قواعد العدد والمعدود

مودة شريف

ما هي قواعد العدد والمعدود؟ يُعرف العدد بأنه لفظٌ مبهم لا يوضح المراد منه، أما المعدود والذي يُطلق عليه أيضًا “تمييز العدد” فهو اللفظ الذي يُوضح المقصود من العدد، ويلجأ الشباب في أيامنا هذه إلى استخدام الأرقام بدلًا من الحروف، لتجنب الوقوع في أخطاء كتابتها، وهو ما سيطرحه عليكم موقع فكرة.

قواعد العدد والمعدود

قواعد العدد والمعدود

هناك أقسامًا للعدد في النحو، حيث يقسم العدد الأصلي إلى أربعة أقسام هي:

  • الأعداد الفردية: هي الأعداد التي تضم واحداً إلى عشرة مفردة، ومائة، وألفاً، ومليوناً.
  • الأعداد المركّبة: هي الأعداد التي رُكّبت مع العدد عشرة، وتضم واحدًا إلى تسعة. ألفاظ العقود: تضم الأعداد 20 إلى 90.
  • الأعداد المعطوفة: هي الأعداد الفردية المدمجة والمعطوفة على ألفاظ العقود وهي واحد إلى تسعة.
  • للعدد والمعدود أحكام وقواعد معينة نذكرها كالآتي:

أولًا الأعداد المُفردة

أما عن أولى أنواع الأعداد فهي الأعداد المفردة والتي سنستفيض في توضيح أحكام التعامل معها فيما يلي:

1- العددان (1،2)

يوافقان المعدود دائماً سواء بحركات التذكير أو التأنيث، وأيضًا:

  • يعربان نعتاً له.
  • لا يوجد تمييز بعدهما، ويتبعانه في الإعراب سواء في حالات الرفع أو النصب أو الجر، مثال: جاء طالبٌ واحدٌ، جاءت طالبةٌ واحدةٌ.
  • العدد اثنان يتبع المثنى في الإعراب، فنقول: جاء طالبان اثنان، وجاءتْ طالبتان اثنتان، وقابلتُ رجلين اثنين، وقابلتُ امرأتين اثنتين، وسلمتُ على رجلين اثنين، وسلمتُ على امرأتين اثنتين.

2- الأعداد 3 إلى 10 وما بينهما

تخالف هذه الأعداد المعدود دائماً حيث:

  • تذكر مع المؤنث وتؤنث مع المذكر.
  • تعرب حسب موقعها من الجملة، مثال: حضر أربعةُ جنود، ودعوتُ أربعةَ جنود، ومررت بأربعةِ جنود؛ فيعرب العدد أربعة في الجملة الأولى فاعلاً مرفوعاً، وفي الثانية مفعولاً به منصوباً، وفي الثالثة مجروراً بالكسرة.

3- العدد 8

له استعمالات خاصة، حيث:

  • تبقى الياء الخاصة به في حالتين: إذا كان مضافاً، مثل: جاء ثمانيةُ أطفالٍ، وجاءت ثماني طالباتٍ، وإذا كان غير مضاف.
  • والمعدود مذكر، مثل: نجح من التلاميذ ثمانيةٌ.
  • أما إذا كان المعدود مؤنثًا وهو غير مضاف فيعرب إعراب الاسم الناقص إذ تحذف الياء في الرفع والجر وتبقى في النصب، مثل: حضرتْ من الطالبات ثمانٍ، وسلمتُ على ثمانٍ، وشاهدتُ من الطالبات ثمانيًا.

4- العدد عشرة

له حكمان، حيث:

  • يخالف الاسم المعدود وهو مفرد.
  • يطابقه عندما يكون مركباً، مثل: عشرةُ طلاب، وعشرُ طالبات، وحضر أحدَ عشرَ رجلاً، وحضرت إحدى عشرَ امرأةً. الأعداد مئة، وألف.

5- مليون

تعرب حسب موقعها في الجملة، فترفع بالضمة، وتنصب بالفتحة، وتجر بالكسرة، مثل: جاء مائةُ طالبٍ إلى المدرسة، وكرّمتُ مائةَ طالبٍ، واحتفيتُ بمائةِ معلمٍ.

