لماذا كتبت الهمزة على السطر في كلمة قراءة

شيماء شعبان سبع

لماذا كتبت الهمزة على السطر في كلمة قراءة ، الهمزة هي الشكل الحرفي الذي يضاف إلى حروف العله (  الواو ، الألف ، الياء ) ، الهمزة مختلفة عن حرف الألف  ولا تعتبر حرف منفصل ولكنها تعد حرف مكمل  وبعض العلماء اعتبروا الهمزة حرف صحيح به مواضع من التخفيف والإبدال والتليين والحذف حيث أنه يقبل الحركة ويمكن أن يأتى فى أول الكلمة أو وسطها أو آخرها وطريقة كتابة الهمزة تختلف على حسب موقعها من الكلمة وهذه الاختلافات ضبطت طبقا لضوابط معروفة.

أنواع الهمزة فاللغة العربية

الهمزة في اللغة العربية تمتلك عدة أنواع منها:

  • همزتا القطع والوصل وتاتى فى بداية الكلمة.
  • الهمزة المتوسطة وسميت بهذا الاسم لأنها تأتى فى وسط الكلمة.
  • الهمزة المتطرفة وسبب تسميتها أنها تأتى فى نهاية الكلمة.

لماذا كتبت الهمزة على السطر في كلمة قراءة

نوع الهمزة في كلمة قراءة همزة متوسطة لأنها جاءت فى وسط الكلمة ، وكتبت على السطر لأنها ساكنة وسبقها حرف الألف ، حيث يتم كتابة الهمزة المتوسطة على السطر في حال أن كانت الهمزة ساكنة أو مفتوحة والحرف الذى يسبقها حرف الألف اوحرف الواو ، مثال على ذلك ( مقروءة ، قراءة ).

الهمزة المتوسطة

تعريفها : هر الهمزة التي تكتب في وسط الكلمة تكتب على الحرف الذي يناسب الحركة الأقوى بعد ملاحظة حركتها وحركة الحرف الذي يسبقها وتعد أقوى حركة في اللغه العربيه هى الكسره ويناسبها حرف الياء ثم يليها الضمة ويناسبها حرف الواو ثم الفتحة ويناسبها حرف الألف ثم فى الاخر السكون يناسبه رسم الهمزة إما مفردة أو على سطر.

قواعد كتابة الهمزة المتوسطة

لماذا كتبت الهمزة على السطر في كلمة قراءة

  • تكتب الهمزة المتوسطة على نبرة في حالة إذا جاءت الهمزه مكسوره عندما يكون الحرف الذي يسبقها مكسور أو في حالة أنها جاءت بعد حرف الياء ، مثال لذلك ( سيئة ، مشيئه ).
  • تكتب الهمزة المتوسطة على ألف إذا كانت مفتوحة والحرف الذي يسبقها ساكن أو فى حالة إذا جاءت مفتوحة أو ساكنة وحركة الحرف الذي يسبقها الفتحة مثال لذلك ( سأل ، فأس ).
  • تكتب الهمزة المتوسطة على واو إذا كانت مفتوحة أو ساكنة وحركة الحرف الذي يسبقها الضمة مثال لذلك ( رؤية ، سؤال ) ، أو إذا جاءت مضمومة وحركة الحرف الذي يسبقها السكون مثل مسؤول أو فى حاله إذا جاءت مضمونه وحركة الحرف الذي يسبقها الفتحه مثل يؤم ، أو إذا جاءت مضمومه وما قبلها مضموم مثل شؤون.
  • تكتب الهمزة المتوسطة على السطر في حال إذا كانت الهمزة مفتوحة والحرف الذي يسبقها ألف أو واو ، مثال لذلك ( مقروءة ، قراءة ).

بعض الحالات الشاذة في الهمزة المتوسطة

  1. في حالة وقوع الهمزة المتوسطة بعد الألف الساكنة فإنه يتم كتابتها على السطر مثل كلمة ( عباءة ، قراءة )
  2. فى حالة إذا كانت الهمزة المتوسطة مضمومة وقبلها ياء ساكنة فإنها تكتب على نبرة ، مثل ( ميئوسه ).
  3. فى حالة إذا جاءت الهمزة المتوسطة مفتوحة بعد الياء الساكنة فإنها تكتب فوق نبرة ، مثال ( هيئة ).
  4. فى حاله أن الهمزة المتوسطة جاءت محركة بالفتح بعد الواو الساكنة فإنها تكتب على السطر ، مثال ( مروءة).

أنواع الهمزة المتوسطة

هناك نوعان: 

  • النوع الأول همزة متوسطة حقيقية أى تأتى بين حرفين من أصل الكلمة ، مثال لذلك ( سئم ، سأل ، بئر )
  • النوع الثاني تكون فيه الهمزة شبه متوسطة أى أنها تأتى متطرفة ويلحقها علامات الجمع أو التأنيث أو التثنية أو الضمير أو النسبة ، مثال ( نشاه ، جزءان ).

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لكم جميع المعلومات حول موضوع   لماذا كتبت الهمزة على السطر في كلمة قراءة، ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في اي وقت.