الكناني وش يرجع ما هو اصل قبيلة الكناني

شيماء شعبان سبع

الكنانى وش يرجع ، يتواجد الكثير من القبائل في شبه الجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية لذلك فإن الطابع العشائري والقبلي يعود على هذه المنطقة منذ الزمن القديم وقبل تأسيس المملكة العربية السعودية حيث أن العائلات في شبه الجزيرة العربية كانوا  يتفاخرون بالقبائل التي تنتمي إليها ويحرصون على التعرف على هذه القبائل .

ماهو نسب قبيلة الكنانه ؟ يرجع نسب قبيلة الكنانه إلى كنانه بن خزيمه بن مدركه بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان والعدنانيون من بني إسماعيل بن النبي إبراهيم عليهما السلام.
من هو شيخ قبيلة الكنانه ؟ الشيخ عبدالرحمن بن عيسى هو شيخ قبيلة الكنانه.

ماهو اصل عائلة الكناني 

  • يرجع اصل عائله الكنانى إلى قبيلة من أعظم قبائل العرب والجزيرة العربية وهذه القبيلة هي القبيله الخندفية المضرية العدنانية حيث يرجعون إلى كنانة بن خزيمة بن مدركة بن خندف بن مضر بن عدنان.
  • وقد عرفت هذه القبيلة بالعديد من المسميات مثل قبيلة عز العرب ، قبيلة غرة العرب ، قبيلة النبى ، قبيلة وجهاء العرب ، قبيلة جمجمة العرب ، قبيلة الحمس ، أثافي خزيمة كما عرفت بأهل الحرم وقد سميت بولاية البيت فى إحدى الوثائق وحماية الميقاف بالإضافة إلى اخوه دندى والخطوط.

ما هى شجرة قبيلة الكنانى

  • عائلة الكنانة قد انتشرت فى العديد من الدول منها فلسطين وتونس ومصر والسودان والمملكة العربية السعودية والمغرب وسوريا والأردن والعراق وقد انتشرت هذه العائلة في الجزيرة العربية.
  • وقد كان تواجدها الأكبر في الأردن ومصر والاحواز والعراق وعائلة كنانة تنتمي إلى أحد أهم شخصيات العرب وهو جد الرسول عليه السلام  كنانه بن خزيمه بن مدركه حيث يعد العدنانيون من أبناء اسماعيل بن ابراهيم عليه السلام حيث يعد النبي اسماعيل عليه السلام أول من نطق اللغه العربيه.

إلى أي قبيلة ينتمي الكنانى 

  • الكنانى بن خندف بن مضر بن نزار وام الكناني هي عوانة بنت سعد بن قيس وقيل أن أم كنانه هي ابنة عم هند بنت عمرو بن قيس ومنهم أيضا قبيلة كنانة في القنفذة وقد تزوج كنانة بنت مر بن اد أخت تميم.
  • وقد أنجبت له بعض الأبناء وقد أنجب الكنانة اربعة اولاد وهم مالك بن كنانة ، ملكان بن كنانة ، النضر بن كنانة ، عبد مناة بن كنانة ومنهم تفرعت بطون كنان وتناسلت الافخاذ والفروع من هذه البطون.

ماهى القبائل المتفرعة من قبيلة الكنانى فى السعوديه

  • القبائل التي سكنت في شبه الجزيرة العربية في البلاد والمناطق التي تجاورها نتيجة النشاط التجارى وقد أكدت الحياة الاجتماعية أن كنانه يعد الجد الثالث عشر للنسب الشريف للرسول عليه افضل الصلاه والسلام.
  • حيث أنه قرشي كنانة أحد فروع القبيلة القديمة بنو مالك وبنو النضير وبنو عبد مناف وبنو ملكان وكل واحد منهم تفرع في قبائل وفروع قد امتد أثر بعضها إلى الحين فى المملكة  العربية السعودية.
  • وقد اتسمت القبائل المتفرعة من قبيلة كنانة في السعودية بأنها قبائل معاصرة لقبائل بني شعبة وقبيلة قريش بجانب قبائل كنانة الموجودة فى وادى حالى وفى هذا الوقت قد استقروا سكنوا في جنوب محافظة القنفذة وقبائل القوز في القنفذة بمكة المكرمة وقبائل بني يعلى في ساحل ووادي يبه وقبائل بني زيد وقبائل بني حرام  وقبائل أخرى منها العنود والسلايمة المنجحه وغيرها من القبائل.

الكناني الشهري

  • هي بطن من أهم بطون كنانة فهم أبناء بنى سعد بن عامر واليوم هم ينضوون تحت بني عمهم من بني شهر وهم ينتمون إلى الحجر وقد سكنوا بعض القرى في جنوب محافظة النماص بمنطقة عسير.

قبيلة الكناني الزهراني 

  • هي إحدى قبائل كنانة المعروفين وهم من أصل بن عامر بن حفين بن النمر وقبيلة زهران هم أحفاد بني يوس حيث كان يوسف هو الأوس بن عامر والذي كان اخ الجد الأكبر كنانة وقد سكنوا مدينة المندق واوديه ومناطق كثيره في منطقه الباحه ولقبوا بعائلة الكنانى الزهرانى.

 عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لكم جميع المعلومات عن موضوع الكنانى وش يرجع ، ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم فى اى وقت.




أسئلة شائعة

  • ماهى الأمور التى اشتهرت بها قبيلة كنانة؟

    قد اشتهروا بالعيافة والقيافة وهى عبارة عن التهكم بالطير ومعرفة تتبع الأثر وقد عرف بها بنو مدلج بن مرة من قبيلة كنانة كما اشتهروا بالنساء وهو تغيير شهور السنة حيث كان العرب يعظمون النسيء والإجازة والإفاضة واخر النساء هو أبو ثمامة جنادة بن عوف الكناني.

  • من هم علماء قبيلة كنانة

    فى القرآن نافع المدنى بن عبدالرحمن الليثى. في الفقه بدر الدين ابن جماعة الكناني ، سراج الدين البلقيني الكناني. في الحديث المقبري الليثي الكناني ، عبيد بن عمير الليثي الكناني. فى التفسير عبيد بن عمير الليثي الكناني. فى النحو ابو الاسود الدولي الكناني. فى الخطابة بدر الدين بن جماعة المالكي الكناني. فى التراجم ابن حجر العسقلاني الكناني.