دليل مراكز اختبارات التوفل في جدة

مودة شريف

ماذا يخدم دليل مراكز اختبارات التوفل في جدة؟ وما هي أقسام اختبار التوفل؟ إذ إن التقدم للهجرة أو العمل أو استكمال الدراسة في الخارج يحرك الطلاب للبحث عن الأماكن المتخصصة لأداء اختبارات التوفل، ومتي يتم التقدم عليها، إذ يعتمد عليه الكثير من الطلاب لتحديد مجرى حياتهم، لذلك يقدم لكم موقع فكرة الجهات الداعمة والمعتمدة لاختبارات التوفل في جدة.

دليل مراكز اختبارات التوفل في جدة

دليل مراكز اختبارات التوفل في جدة

يعتبر التوفل أكثر اختبارات إجادة اللغة الإنجليزية قبولًا على مستوى العالم، ويقدم دليل مراكز اختبارات التوفل في جدة العديد من الأماكن التي تقدم الدورات التحضيرية للتوفل التي تؤهلك لذلك الاختبار وتساعدك على تخطيه، مثل:

اسم الجهة العنوان الهاتف
المركز الثقافي السعودي – للسيدات حي الفيصلية – خلف الصيرفي مول +966-12-6696108
جامعة دار الحكمة – للسيدات حي الفيحاء – شارع الأمير ماجد +966-12- 6303333
جامعة عفت الأهلية – للسيدات طريق مكة – كيلو ثلاثة – بجانب مسبح خزام +966-12- 6364300
كلية البترجي للطب – للرجا. أبحر +996-0505700079
مدرسة دار الفكر شارع الأمير ماجد – مقابل جامعة الملك عبدالعزيز +966-12-6311117
مركز الخليج للتدريب والتعليم – للسيدات شارع الروضة 8001210121

ما هو التوفل TOEFL

هو أحد الاختبارات المتخصصة في قياس القدرات اللغوية للفرد باللغة الإنجليزية سواء مهارات الكتابة أو التحدث، وذلك:

  • لتحديد مدى ملاءمتها للمستوى الجامعي أو المهني المتقدم عليه الفرد.
  • اختبار التوفل معتمد من أكثر من 130 دولة حول العالم، ومن أكثر من 7500 جامعة حول العالم.
  • ينقسم اختبار التوفل إلى نوعين هما: اختبارًا ورقيًا: وهو PBT، واختبار عن طريق الانترنت IBT، وهو الاختبار المناسب للتقدم للجامعات الأمريكية ومعظم الجامعات الإنجليزية في المملكة المتحدة.

أقسام اختبار التوفل

في إطار تعرفنا على دليل مراكز اختبارات التوفل في جدة، نتعرف على أقسام الاختبار، إذ يضم اختبار التوفل 140 سؤال مقسمين على أربعة أجزاء كالتالي:

  • Listening Comprehension الإدراك السمعي.
  • Structure and Written Expression البنية اللغوية والتعابير الكتابية.
  • Reading Comprehension and Vocabulary إدراك القراءة والكلمات
  • Essay Writing كتابة مقالة أو موضوع صغير.

أهم النصائح لاجتياز اختبار توفل

لتضمن نجاحك في اختبار التوفل عليك اتباع بعض النصائح المهمة، ومنها:

  • متابعة الفيديوهات التعليمية التي يتم بثها على مختلف قنوات اليوتيوب لاكتساب مهارات الاختبار، وتكوين حصيلة ضخمة من المفردات والتعبيرات.
  • الاستماع إلى المقاطع الصوتية أكثر من مرة ولمدة شهر على الأقل لتنمية مهارات الاستماع لديك، والتعرف على مفردات اللغة والطريقة الصحيحة لنطقها.
  • الاهتمام بتنمية مهارات التحدث من خلال متابعة البرامج التليفزيونية أو الأخبار السياسية والاقتصادية والرياضية باللغة الإنجليزية للتعرف على كل ما يخص اللغة من مفردات ومصطلحات، وتعتبر هذه الخطوة هي الأسرع لاكتساب مهارة التحدث وتنمية مهارة الاستماع في وقتٍ واحد.
  • أما بالنسبة لمهارة الكتابة باللغة الإنجليزية، فيمكن تنميتها وتطويرها من خلال كتابة ملخصات للبرامج التليفزيونية بشكل بسيط أو الاعتماد على بعض المواقع الإلكترونية للمساعدة.

أهم المواقع المفيدة للاعتماد عليها في اجتياز اختبار التوفل

دليل مراكز اختبارات التوفل في جدة

هناك عدد من المواقع من شأنها إفادتك للحصول على المعلومات الكافية للتقدم للاختبار، ومنها:

  • قناة توفل TOEFL على اليوتيوب، وهي تقدم الكثير من مقاطع الفيديو الخاصة بدراسة وتعلم اللغة الإنجليزية، وإرشادات من قبل خبراء متخصصين في تدريس التوفل دوليًا لمساعدتك على اجتياز اختبارات التوفل، ويمكنك الدخول إليها من هنـــا.
  • الصفحة الرسمية لتوفل والتي يمكنك من خلالها الحصول على معلومات عن الاختبار، وكيفية التسجيل فيه، وتكلفة إجرائه، وفي حين تقدمك للاختبار بالفعل والانتهاء منه يمكنك من خلال تلك الصفحة التعرف على نتيجتك والتقرير الخاص بك، يمكنك الدخول إلى الصفحة من هنـــا.

عند تخرج الطلاب من المرحلة الثانوية، يبدأ معظمهم من راغبي الدراسة خارج بلادهم، التهيؤ لاختبار التوفل والبحث عن الأماكن المعتمدة لأدائه، وذلك استعدادًا لدخول الجامعات العالمية، إذ تشترط أغلب الجامعات الكبيرة درجة التوفل.

أسئلة شائعة

  • كم تكلفة التقدم لأداء اختبار التوفل؟

    تختلف تكلفة التسجيل لإجراء اختبار التوفل من بلد إلى آخر، ومن مركز اختبار لآخر.

  • ما هو الفرق بين توفل وايلتس؟

    ايلتس هو اختبار يقيس درجة إتقان اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، أمّا اختبار توفل يقيس مستوى المتحدثين باللغة الإنجليزية كلغة ثانية.