صيغة دعوى حراسه مستعجلة على شركة

sarah

صيغة دعوى حراسة مستعجلة على شركة والتي تنص على حماية الشركة  بوجود طاقم حراسة، ولذلك لعدم استيلاء أي شخص على مستندات الشركة والحفاظ على الحقوق من ضياعها وذلك من خلال قاضى الأمور المستعجلة على أن يتم فرض حراسة قضائية على الشركة، وذلك طبقاً لنص القانون أنه يجب توافر وجود أخطار على أملاك الشركة والذى يتسبب في خوف من نهب وسرقة أشياء هامة تخص أموار الشركة، وسوف نوضح لكم خلال موقع فكرة هذا صيغة دعوى حراسه مستعجلة على شركة.

صيغة دعوى حراسة مستعجلة على شركة

إنه في يوم       الموافق   /    /

بناء على طلب السيد/

أنا                  محضر محكمة            انتقلت وأعلنت:

السيد/

الموضوع

يمتلك الطالب والمعلن إليه شركة تضامن ( ) وهي منشأة بموجب عقد شركة تضامن من تاريخه/ / وذلك بغرض بالعقار رقم بشارع قسم محافظة وبرأس مال قدره والإدارة للمعلن إليه وتوزع الأرباح والخسائر مناصفة في نهاية كل عام وقد فوجئ الطالب.

أن المعلن إليه أدار الشركة لحسابه الخاص ولعمليات خاصة به واحتجز لنفسه بعض أموال الشركة وأرباحها مما ألحق الضرر بالشركة فيحق للطالب طلب الحكم بفرض الحراسة القضائية على الشركة لحماية حقوقه وحيث أنه من ذوي الكفاءة فهو يطلب من المحكمة تعيينه حارساً قضائياً بلا أجر.

بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر انتقلت وأعلنت المعلن إليه وكلفته بالحضور أمام محكمة ومقرها         يوم الموافق/ / للمرافعة وسماع الحكم بصفة مستعجلة بغرض الحراسة القضائية على الشركة المبينة الحدود والمعالم بصدر الصحيفة وعقد الشركة المشهر رقم سجل تجاري والمؤرخ في/ / وبتعيين الطالب حارساً قضائياً بلا أجر لإدارتها وتحصيل إيراداتها والإنفاق عليها من ريعها وإعداد الميزانيات اللازمة لها مبيناً بها الإيرادات والمصروفات.

وتحديد حصة كل شريك في الأرباح وبيان نصيبه كل بقدر حصته ويكون عليه إيداع كشوف الميزانية والحساب مؤيدة بالمستندات وذلك بقلم كتاب المحكمة كل 3 أشهر وجعل المصروفات والأتعاب على عاتق الحراسة وذلك بحكم مشمول بالنفاذ المعجل وبلا كفالة.

 دعوى حراسه مستعجله على شركة

قد يحتاج بعض الأشخاص إلى إقامة رفع دعوى حراسه مستعجله ولكن هناك شروط يجب توافرها حتى يتم فيها القاضي، بالحكم لصالح الجهة الرافعة للدعوى وهو أنه قد يكون من المحتمل تعرض حقوق أحد الشريكين للضرر، وبذلك يتم رفع دعوة قضائية مستعجلة.

كما إنه في حالة رفع الدعوى لغرض الاستعجال أو وجود خطر وبذلك فعند قضاء فترة طويلة ولم يتم فيها رفع دعوى قضائية من قبل المدعى، ففي هذه الحالة لم يصف بأن الأمر مستعجل مما يمنع الذهاب إلى قاضى الأمور المستعجلة، كما أنه يشترط في ركن الاستعجال أنه يتم رفع الدعوى بغرض الخوف من ضياع الحق أو ذهاب المصلحة، وإذا تبين إلى القاضي أنه ليس هناك داعي أو سبب قوى لرفع دعوى حراسة مستعجله.

الهدف من وجود حراسة هو الحفاظ على الحقوق والممتلكات في حالة المنازعة بين الخصوم فيقوم القاضي بعد الكشف أن هذه الإجراءات يجب أن تتم على وجه السرعة لأنه بذلك من الممكن أن يضيع حق فيقضي بأن يتم وضع الشركة تحت حراسة قضائية.

لكن إذا تبين أن هذا الأمر ليس كما صوره المدعى بأنه مستعجل وأنه في حالة عدم وجود حراسة على الشركة فيه مساس بحقوق فيتم الطعن على تلك الدعوى لعدم وجود الشروط التي توجب فيها رفع دعوى حراسه مستعجله على الشركة.

اطلع على:  نموذج صيغة دعوى إثبات حالة

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا وقد تناولنا كافة الجوانب الخاصة بالموضوع، كما ذكرنا أهم الأسئلة الشائعة دائمة التكرار حول صيغة دعوى حراسة مستعجلة على شركة.

أسئلة شائعة

  • ما هي شروط رفع دعوى حراسه مستعجله على شركة؟

    إن يكون هناك ما يدعى للاستعجال أو وجود خطر في حالة عدم وجود حراسة على الشركة، وأن يكون الإجراء بغرض التحفظ على الحقوق التي يخشى عليها المدعى من الضياع.

  • متى يتم رفع دعوى حراسه مستعجله على شركة؟

    يتم رفع الدعوى من خلال قاضى الأمور المستعجلة وذلك في حالة الكشف عن أن ذلك الأمر ضروري ويحتم وجود قوة حراسة على الشركة، وفي حالة عدم وجودهم يكون هناك مساس بالحقوق أو ضياع للمستندات أو تلاعب في الأوراق ولضمان الحقوق يتم القضاء بوضع طاقم حراسة قضائية.