الخزعلي من أي قبيلة

شيماء شعبان سبع

الخزعلي من أي قبيلة ، ينتمي الخزعلي إلي  قبيلة خزاعة العربية الاصلية  والتى تتواجد منذ مئات السنين حيث تعد من أقدم القبائل العربية المتواجدة في شبه الجزيرة العربية حيث تولت حكم البيت الحرام ومكه المكرمه لفتره طويله من الزمن أي لمدة ثلاثمائة سنة بمعنى أن حكم الخزاعلة لمكه دام ل ٣٠٠ سنة.

وقد كان أبناء هذه العائلة موزعين بين دولة العراق والمملكة العربية السعودية وكان القليل منهم موجود فى بعض الدول العربية مثل فلسطين ، سوريا ، لبنان ، الأردن ، مصر ، بلاد الشام.

ماهو سبب تسمية الخزاعله بهذا الاسم ؟ يرجع تسمية الخزاعله إلى قبيلة خزاعة لكنه تم تحريف الاسم إلى خزاعله.
هل قبيلة خزاعة كانت مسلمة ؟ قرر الرسول نصرة قبيلة خزاعة عندما استنجدت به لأنه كان بينهم حلف فيما معناه أن يدافع كل طرف عن الآخر فى حالة تعرضه لأي اعتداء بصرف النظر إن كانت قبيلة خزاعة مسلمة أو مشركة.

ماهو اصل  الخزعلي 

  • يرجع اصل بني خزاعة من ابن قمعة بن خندق زوجة إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وذلك على حسب قول ابن خلدون ولكن ابن إسحق قال إن خزاعة ترجع إلى مضر وأفرادها من ولد الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وقد ذكر ابن دريد أن أصل هذه القبيلة يعود إلى بنى عمرو بن لحى بن حارثه وبن مازن بن الازد.
  • وعلى الرغم من الاختلاف والتناقض فى معرفة اصل قبيلة الخزاعي فهناك من يقول أنها عدنانية وآخر يقول قحطانيه ولكن من المعروف عنها انها قبيله عربيه اصيله.

سبب تسمية قبيلة الخزاعلة بالخزاعه

  • كلمة خزاعة عبارة عن اسم مشتق من فعل خزع والذى يعنى انفصل وسبب تسميتهم بهذا الاسم هو انفصال جدهم أبا عمرو بن لحي عن قومه وذهابه إلى مكة ثم انفصل بنو أسلم ومالك بالاضافة الى انفصال ملكان بن أفصى بن الحارث عن قومهم.
  • لذلك عرفت هذه القبيلة بالخزعة ، حيث أن قبيلة الخزعلي من قبيلة خزاعة والتي استوطنت العراق منذ القدم ويرجع تسميتهم بهذا الاسم إلى قبيلة خزاعة لكنه تم تحريف الاسم إلى الخزاعله وقد عاش أفراد العائلة في دول كثيرة في الخليج العربي مثل اليمن ، قطر ، العراق  المملكة العربية السعودية.

من هو حكم قبيلة خزاعة بمكة

الخزعلي من أي قبيلة

  • قبيلة جرهم كانت تحكم البيت الحرام ومدينة مكة إلا أنهم استباحوا حرمة البيت لذلك قرر مضاض بن عمرو الجرهمي جد ثابت بن اسماعيل عليه السلام الخروج بعائلته من مكة ثم اعتزل قومه وانضم إلي قبيلة خزاعة.
  • وعليه فإن قبيلة خزاعة قامت بإخراج قبيلة جرهم من مكة وسمحوا لإسماعيل بالرجوع إلى مكة دون أن يشاركهم في الحكم واستمر ذلك إلى ٣ أو ٥ قرون يرثون الحكم أبا عن جد حيث كان آخر من حكم مكة خليل بن حبشية الخزاعي وقد تزوجت ابنته من قصي بن كلاب القرشي.
  • والذي قام بحكم البيت الحرام بعد ذلك ثم انتقل الحكم من قبيلة الخزاعلة إلى قبيلة قريش عقب موت آخرهم حيث كان خليل الخزاعلة لا يملك اولاد ولما زوج ابنته لقصى قد ورث الحكم من بعده ليصبح رئيس قبيلة الخزاعلة.

علاقة الرسول بقبيلة الخزاعلة

  • سوف نجد أن اسم الرسول عليه افضل الصلاه والسلام كامل هو محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب وقد كانت أم عبد مناف بن قصي هى حبى بنت حليل بن حبشة الخزاعي.
  • وقد كانت أمها فاطمة بنت نصر بن عوف بن عمرو من الخزاعلة وعليه فإن جد النبى عليه افضل الصلاه والسلام ينتمي إلى  قبيلة الخزاعلة ونسب النبى كذلك حيث تزوج من جويرية بنت الحارث الخزاعية.

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لكم جميع المعلومات عن موضوع الخزعلي من أي قبيله  ، ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم فى اى وقت.

 

أسئلة شائعة

  • من هو شيخ عشيرة الخزاعل ؟

    شيخ عشيرة الخزاعل هو حسن على شعلان سلمان الخزاعي فهو يعد سياسى عراقى وزعيم قبلي من الديوانية من محافظة القادسية.

  • ماهو الفرق بين الخزاعي والخزعلى؟

    لا يوجد فرق بينهم ، فهم يشكلون نسبة كبيرة من السكان التى تعيش فى العراق ويعرفون بكلا الاسمين .

  • ماهو اصل عشيرة الخزعلى؟

    هذه القبيله من الازد اي من القحطانية وهم بنو عمرو بن ربيعة.