.

ما هي جائزة نوبل

جائزة نوبل هي مجموعة من ستة جوائز دولية سنوية تمنح من قبل عدة مؤسسات في السويد والنرويج تقديراً لجهود العلماء أو المثقفين أو الأكاديميين أو المبتكرين والمساهمين في التقدم العلمي.

مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن جائزة نوبل

اقرأ ايضًا :  موضوع تعبير عن الصحة

تاريخ جائزة نوبل

ترجع جائزة نوبل إلى العالم السويدي ألفريد نوبل مخترع الديناميت، حيث قام بالمصادقة على جائزة نوبل في وصيته التي تم توثيقها في النادي السويدي النرويجي في السابع والعشرون من شهر نوفمبر لعام ألفِ ووثمانمائة وخمس وتسعون، وتعد جائزة نوبل من أهم الجوائز المتاحة في مجالات عدة وهي الطبوالأدب والفيزياء والكيمياء والاقتصاد والنشاط من أجل السلام.

تم منح أول جائزة نوبل في عام ألفِ وتسعمائة وواحد 1901 ميلادية، وكانت في مجالات الأدب والطب والكيمياء والفيزياء آنذاك، وتم توزيع الجوائز في الأكاديمية الملكية الموسيقية في مدينة ستوكهولم بالسويد، ومنذ عام ألفِ وتسعمائة وأثنان 1902 ميلادية استلم الملك نفسه تسليم الجوائز للفائزين بها إلى الآن.

يتم تسليم جوائز نوبل في المجالات الفائزة في شهر ديسمبر من كل عام، وبالتحديد يوم العاشر من شهر ديسمبر وهو ذكرى وفاة العالم السويدي صاحب جائزة نوبل ألفريد نوبل، ويتم إعلان الفائزين في شهر أكتوبر  من نفس العام من قبل اللجان المعنية بالمسابقة وتحديد الفائزين.

والجائزة عبارة عن شهادة تقدير وميدالية ذهبية ومبلغ مالي يقدر بمليون دولار أمريكي، وإذا كان هناك عدة فائزين في نفس المجال يتم تقسيم الجائزة فيما بينهم ولا يشترط التساوي.

اقرأ ايضًا :  موضوع تعبير عن فيروس كورونا

كيفية الترشيح لجائزة نوبل

يتم الترشيح لجائزة نوبل في مجالات الفيزياء والكيمياء والطب والاقتصادلأساتذة أي من هذه المجالات في جامعات اسكندنافية معينة، ولأعضاء لجنة نوبل الخاصة بكل مجال وأكايمية العلوم وبعض الأشخاص الذيين يتم ترشيحهم من الجامعات الأخرى.

بالنسبة لمجال الأدب يتم تقديم الترشيحات من قبل أساتذة الأدبي والبَحث اللغوي ورئيس رابطة الكتّاب الممثلة وأعضاء الأكاديمية السويدية.

أما بالنسبة لنشاط السلام يمكن أن يتم التقديم باقتراحات الترشيح من قبل أي عضو من أعضاء الحكومات أو أعضاء المحاكم الدولية، وأساتذة الجامعة في مجالات محددة هي العلوم الاجتماعية والفلسفة والتاريخ والحقوق والعلوم الدينية، كما يمكن أيضاًً تقديم الاقتراحات للترشيح في هذا المجال من خلال رؤساء المعاهد المتخصصة في البَحث في مجال السلاموغيرها من المؤسسات التي لها علاقة بذلك المجال.

اقرأ ايضًا :  مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن الماء

أهم المصرييون الحاصلون على جائزة نوبل

تم منح جائزة نوبل في مجالات مختلفة لعدد من المصريين كتقدير لهم على جهودهم المبذولة في مجالاتهم وهم بالترتيب:

  • الرئيس الراحل محمد أنور السادات عام ألف وتسعمائة وثمانية وسبعون في مجال السلام وذلك فور عقده اتفاقية السلام مع رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحم بيجن وإنهاء حالة الحرب المعلنة منذ عام ألف وتسعمائة وثمانية وأربعون.

 

  • الأديب العالمي الراحل نجيب محفوظ عام ألف وتسعمائة وثمانية وثمانون في مجال الأدب وذلك لمساهمته في إثراء الأدب  العربي بكتاباته الأدبية وتأليفه لأكثر من ثلاثون كتاب ورواية أصبحوا جزءاً هاماً من التراث الانساني.

 

  • العالم الجليل الدكتور أحمد زويل عام ألف وتسعمائة وتسع وتسعون، في مجال الكيمياء وذلك لمساهمته باكتشاف ما يسمى بزمن الفيمتو ثانية وصنعه كاميرا لتصوير التفاعل الكيميائي الذي يتم في جزيء الواحد من مليون.

 

  • الدكتور محمد البرادعي رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية في عام ألفان وخمسة 2005 في مجال السلام وذلك تقديراً لمجهوداته في الحد من استخدام الطاقة النووية في الحروب والأغراض العسكرية والتأكيد على ضرورة استخدامها في الأغراض السلمية.

اقرأ ايضًا :  موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف بالعناصر

عبارات مؤثره عن جائزة نوبل

نعم .. الثورة التي لا تقضي على الفساد، تقويه. – توكل كرمان ( صحفية يمنية حائزة على جائزة نوبل للسلام )

جائزة نوبل: طوق نجاة ملقاة لرجل وصل إلى بر الأمان. – جورج برنارد شو

المسلمون في العالم أجمع حصلوا على جوائز نوبل أقل من كلية الثالوث في كامبريدج ، ويجدر بالذكر، أنهم فعلوا أشياء عظيمة في “العصور الوسطى”. – ريتشارد دوكينز

في هذه البلاد، البعض يستحق “الجائزة” التي اقترحها “نوبل” ، والبعض يستحق “البارود” الذي اخترعه. – جلال عامر

لقد تم طرح فكرة انه لو كان اصحاب القوة الخارقة (كمعرفة المستقبل) يملكون القوى التي يدعونها, فمن المتوقع بأن يفوزوا باليانصيب كل اسبوع ! كما اريد ان اشير, انهم باستطاعتهم بأن يفوزو بجائزة نوبل لاكتشافهم قوى فيزيائية غير مكتشفة في العلم بعد ! في كلتا الحالتين , لماذا يضيعون وقتهم و”قدراتهم” في عمل برامج على التلفزيون؟”. – ريتشارد دوكينز

الرجل يبَحث عن فتاة جميلة مهذبة طيبة ، ما إن يجدها حتى يكافئها على تميزها بأن يهديها نفسه ، من قال إنك جائزة يا أخي ! – أحمد خالد توفيق

اقرأ ايضًا :  مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن المرافق العامة

واخيرًا زوار موقع فكرة لقد انتهينا من “اجمل موضوع تعبير عن جائزة نوبل”، في حالة وجود اي استفسار يرجى اضافة تعليق أسفل المقال.