نموذج دعوى تمكين مستعجلة من العين المؤجرة لعدم الهدم والبناء

sarah

نموذج دعوى تمكين مستعجلة من العين المؤجرة لعدم الهدم والبناء، والذى ينص على أنه في حالة إقامة دعوى من المالك للإخلاء بهدف الهدم والبناء وفي خلال قضاء مدة تزيد عن ثلاثة أشهر ولم يتم تنفيذ أي إجراءات ففي هذه الحالة، فيتم طلب دعوى من القضاء حتى يتم إعادة العين المؤجرة مرة أخرى إلى المستأجر، وإلزام المالك بدفع كافة المصروفات والذى يشمل أتعاب المحامي، وذلك لأنه تم اخلاءه من المكان لفترة طويلة ولم يتبين وجود أي هدم أو بناء وذلك لمده قد زادت عن ثلاثة أشهر، تعرف على النموذج عبر موقع فكرة.

نموذج دعوى تمكين مستعجلة من العين المؤجرة لعدم الهدم والبناء

إنه في يوم        الموافق  /   /

بناءًا على طلب السيد/

أنا                  محضر محكمة            انتقلت وأعلنت:

الموضوع

بموجب عقد إيجار تاريخه   /   /    استأجر الطالب من المعلن إليه الشقة أو المحل رقم الطابق من العقار رقم بشارع قسم محافظة بأجرة شهرية مقدارها وقد قام الطالب بإخلاء العين المؤجرة وفقاً إنذار رسمي مؤرخ  /   /    بالتنبيه عليه بالإخلاء لهدم العقار وإعادة بنائه وقد تبين للطالب أن المعلن إليه لم يقم بهدم العقار بالرغم من مرور مدة تزيد عن ثلاثة أشهر من تاريخ إخلاء المبنى كله من شاغليه ودون عذر مقبول مما حدا به وفق الإنذار المؤرخ  /   /   وبالتالي يحق له العودة إلى شغله للعين بحكم من قاضي الأمور المستعجلة.

بناءًا عليه

أنا المحضر سالف الذكر انتقلت وأعلنت المعلن إليه وكلفته بالحضور أمام محكمة ومقرها يوم     الموافق/ / للمرافعة وسماع الحكم بصفة مستعجلة بتمكين الطالب من استلام العين المؤجرة والمبينة الحدود والمعالم بصدر الصحيفة وعقد الإيجار مع إلزامه بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماة وذلك بحكم مشمول بالنفاذ المعجل وبلا كفالة.

 دعوى تمكين مستعجلة من العين المؤجرة لعدم الهدم والبناء

ففي حالة صدور دعوى من قبل المالك والتي تنص على أن العقار في حاجة إلى الهدم وإعادة بنائه من جديد، وبالفعل قد تم اخلاءه من المبنى و الخضوع للأحكام الإدارية وبعد مكوث مدة قد تزيد إلى ثلاثة أشهر تم الكشف أنه لم يتم هدم أو بناء العقار.

وأنه قد تم إخلاء العقار كله لهذا السبب وعلى الرغم من أن قد تم مرور الكثير من الوقت إلا أنه لم يتبع أي اجراءات وذلك دون وجود أي أعذار أو حجج وبذلك يتم تقديم دعوى والذي يحق للمستأجر الرجوع إلي العين المؤجرة وذلك لأن له الحق في ذلك وهذا بنص القانون الذى يحكم بيه لصالحه.

ويتم رفع الدعوى من خلال قاضي الأمور المستعجلة ويجب أن يتوافر بعض الشروط ليتم رفع الدعوى والتي منها أن يكون على وجه الاستعجال والشرط الثاني أن يتم الكشف على وجود ضرر للمستأجر، ففي حالة الإخلاء بسبب هدم البناء وبعد قضاء مدة زمنية ويتم الكشف فيها بعدم إتخاذ أي إجراءات للهدم، ففي ذلك ضرر للمستأجر ويتم رفع الدعوى حتى يتمكن من استلام العين المؤجرة، وبذلك تم توضيح كافة إجراءات نموذج دعوى تمكين مستعجلة من العين المؤجرة لعدم الهدم والبناء.

اطلع على:  نموذج عقد شراكة بين طرفين او اكثر في محل تجاري

متى يتم ارسال دعوى تمكين مستعجلة من العين المؤجرة لعدم الهدم والبناء؟

وذلك في حالة أنه قد تبين للمستأجر أنه لم يتم الهدم وأن قد تجاوزت المدة عن ثلاثة أشهر، فذلك يوجب له أن يقوم برفع دعوى قضائية وذلك من خلال قاضى الأمور المستعجلة والذى يطالب فيها بأن يتم استلام العين المؤجرة مرة أخرى، وذلك لأنه لم يتم الكشف عن أسباب التأخير في إجراءات الهدم.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا هذا والذي تناولنا فيه حول نموذج دعوى تمكين مستعجلة من العين المؤجرة لعدم الهدم والبناء، كما ذكرنا أهم الاسئلة الشائعة التي تدور حول هذا الموضوع، علماً بأن سوف يتم الفصل بينهم من قبل القاضي الذي يقوم بحكم الدعوى على حسب العقد والاتفاق بين الطرفين.

أسئلة شائعة

  • ما هي دعوى تمكين مستعجلة من العين المؤجرة لعدم الهدم والبناء؟

    هي دعوة قضائية والتي يتم من خلالها إعادة استلام العين المؤجرة، وذلك لأن الأسباب التي قد دعت إلى إخلاء العقار لم تعد موجودة وهى الهدم والبناء، حتى لم يتم الكشف عن أي أعذار أو حجج يتم إثباتها والتي تكون سبب في التأخير، لذلك يقوم العين المؤجرة بطلب دعوة والتي تتم على يد محامى متخصص.