ثانيًا الأعداد المركبة

سميت الأعداد المركبة بهذا الاسم لأنها تتألف من جزئين، ولها قواعد خاصة بها ضمن قواعد العدد والمعدود، كالتالي:

1- العدد المفرد المدمج مع العدد عشرة

يكون إعرابها مبنياً على فتح الجزأين باستثناء العدد اثني عشر (12)، ولها حكمان نختصرهم فيما يلي:

2- العددان 11،12

يوافقان المعدود دائماً بجزأيهما، حيث:

  • العدد 11 مهما كان موقعه من الجملة يكون دائماً مبنيًا على فتح الجزأين، مثل: جاء أحدَ عشرَ رجلاً، ورأيتُ أحدَ عشرَ رجلاً، ومررتُ بأحدَ عشرَ رجلاً.
  • أما العدد 12 فالجزء الأول منه يتبع المثنى في الإعراب؛ حيث يرفع بالألف، وينصب، ويجر بالياء، وتبقى كلمة عشر مبنية على الفتح مثل: جاء اثنا عشرَ رجلاً، وشاهدتُ اثني عشرَ رجلاً، وسلمتُ على اثني عشرَ رجلاً.

3- الأعداد 13-19 وما بينهما

تخالف المعدود في جزئه الأول وتطابقه في جزئه الثاني، مثل: نجح أربعةَ عشرَ طالباً، ونجحتْ أربعَ عشرَةَ طالبةً، وقابلتُ أربعةَ عشرَ طالباً وأربعَ عشرَة طالبةً، وسلمتُ على أربعةَ عشرَ طالباً وأربعَ عشرَةَ طالبةً.

المعدود في النحو وإعرابه

من ضمن قواعد العدد والمعدود في اللغة العربية، فهناك ما يسمى بتمييز العدد، وهو اسم نكرة يكون ملازم دائمًا للعدد، حيث يأتي بعده، ويعرب حسب ألفاظ الأعداد، إما منصوب، أو مجرور، وله ثلاثة أحكام وهي:

1- معدود الأعداد 3 إلى10

يكون جمعاً مجروراً مثل: رأيتُ خمسة رجالٍ. معدود الأعداد 11 إلى 99 يكون تمييزًا مفرداً منصوباً بالفتحة مثال: في الصف ثلاثة وأربعون طالباً.

2- معدود المئة ومضاعفاتها

يكون مفرداً مجروراً مثال: حضر الحفل ثلاثمائة شابٍ.

كنايات العدد

قواعد العدد والمعدود

هناك بعض الكلمات ليست أعدادًا، ولكنها تأتي دلالة على معنى العدد، لذلك:

  • سُميت بكنايات العدد، ومنها: بضع: كلمة تستخدم لتدل على العدد من 3 إلى 9 وهي تأخذ نفس حكم هذه الأعداد؛ بحيث تخالف المعدود في التذكير والتأنيث، مثل: قرأتُ بضع روايات.
  • كمْ الاستفهامية والخبرية: الفرق بينهما أنّ الاستفهامية تستعمل للسؤال عن عدد يحتاج إلى جواب، ويكون تمييزها مفرداً منصوباً، مثل: كمْ مدينة زرت؟ كمْ كتاباً استعرت؟ وإذا دخل عليها حرف جر يجوز جر تمييزها مثل: بكم دينارٍ اشتريت هذا الكتاب؟
  • كم الخبرية فيُسأل بها عن كثرة العدد، ولا تحتاج إلى جواب، ويكون إعراب تمييزها مفرد مجرورً أو جمع مجرور في حالة إضافته بكمْ، أو حرف الجر مِن، مثال: كمْ نقودٍ صرفت، أو كمْ من نقودٍ صرفت؟ كذا: تستخدم للدلالة على الكثرة، وتأتي بصيغة المفرد، والعطف، والتكرار، ويعرب معدودها منصوباً في المفرد والجمع، مثال: حضر المباراة كذا مشاهداً، أو كذا مشاهدين.
  • نيْف: تستخدم للإشارة إلى العدد بين العقدين، على سبيل المثال، بين الأربعين والخمسين، مثال: قرأتُ نيْفاً وعشرين روايةً.

العدد هو اسم نكرة يأتي للدلالة على مقدار الأشياء المعدودة وترتيبها، وله نوعان: عدد الأصلي، وعدد ترتيبي، ولكل منهما أقسام التذكير والتأنيث والإعراب والبناء الخاصة به.

أسئلة شائعة

  • متى نكتب أربع وأربعة؟

    إذا كان المعدود محذوفاً أو تقدم على العدد.

  • ما هي أنواع العدد؟

    صحيحة، كسرية، طبيعية، وحقيقية.