موضوع تعبير عن العائلة

شيماء الخطيب

موضوع تعبير عن العائلة بالعناصر والافكار للمرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية قصير  من خلال موقع فكرة Fekera.com، العائلة هي الوطن الصغير، هي الملاذ الأول والأخير للفرد، هي السكن والأمن والأمان، هي الراحة والسكينة والطمأنينة، هي منبع الحب والاحترام، هي المدرسة الكبيرة التي تعطي وتعلم كل شيء ف الحياة.

مقدمة موضوع تعبير عن العائلة

موضوع تعبير عن العائلة

ما هي العائلة

  • يرى علماء الاجتماع أن الأسرة أو العائلة هي الخلية الأساسية والأولى في المجتمع البشري،أهم جماعاته الأولية.
  • تتكون الأسرة من أفراد تربط بينهم صلة الرحم والقرابة.
  • تساهم الأسرة في جميع الأنشطة الدينية والعقائدية والاجتماعية والمادية وغيرها.
  • كما أن لها حقوقاً كثيرة على المجتمع مثل التعليم والصحة والسكن والأمن.

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن حسن الخلق

وظائف العائلة

تتمثل أهمية العائلة ووظيفتها في عدة جوانب نذكرها فيما يلي:

  • الوظيفة البيولوجية: وتتضح في حماية الأطفال ورعايتهم صحياً وتوفير المأكل والملبس والمسكن.
  • الوظيفة الاقتصادية: حيث اعتادت الأسرة منذ القدم على العمل والاكتفاء الذاتي والمشاركة في الإنتاج.
  • الوظيفة الأجتماعية: وتكون بتكوين علاقات اجتماعية مع الآخرين في المجتمع سواء بطريقة مباشرة مع الأهَلْ أو الأقارب أو بطريقة غير مباشرة مع الزملاء وأو الجيران.
  •  الوظيفة النفسية: فيجب على الأسرة مراعاة شعور أبنائهم والعمل على استقرار الأسرة مما ينعكس آثاره على الأبناء، ويجب أن توفر لأبنائهم الأمن والطمأنينة، وتوفير جو من الحب والعطاء والحنان والعطف.
  • الوظيفة الدينية والأخلاقية: حيث يقوم الآباء بتعليم أبنائهم تعاليم دينهم وغرس القيم والمبادئ والأخلاق الحسنة في نفوسهم ليكونوا أسوياء على دراية بأوامر ونواهي الدين الإسلامي وحريصون على السير في طريق مستقيم.
  • الوظيفة الاقتصادية: وهي تعبر عن الحالة المادية للأسرة، حيث أن الأسرة ذات الحالة الاقتصادية الجيدة أو ذات مستوى مادي جيد هي أسرة مستقرة نوعاً ما، ويتسم أضلاعها الأب والأم والأبناء بالرضى لاستطاعتهم تلبية رغباتهم الاقتصادية.
  • الوظيفة التعليمية: تلعب الأسرة دوراً كبيراً في تعليم الأبناء، فالأم تبدأ منذ الصغر بتعليم أبنائها ويكتمل ذلك بالتحاقهم بالمدارس والجامعات، والمتابعة الدورية من الأسرة تحقق مستوى تعليمي عالٍ لأبنائهم.

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن حق الجار

أهمية العائلة

  • العائلة هي اللبنة الأولى والأساسية لبناء المجتمع، فهي الطريق الصحيح لإنجاب الأبناء بطريقة شرعية وسليمة يتقبلها المجتمع والأفراد.
  • كما أنها أساس التربية وغرس القيم والأخلاق الحميدة لدى الأبناء.
  • للعائلة دور أساسي في تحقيق بعض المعاني الاجتماعية التي لا يمكن أن يتم تحققها إلا عن طريق الزواج الشرعي الصحيح وهي حفظ الأنساب.
  • تلبي الاحتياجات الفطرية اللازمة لأفرادها، والضرورات البشرية التي لا تتحقق إلا في وجود العائلة.
  • للعائلة دوراً هاماً في تربية الأبناء وتثقيفهم وجعلهم أسوياء نافعين لأنفسهم وللمجتمع.
  • إسناد بعض المهام الاجتماعية للأبناء لحثهم على المشاركة فيما بينهم والمساعدة مما يؤهَلْهم للمشاركة في المجتمع أكمل لاحقاً.

