نموذج صيغة عقد إيجار

sarah

صيغة عقد إيجار هو عبارة عن عقد يُلزم المؤجر بمقتضاه أن يسمح للمستأجر بحق الانتفاع بشيء معين لقضاء فترة زمنية معينة مقابل قيمة إيجارية معلومة يتم الاتفاق عليها، وذلك بعد الاتفاق على بعض الشروط والبنود لكل من الطرفين، نعرض لكم في هذا المقال نماذج صيغ مختلفة لعقد الإيجار عبر موقع فكرة.

نموذج صيغة عقد إيجار شقة

يُمكنك الحصول على النموذج بصيغة الword فقط اضغط هنا للتنزيل المباشر، فهو عقد بين المستأجر والمؤجر وفيه يلتزم المؤجر بمقتضاه  أن يمكن للمستأجر بحق الانتفاع لقضاء فترة زمنية معينة مقابل قيمة إيجارية متفق عليها.

في يوم ………/………/………………. الموافق ……………………

تم توثيق هذا العقد بين:

الأستاذ / …………………………………… محل إقامته …………………………………………… رقم قومي ……………………… صفته في العقد مؤجر.

الأستاذ / ………………………………….. محل إقامته ………………………………………. رقم قومي ……………………….. صفته في العقد مستأجر.

أولاً:

قام كلاً من طرفي العقد بالاتفاق فيما بينهما بتأجير الشقة ………………………………………………………… لكي يقوم المستأجر بالانتفاع بها والسكن فيها فقط.

ثانيًا:

كما تم الاتفاق على أن يتم الإيجار في المدة التي يتم تحديدها في العقد والتي تبدأ في تاريخ ……/…………/……………. على أن ينتهي هذا العقد في تاريخ ………../……../…………… مع العلم أنه بانتهاء هذا العقد لا تجدد مدة الإيجار من تلقاء نفسها ولكن لابد من إقامة عقد إيجار جديد بالقيمة التي يحددها المؤجر؛ كما أنه لابد من أن يلتزم المستأجر بتسليم الشقة التي قام باستلامها في التاريخ المسجل في العقد، وفي حالة عدم الالتزام بتسليم الشقة سوف يقوم بسداد مبلغ مالي وقدره…………………….. على سبيل التعويض عن المدة التي لم يقوم فيها بتسليم الشقة، مع العلم أن المؤجر غير مضطر إلى إنذار المستأجر بتسليم الشقة في الموعد المحدد.

البند الثالث

يعد من ضمن البنود التي يتم تحديدها في العقد هو قيمة الإيجار التي يسددها المستأجر، حيث أنه قد تم الاتفاق على أن تكون قيمة الإيجار هي ………………………. جنيهًا فقط …………………………………………( يكتب المبلغ بالحروف ) والذي يتم تسديده بشكل شهري، أي أنه لابد من أن يلتزم المستأجر بسداد قيمة الإيجار في بداية الشهر في العنوان المذكور في العقد الخاص بالمؤجر، كما أنه يتم التزام المؤجر بتسليم المستأجر وصل بسداد قيمة الإيجار الشهرية مزودة بتوقيع المؤجر.

نموذج صيغة عقد إيجار

البند الرابع

تم الاتفاق على سداد مبلغ مالي وقدره …………………… جنيهًا للمالك أو المؤجر عند توثيق العقد على سبيل التأمين والذي لم يقوم باستلامه للمستأجر طوال مدة الإيجار المتفق عليها، مع إلزام المستأجر بضرورة سداد كافة المصروفات الخاصة بالشقة طوال مدة الإيجار سواء كانت فواتير الكهرباء والمياه وغيرها من المصروفات الخاصة بالنظافة وما إلى ذلك التي تحدد على الشقة.

البند الخامس

في حالة أن قام المستأجر بعدم الالتزام بسداد قيمة الإيجار المتفق عليها في الموعد المحدد له يعتبر العقد لاغي وبدون أن يقوم المؤجر بإرسال إنذار رسمي إلى المستأجر بفسخ العقد، كما أنه لا يحق للمستأجر أن يقوم بوضع قيمة الإيجار في المحكمة في الخزينة الخاصة بها، بالإضافة إلى ذلك يمنح القانون للمؤجر الحق في إقامة دعوى مستعجلة بالطرد من الشقة ضد المستأجر.

اطلع على:  نموذج إيصال إرسال واستقبال ويسترن يونيون

البند السادس

يقوم المستأجر بالإقرار بأنه قد قام بمعاينة دقيقة للشقة قبل أن يقوم باستلامها من قبل المؤجر ووجدها مستوفية المواصفات، مع الإقرار بأنه سوف يقوم بالمحافظة على الشقة وعدم إحداث فيها أية أضرار.

البند السابع

في حالة أراد المستأجر أن يقوم بترك الشقة قبل نهاية العقد المتفق عليه، لابد من أن يقوم بإعلام المؤجر بذلك ويلتزم بسداد قيمة الإيجار وكذلك كافة الفواتير الخاصة بالشقة سواء كانت مياه أو كهرباء وما إلى ذلك.

البند الثامن

لا يحق للمستأجر أن يقوم بتأجير الشقة من الباطن لأي شخص مهما كانت صلة القرابة التي تربط بينهما، أيضًا لا يمتلك المستأجر الحق في التنازل عن جزء من الشقة لأي شخص آخر بدون إعلام المالك.

الشرط التاسع

يخضع العقد إلى أحكام القانون رقم 4 لسنة 1996 والذي يضم كافة الأحكام المدنية الخاصة بالتأجير، مع العلم بأن هذا العقد تابع للعقود المحددة بالمدة ولا يمكن تجديده بعد المدة المتفق عليها، لكن يمكن أن يتم توثيق عقد ايجار جديد لمدة جديدة.

الشرط العاشر

يلتزم المستأجر بكافة البنود التي تم ذكرها في العقد وفي حالة عدم تنفيذ ذلك، يمتلك القاضي

المختص في الأمور المستعجلة بإصدار أمر بالطرد من الشقة، كما يقر المستأجر بأنه يتم الاعتداد بكافة الإنذارات التي ترسل إليه في عنوان الشقة التي قام بتأجيرها.

تم تحرير نسخة من العقد للمؤجر وكذلك نسخة أخرى للمستأجر لاستخدامها في أي وقت وأمام أي جهة.

توقيع المؤجر …………………………………………

توقيع المستأجر ………………………………………

وختاما لهذا المقال نتمنى أن يكون جاوبنا علي جميع تساؤلاتكم حول موضوع نموذج صيغة عقد الإيجار الشقة بشكل كامل وما هي أهم البنود المتعارف عليها بين المستأجر والمؤجر.

أسئلة شائعة

  • ما هي شروط كتابة عقد إيجار شقة قانون جديد؟

    يجب عليك كمالك أو مستأجر أن تتأكد من إمضاء المستأجر في البند المختص بالعقد أنه عاين الشقة معاينة تامة.

  • ما هي الطرق المتبعة للحفاظ علي حقك كمستأجر عند كتابة عقد الشقة؟

    للحفاظ علي حقك هو أن تكتب في عقد الإيجار قديم أو جديد متي ينتهي العقد ويمكن تجديده لمدة أخرى ويكون متفق عليه من الطرفين.