نموذج دعوى حراسه مستعجلة على عقار

sarah

نموذج دعوى حراسة مستعجلة على عقار والذى ينص على ضرورة وجود طاقم حراسة قضائية للعقار الخاص بيه، وذلك يكون دفعًا للأخطار أو الخوف من ضياع الحقوق أو في حالة تنازع بين أحد الطرفين، أو عند الكشف أنه في حالة عدم تواجد حراسة على العقار سوف ينتج عنه المساس بالحقوق، ويتساءل الكثير من الأشخاص حول ما هو نموذج دعوى حراسه مستعجله على عقار، ولعل هذا ما سوف نوضحه لكم عبر موقع فكرة.

نموذج دعوى حراسة مستعجلة على عقار

فينا يلي سوف نوضح لكم صيغة نموذج دعوى حراسه مستعجله على عقار:

إنه في يوم      الموافق   /    /

بناءًا على طلب السيد/

أنا           محضر محكمة                    انتقلت وأعلنت:

1 ـ السيد/ (مالك).

2 ـ السيد/ (مالك).

3 ـ السيد/ (مستأجر).

4 ـ السيد/ (مستأجر).

5 ـ السيد/ (مستأجر).

الموضوع

يمتلك الطالب حصة مقدارها مشاعاً في العقار رقم بشارع قسم محافظة المكون من (عدد الطوابق) ومساحته وذلك العقار موروث من المرحوم ومملوك للطالب و المعلن إليهما الأول والثاني ويشغله باقي المعلن إليهم وحيث أن المعلن إليهما الأول والثاني واضعي اليد على العقار المذكور قام بتحصيل الريع دون أن يحاسب الطالب على قيمة نصيبه وامتنع عن تسليمه مستحقاته من الريع.

وحيث أن بقاء الأعيان المشتركة سالفة الذكر تحت يد المعلن إليهما الأول والثاني يحرم الطالب من حصوله على نصيبه الشرعي في ثمرات تلك العقارات ولا سبيل إلا بوضع العقار تحت الحراسة القضائية صيانة لحقوق الملاك حتى تنتهي حالة الشيوع رضاء أو قضاء، وحيث أن الطالب من ذوي الكفاءة فهو محاسب أو موظف أو ومستعد للقيام بأعمال الحراسة بدون أجر فهو يطلب من المحكمة تعيينه حارساً قضائياً بلا أجر.

 

 دعوى حراسة مستعجلة على عقار

هناك بعض الحالات التي يتم فيها رفع دعوى قضائية يطلب فيها المدعي بوجود حراسة مستعجلة على عقار، وهى أن يتم اتخاذ الإجراءات بشكل عاجل لأنه لو تبين عكس ذلك فيعد أنه في غير حاجة فيتم الحكم بعدم اختصاصه، وفي حالة أنه تم رفع الدعوى بسبب الخوف من ضياع حق أو في حالة النزاع بين أصحاب الحقوق.

وإذا تم الكشف وذلك من خلال الأوراق الرسمية التي تبين هذا، يتم فيها القضاء بوجود حراسة قضائية كما أن هناك بعض الشروط التي يجب توافرها حتى يتم قبول رفع الدعوى والتي منها أنه يجب أن يتوجد شرط الاستعجال حتى يتم رفع الدعوى من خلال قاضى الأمور المستعجلة، وبذلك يتم الكشف أنه هناك خطر يهدد حق الملاك وبذلك يتم الحكم لصالح المدعي.

الشرط الثاني هو أن يكون رفع الدعوى بسبب عدم ضياع الحق أو مساسه وهو الشرط الذي يجب توفره بعد شرط الاستعجال وذلك فإذا زال أحد الشرطين فلا يكون لك في حاجه إلي قاضي الأمور المستعجلة، لأنه قد تم اختلال أحد الشروط التي بموجبها يتم رفع الدعوى القضائية بحراسة مستعجله.

كما أنه في حالة أنه قد تبين عن أسباب قوية واضحة حول وجود بالفعل أخطار تهدد العقار يحتاج إلى حراسة وذلك يتم بناء على طلب صاحب المنفعة، وبيه يأمر القاضي بوجود حراسة بشكل مؤقت لضمان عدم تفاوت الحقوق، كما أنه إذا تبين أن هناك نزاع بين أحد الشريكين على العقار أو أن صاحب الحق مبهم أي غير معروف.

يتم بذلك وضع طاقم حراسة، وبذلك فأن يتم رفع دعوى طلب حراسة مستعجل لغرض وضع العقار في أمان من أي خطر، وعدم المساس بأصل الحق.

اطلع على:  نموذج صيغة دعوى إثبات حالة

وفى النهاية قد تناولنا موضوع حول نموذج دعوى حراسة مستعجلة على عقار، كما استطاعتنا أن نوضح لكم ما هي أهم الأسئلة الشائعة، كما ذكرنا جميع الجوانب الشاملة التي تدور حول هذا الموضوع.

أسئلة شائعة

  • متى يتم اللجوء الى رفع دعوى حراسة مستعجلة على عقار؟

    في حالة وجود أي إخطار تهدد العقار أو وجود خلاف بين أحد الطرفين أو المساس بأصل الحق وبذلك يتم تعيين حراسة مستعجلة حافظاً على العقار ويتم ذلك بناء على رغبة صاحب المنفعة.

  • ما هي شروط رفع دعوى حراسة مستعجلة على عقار؟

    إن تكون بشكل عاجل ويتبين ذلك بالفعل فالتفاوت في إتخاذ الإجراءات يكشف بأن الامر لا يستحق أن يتم من خلال قاضى الأمور المستعجلة، كما أن الخوف من ضياع حق وتوافر أسبابه من حيث ما هو الخطر الذى يتوجب بمقتضاه وجود حراسه قضائية على العقار واذا توافقت الشروط يحكم له بوجود طاقم حراسة.