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن حق الطريق

حقوق العائلة في المجتمع

مثلما كان على العائلة واجبات نحو أبنائها ونحو المجتمع، لها أيضاً حقوقاً يجب أن يوفرها المجتمع للعائلة وتلك الحقوق تتمثل في:

  • تأمين العيش الكريم للعائلة وتلبية احتياجاتها الضرورية من مسكن آمن وغذاء صحي.
  • توفير يسر المعيشة من الناحية المادية وذلك عن طريق توفير فرص عمل مناسبة لرب العائلة يستطيع أن يلبي منها احتياجات أفراد عائلته.
  • توفير الأمن والأمان وذلك عن طريق الشرطة، إذ يتوجب على وزارة الداخلية حماية المواطنين جميعاً والبَحث والقبض على من يتعرض بأذى لهم.
  • توفير فرص التعليم وذلك لوجود مدارس ومعاهد وكليات تقوم بإنشائها الحكومة مما يعطي فرصة لتعليم الأبناء مجاناً أو برسوم رمزية.
  • حق العلاج الكامل عن طريق توفير المستشفيات وبنائها وتوفير الأدوية.

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن فضل الوالدين

ايات واحاديث وعبارات مؤثره عن العائلة

قال الله سبحانه: ﴿ وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ ﴾ [النحل: 72].

قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ﴾ [الحجرات: 13]

قال تعالى: ﴿ وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى ﴾ [طه: 132]،

قول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ)
قول النبي صلّى الله عليه وسلّم: (خيرُكم خيرُكم لأهَلِْه وأنا خيرُكم لأهَلْي).[٦]

عبارات مؤثرة عن العائلة

عائلتي وطن وأنا من دونهم غربة.

عائلتي كضحكات المطر تبلل بالحب روحي.

يارب إن عائلتي هي من أجمل هداياك ومن أغلى مارزقتني فاحفظهم لي وأسعدهم أجمل الأصوات صوت العائلة عندما يضحك الجميع في نفس اللحظة.

العائلة أساس النجاح للكثيرين، وهي الانتماء الأول للإنسان.

العائلة كنز يجب أن نحافظ عليه.

احمي عائلتي يَا الله من كل شعور يخلق عبوساً لملامحهم، يؤلم قلوبهم، يذبذب تفكيرهم احمهم من كل سوء يَا الله .

عائلتي وَ بصُوت مطمئن جداً احفظيهم يَا ملائكة الرحمن.

عندما تتفكك العائلة يخرب البيت.

عش حياتك كمن لا يخجل من بيع ببغاء العائلة لثرثار القرية.

لو كان الولاء للأرض ما ترك النبي مكة، ولو كان للقبيلة لما قاتل قريشاً، ولو كان للعائلة لما تبرأ من أبي لهب، ولكنها العقيدة أغلى من التراب والدم.

عندما تثقف رجلاً تكون قد ثقفت فرداً واحدا، وعندما تثقف امرأه فإنما تثقف عائلة بأكملها.

قل ما شئت عن الشهرة وعن إقتحام الأخطار، فإن كل أمجاد العالم وكل حوادثه الخارقة للعادة لا تعادل ساعة واحدة من السعادة العائلية. التمثيل هو مجرد طريقة لكسب العيش، فالعائلة هي الحياة.

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن صلة الرحم

واخيرًا زوار موقع فكرة لقد انتهينا من “موضوع تعبير عن العائلة”، في حالة وجود اي استفسار يرجى اضافة تعليق أسفل المقال.