نموذج صيغة دعوى إثبات حالة

sarah

نموذج صيغة دعوى إثبات الحالة هي عبارة عن دعوة إجرائية تحفظية يقوم بها شخص ما على نفقته الشخصية تمهيداً للموضوع أمام المحكمة المختصة، لطرح الدعوة المقدمة من الطرف الآخر، تعرف على المزيد عبر موقع فكرة.

صيغة دعوى مستعجله باثبات حالة

تتمثل في التالي:

انه في يوم …………… الموافق…… /…../ ……

بناءًا على طلب السيد /……………………..المقيم ……………

ومحله المختار مكتب الأستاذ /………………. المحامي المقيم في ………..

أنا……….. محضر محكمة……… الجزئية قد انتقلت فى التاريخ المذكور أعلاه وأعلنت :

السيد /……………. المقيم……………….. قسم …………….. محافظة………….

مخاطباً مع/ ………………………….

وقد أعلنته بالآتى:

بتاريخ …/…/……. باع الطالب إلى المعلن إليه ما هو ………. بمبلغ إجمالي ………… دفع منه مبلغ …………….. والباقي مبلغ قيمته ………..، يسدد بموجب ………….. إلا أن المعلن إليه لم يسدد باقي المستحق عليه رغم أنه تسلم المبيع بحالة جيدة ورغم تكرار مطالبته ودياً إلا أنه لم يحرك ساكناً .

الأمر الذي يحق معه للطالب إثبات حالة المبيع الموجود حالياً تحت يد المعلن إليه خوفاً من ضياع معالم المبيع الأمر الذي يضر بالطالب ، وذلك طبقاً لنص المادة 133 من قانون الإثبات والتي تنص على أنه:

” يجوز لمن يخشى ضياع معالم واقعة يحتمل أن تصبح محل نزاع أمام القضاء أن يطلب في مواجهة ذوى الشأن وبالطرق المعتادة من قاضى الأمور المستعجلة الانتقال للمعاينة وتراعى في هذه الحالة الأحكام المبينة في المواد السابقة”.

وكذلك نص المادة 45 من قانون المرافعات والتي تنص على أنه :

“يندب في مقر المحكمة الابتدائية قاض من قضاتها ليحكم بصفة مؤقتة ومع عدم المساس بالحق في المسائل المستعجلة التى يخشى عليها من فوات الوقت ………… ”

وبناءًا عليه:

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت في التاريخ المذكور أعلاه إلى حيث المعلن إليه وسلمته صورة من هذا الإعلان وكلفته بالحضور أمام محكمة ………… للامور المستعجله الكائن مقرها في ………….. أمام الدائرة ( ) وذلك بجلستها العلنية التى ستنعقد في تمام الساعة التاسعة وما بعدها من صباح يوم ……………. الموافق …./…./…….. وذلك ليسمع الحكم بصفه مستعجله بندب خبير من خبراء وزارة العدل تكون مهمته معاينة البضائع المبينة بصدر الصحيفة وإثبات حالتها؛ مع شمول الحكم بالنفاذ المعجل طليقا من قيد الكفالة وإلزام المعلن إليه بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماة مع حفظ كافة الحقوق القانونية الأخرى للطالب.

ولأجل /

نموذج صيغة دعوى إثبات حالة

ما هي دعوى إثبات الحالة؟

دعوى إثبات الحالة من وسائل إثبات المسئولية إذا أن المحاكم تستند في كثيرٍ من الأحيان إلى تقارير الخبراء المقدمة فيها لإثبات ركن من أركان المسئولية كالخطأ أو الضرر أو لإثبات أركان المسئولية الثلاث من خطأ وضرر وعلاقة سببية، وهي وسيلة إثبات في المسؤولية المدنية التقصيرية على حدٍ سواء.

وإن كان مجالها أوسع في نطاق المسئولية التقصيرية؛ ونظم المشرع هذه الدعوى في نصوص قانون الإثبات في المواد (133)[1] و(134)[2] تجيز المادة الأولى صراحة رفع دعوى أصلية أمام القضاء المستعجل بطلب المعاينة.

كما يجب مراعاة قواعد الاختصاص المتعلقة بالوظيفة بصدد هذه الدعوى، فلا يملك القاضي المستعجل إثبات حالة نزاع لا تختص به جهات القضاء العادي أو جهات القضاء على وجه الإطلاق، ومن ناحية الاختصاص النوعي، فإن اختصاص قاضي الأمور المستعجلة بالدعوى المتقدمة مشروط بتوافر الاستعجال عملاً بنص المادة (45) مرافعات[3].

يتوافر الاستعجال إذا قصد بالدعوى دفع ضرر محدق قد يتعذر تلافيه في المستقبل، وذلك بإثبات واقعة يحتمل ضياع معالمها إذا تركت وشأنها، أو تأكيد معالم طالت مدتها أو قصرت قد تتغير مع الزمن ويضيع كل أو بعض آثارها إذا نظرت الدعوى أمام القضاء العادي، ولا يمنع أن تكون الآثار المراد إثباتها قد مر عليها زمن قبل رفع الدعوى متى كانت قابلة للتغيير والزيادة أو النقص من وقت لآخر.

وقيل أنه حتى إذا اتفق على التحكيم بصدد نزاع معين، وحتى إذا اتفق على عدم اختصاص القضاء المستعجل بأي أمر يتصل به؛ فإن هذا القضاء يختص إذا وجد استعجال وخطر يحتم الالتجاء إليه.

وفي حالة إذا كانت الحالة المطلوب معاينتها لا يُخشى عليها من التغيير أو الزوال بمرور الوقت أو كانت قديمة أو تقوم على أوراق ومستندات؛ فلا يختص القضاء المستعجل بإثبات حالتها لعدم توافر ركن الخطر المبرر لاختصاصه، ولا يختص قاضي الأمور المستعجلة بندب خبير لتحقيق أشياء متنازع عليها من مدة مضت بواسطة استجماع أدلة وبيانات ومعلومات من آخرين.

ولا يختص بطلب إثبات الحالة إذا كانت الواقعة المتفرع عنها الطلب تدخل في اختصاص القاضي الجنائي على أن تكون المنازعة برمتها خارجة عن اختصاص المحاكم المدنية وليس لها وجه مدني.

اطلع على:  نموذج عقد شراكة بين طرفين او اكثر في محل تجاري

ختامنا القول نتمنى أن يكون أجبنا على جميع تساؤلاتكم حول موضوع نموذج صيغة دعوى إثبات حالة والتي توضيح كل خطوة بشكل نظامي مع الخالة والوضع.

أسئلة شائعة

  • ما الذي تنص عليه المادة 134 من قانون الاثبات المدني؟

    يجوز للقاضي في هذا الحالة أن يندب أحد الخبراء للمعاينة لسماع الشهود بغير معين.

  • ما هي دعوى إثبات الحالة؟

    هى دعوى تحفظية وقتية لا يجوز قبولها في غير حالات الاستعجال.