متى يمكن إعادة عملية اطفال الانابيب بعد فشلها

شيماء شعبان سبع

متى يمكن إعادة عملية اطفال الانابيب بعد فشلها ، الإنجاب والأمومة حلم كل فتاة بعد الزواج ، فهي غريزة وطبيعة فطرية من الله عز وجل لذلك يلجأ النساء إلى العمليات من أجل الإنجاب في حالة العقم ومن أهمها عملية اطفال الانابيب ( التلقيح الصناعى ).

وبفضل ذلك أصبح حلم الإنجاب حقيقة لمن لا يستطيع الإنجاب بشكل طبيعي.

نبذة عن عملية اطفال الانابيب

عمليه أطفال الأنابيب أو التلقيح الصناعى تساعد الأزواج الذين لم يتمكنوا من الإنجاب بشكل طبيعي حيث تعد من أفضل الطرق التى تساعد على عملية الإنجاب وتتم هذه العملية عن طريق سحب البويضات من مبيض المرأة ثم يتم تخصيبها بالحيوانات المنوية في المختبر ثم يتم نقل الأجنة الناتجة إلى الرحم إذا كان الرحم جاهزا أم في حالة أن الرحم غير جاهز فإنه يتم تجميد الأجنة  لمدة شهرين ثم تنقل الى الرحم ، ويتم التلقيح الصناعي عن طريق: 

  • استخدام الحيوانات المنوية من الزوج و البويضات من الزوجة.
  • استخدام الحيوانات المنوية من الزوج والبويضات من متبرعة.
  • عن طريق استخدام جنين من متبرع.
  • حيث أنه أحيانا يلجأ الزوجين إلى تأجير رحم بديل في حالة أن المرأة تعانى من اى مشاكل فى الرحم لذلك يلجأ الأطباء إلى نقل الجنين إلى رحم بديل.

متى يمكن إعادة عملية اطفال الانابيب بعد فشلها

يفضل الانتظار لمدة من 4 ل 6 اسابيع ، اى لا تتجاوز المدة الشهرين قبل إعادتها مرة ثانية حتى يتعافى الرحم تماما ولا يحتاج الأمر إلى الانتظار لمدة طويلة حيث أن المبايض تم تنشيطها من قبل وتسهل من عملية سحب البويضات.

نصائح تزيد من فرص نجاح عملية أطفال الأنابيب

  • ضروره اتباع نظام غذائي صحي وسليم.
  • الوزن المثالى ، بمعنى لابد من خسارة الوزن إذا كانت المرأة تعانى من الوزن الزائد.
  • البعد عن القلق والتوتر والضغط النفسي ومحاولة الاسترخاء.
  • التأكد من وجود الفيتامينات بنسبة كافية ولا يوجد نقص بأى منها وخاصة فيتامين د.
  • الحرص على تناول المكملات الغذائية الضرورية قبل العملية مثل حمض الفوليك والذى يحمى من خطر الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي الخلقية.
  • ضرورة الإقلاع عن التدخين.

خطوات عملية التخصيب الصناعى ( عمليه اطفال الانابيب )

  1. التقييم من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية قبل العمليه عن طريق فحص رحم  المرأة والمبيضين  بالإضافة إلى فحص حويصلات المبيض و كمية الدم المتدفق إلى الرحم.
  2. تخضع المرأة ثانيا للتصوير بالموجات فوق الصوتية فى اليوم الخامس للحيض وذلك يسمح للدكتور بمتابعة نمو الحويصلات في المبيض بجانب فحص سمك بطانة الرحم حيث يساعد نمو الحويصلات فى تحضير جسم المرأة إلى التبويض وإنتاج هرمون الاستروجين عن طريق حساب نسبة الاستروجين في الجسم.
  3. التحضير لعملية التلقيح خارج الرحم ، قبل البدء بعملية التلقيح يلجأ الدكتور إلى استخدام حبوب منع الحمل للحد من تكيسات المبيض وفى حاله عدم انتظام الدوره الشهريه ، يصف الدكتور للمرأة هرمون البروجسترون وبعد ٦ أيام يصف الدكتور الحقن المحفزة للاباضة.
  4. تبدأ عملية التلقيح منذ اليوم الأول فى الطمث وفى اليوم التالى يتم إجراء تحاليل دم ويتم تصوير المهبل بالموجات فوق الصوتية لقياس نسبة هرمونات الاستراديول و الاستروجين فى الدم وفحص حجم حويصلات المبيض.
  5. فى هذه المرحلة تأخذ المرأة الحقن التى تساعد فى تحفيز المبيضين وإنتاج أكبر عدد من البويضات الصالحة وتأخذ المرأة هذه الحقن من مرة لأربع مرات يوميا لمدة من سبعة الى عشرة ايام.
  6. في هذه المرحلة تأخذ المرأة حقن هرمون HCG  والتى تساعد البويضات على النضح  ويتم أخذ هذه الحقن عندما يصل حجم أربعة حويصلات من 18 إلى 20 ملم ويصل مستوى هرمون الاستروجين إلى حوالي 2000 pg/ml.
  7. تتم الاباضة بعد مدة تتراوح بين 34 و36 ساعة من أخذ الحقن ثم يتم اخذ من 8 ل 15 حويصلة ليتم تخصيبها في المختبر بالحيوانات المنوية من الزوج.
  8. يتم أخذ الحيوانات المنوية السليمة من عينة السائل المنوي للزوج ويتم تخصيب بها البويضات.
  9. فى هذه الخطوه يتم ترجيع الاجنة التى تنتج من التخصيب بعد 3 أيام من سحب البويضات ثم يتم نقل من 2 إلى 5 اجنه إلى رحم الزوجة.
  10. بعد 12 يوم من الزرع يتم فحص الحمل للتأكد من نجاح العملية. 

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لكم جميع المعلومات حول موضوع   متى يمكن إعادة عملية اطفال الانابيب بعد فشلها، ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في اي وقت.