صيغة طلب ولاية تعليمية

sarah

صيغة طلب ولاية تعليمية التي يبحث عنها الجميع، حيث أن الولاية التعليمية في الأصل تُعني حق تمثيل الطفل، أو حق إدارة الشؤون التعليمية الخاصة بالطفل مثل شؤون تقديم الملف، أو سحب الملف في المدارس التعليمية قبل أن يبلغ عمره الخمسة عشر عام، وتكون تلك الولاية للأب في حالة عدم حدوث أي نزاعات، ولكن تؤول تلك الولاية إلى الأم في حالة توليها الحضانة، تعرف على النموذج عبر موقع فكرة.

أفضل صيغة طلب ولاية تعليمية

في السطور التالية سوف نعرض لكم صيغة طلب ولاية تعليمية:

تقدم لسيادتكم الأستاذة/ ————– التي تقيم في العقار رقم ———- ومحلها المختار الكائن في ———– الأستاذ / ——–

وتتشرف بعرض التالي:

ضد

الأستاذ ———- المقيم في شارع —— برقم ——–

1/ أن الطالبة كانت زوجة للمدعى عليه بصحيح عقد شرعي مؤرخ في تاريخ —— ولقد دخل بها، وعاشرها معاشرة الأزواج، ولقد أنجب منها على فراش الزوجية الطفل ——- والذي يبلغ من العمر —–

2/ ولقد تم الطلاق في تاريخ ——- ومسجل بالأحوال المدنية برقم ——— في تاريخ ——–

3/ الطفل ——– والذي يبلغ من العمر ——— وهو في حضانة المدعية الأمر الذي ترغب معه المدعية أن تحافظ على مستقبل طفلها في أمر الولاية التعليمية لكي تدخله مدرسة محلها ————

4/ وهكذا يكون طبقً لنصوص قانونية محددة

المستعجلة الوقتية ليصدر قراره بأمر على عريضة مراعيا مدى يسار ولي الأمر وذلك دون المساس بحق الحاضن ففي الولاية التعليمية “

5/ وحيث أن حضانة الطفل الصغير في يد الأم المدعية التي تسكن في ———– قسم ——–

6/ وطالمَا أن الأم المدعية هي الحاضنة فعليها أن تتخذ ما تراه صحيح، ومناسب لمصلحة طفلها، وهذا يكون لها بمفردها بدون تدخل الولي الشرعي حيث أنها الحاضنة، وهي صاحبة اليد على طفلها الصغير، وهذا لكي لا تضيع على الطفل الصغير أعوام دراسية، وهذا ما سوف يلحق به أشد الأضرار، ولكي تستطيع رعاية طفلها، ومصلحته.

صيغة طلب ولاية تعليمية

ما هو طلب ولاية تعليمية

بعد أن قمنا بذكر صيغة طلب ولاية تعليمية سوف نتناول الآن معلومات عن هذه الدعوى فهي عبارة عن دعوى تكون من اختصاص محكمة الأسرة، وتتخذ فيها حكمًا في صالح الطفل بشأن أموره التعليمية، وتتولى الأم الأمور التعليمية الخاصة بطفلها إذا توفر هذا الشرط حيث أن الولاية التعليمية تكون من حق الأب في الأصل.

ولكن إذا صدر من الأب أي نوع من أنواع الإهمال، والتقاعس، فالأم تتولى في هذه الحالة حق الولاية التعليمية على أطفالها، وهذه الولاية التعليمية تتمثل في التحكم في كافة شئون طفلها التعليمية من دخول المدارس، وتقديمه فيها، بالإضافة إلى إمكانية أن تنقل طفلها من مدرسة إلى أخرى حيث أنها تمتلك تلك الولاية، ولا حق للأب بأن يتدخل بها.

اطلع على:  نموذج عقد شراكة بين طرفين او اكثر في محل تجاري

المستندات المطلوبة للحصول على الولاية التعليمية

بجانب صيغة طلب ولاية تعليمية صحيحة لابد من وجود بعض من المستندات اللازمة مع الأم لكي تُقدم طلب الولاية التعليمية بشكل صحيح، وتلك المستندات هي:

  • وجود قسيمة الزواج، أو وجود قسيمة الطلاق إذا وقع
  • لابد من إرفاق شهادة ميلاد الطفل، وأيضًا صورة لها.
  • صورة البطاقة الشخصية للأم.
  • بيان قيد الطفل في المدرسة.
  • توكيل المحامي.

متى سقط الولاية التعليمية للأم؟

الولاية التعليمية من حق الأم الخاصة ب الأبناء طوال فترة الحاضنة؛ وحتى وإن قام الأب برفع دعوى إلزام ترفض وتظل إلى أن يتم الاطفال السن القانوني تسقط هنا ولاية الأم، وإن كان تم حدوث الطلاق بين الزوجين.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا وتعرفنا على أفضل صيغة طلب ولاية تعليمية بالإضافة إلى العديد من المعلومات، والشروط الهامة المطلوبة لطلب الولاية التعليمية، وبعض الأسئلة الشائعة الهامة المتعلقة بتلك الدعوى.

أسئلة شائعة

  • هل يمكن أن يلغي الأب حق الولاية التعليمية عن الأم؟

    لا يمكن للأب أن يلغي الولاية التعليمية عن الأم الحاضنة، ويتم رفض تظلمه، وهذا خاصة إذا كانت الأم مطلقة، فتستمر الولاية التعليمية حق للأم سواء في حالة قبل الطلاق، أو في حالة بعد الطلاق حتى ينتهي الأطفال سن الحضانة.

  • هل للأم الحاضنة الحق في أن تُقدم أولادها في مدرسة خاصة؟

    هذا يعتمد على مدى ظروف الأب فإذا كانت ظروفه تسمح بدخول أولاده مدارس خاصه يسمح لها، ولكن إذا كانت ظروف الأب لا تسمح بدخول أطفاله في مدارس خاصة فلا يحق لها، ويكون طلب الولاية في الأساس عن طريق صيغة طلب ولاية تعليمية.