شرح درس كنايات العدد

  • مودة شريف
  • منذ أسبوعين
  • شروحات الدروس

إذا جئنا عند شرح درس كنايات العدد، فمن المهم أن نعلم أن كنايات العدد هي ألفاظ ليست من ألفاظ العدد المعروفة، ولكنها تدل على معناه، لذلك تم تسميتها كنايات العدد، ومن خلال موقع فكرة سنتناول كنايات العدد بشكل أكثر تفصيلًا مع مراعاة التبسيط وتجنب التعقيد.

شرح درس كنايات العدد

سنتناول شرح درس كنايات العدد مع ذكر بعض الأمثلة للتبسيط، حيث تنقسم كنايات العدد إلى:

1- لفظ كذا

شرح درس كنايات العدد

تدل كذا على عدد مبهم أو غير معلوم وتكون مبنية على السكون وإعرابها يكون حسب موقعها في الجملة، وتمييزها يكون منصوبًا سواء كان مفردًا أو جمعًا، مثل:

  • اشترك في هذا العمل كذا رجلاً، كذا هنا مبنية على السكون في محل رفع فاعل، أما رجلًا فهي تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • ذاكرت كذا كذا درسًا أو دروسًا، كذا الأولى تكون مبنية على السكون في محل نصب مفعول به، أما كذا الثانية فهي تعد توكيد لفظي لكذا الأولى، أما درسًا أو دروسًا فهي تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • أعجبت بكذا لاعبًا، كذا هنا مبنية على السكون في محل جر اسم مجرور، أما لاعبًا فهي تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

2- لفظ بضع أو بضعة

بضع أو بضعة تأتي ككناية عن العدد من 9:3 وتأخذان حكمة في حالات الإضافة أو التركيب أو العطف، مثل:

  • اشتريت بضعة أقلام، بضعة هنا مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، أما أقلام فهي تمييز مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • دمرنا للعدو بضع عشرة دبابة، بضع عشرة كناية عن العدد مبنية على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به، أما دبابة فهي تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • سافر بضعة وثلاثون معتمرًا، بضعة: فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة على آخره، أما ثلاثون فهي اسم معطوف على بضعة مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، ومعتمرًا تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

3- لفظ كأين

تدل كأين على عدد غير محدد وتفيد بالإخبار عن الكثرة وتكون مبنية على السكون وغالبًا ما يأتي تمييزها مجرور بعد من، مثل:

  • وكأين من قرية أهلكناها، كأين هنا كناية عن العدد مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ، أما قرية فهي تمييز مجرور بعد من وعلامة جره الكسرة.
  • كأين من كتاب قرأت، كأين هنا كناية عن العدد مبنية على السكون في محل نصب مفعول به، أما كتاب فهو تمييز مجرور بعد من وعلامة جره الكسرة.
  • كأين من ليلة سهرت، كأين: كناية عن العدد مبنية على السكون في محل نصب ظرف زمان، أما ليلة فهي تمييز مجرور بعد من وعلامة جره الكسرة.

4- لفظ نيف

تدل نيف على الأعداد من 1:9 وتكون دائمًا معطوف على لفظ من ألفاظ العقود وتلزم حالة واحدة مع المذكر والمؤنث، مثل:

  • في مكتبي عشرون كتابًا ونيف، عشرون فاعل مرفوع بالواو، أما نيف فهي اسم معطوف مرفوع بالضمة.
  • أصبح عمرك عشرة أعوام ونيف، عشرة مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، أما نيف فهي اسم معطوف على عشرة منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • حفظت نيفًا وعشرين قصيدة، نيفًا هنا مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

5- لفظ كم

شرح درس كنايات العدد

بالحديث عن شرح درس كنايات العدد والتي من بينها كم، يوجد نوعان من كم يتمثلان في كم الاستفهامية وكم الخبرية، حيث:

>
  • تستخدم كم الاستفهامية للاستفسار عن المجهول، ويأتي تمييزها مفرد منصوب في معظم الأحوال، ويتم إعرابها حسب موقعها في الجملة.
  • مثل كم يومًا قضيته، كم يتم إعرابها في محل نصب ظرف زمان مبنية على السكون، أما يومًا فهي تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • أما كم الخبرية فتستخدم لتدل على الكثرة، ويكون تمييزها مفردًا أو جمعًا مجرورًا بالإضافة أو بحرف الجر من، وتُعرب حسب موقعها في الجملة.
  • مثل كم مؤمن وقف خاشعًا في الصلاة، كم هنا في محل رفع مبتدأ، أما التمييز مؤمن فهو مجرور بالإضافة.

تنوعت وتعددت كنايات العدد في اللغة العربية كما اختلفت كذلك طرق إعرابها باختلاف موقعها من الإعراب أو موقعها من الجملة، لذلك فمن الضروري الاطلاع على شرح درس كنايات العدد.

أسئلة شائعة و أجوبة عليها

  • ما هي أنواع الكنايات؟

    كناية قريبة وكناية بعيدة.

  • ما هي أركان الكناية؟

    المُكَنَّى به، المُكَنَّى عنه، العلاقة، القرينة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.