نموذج صيغة عقد بيع ابتدائي

sarah

يحتوى نموذج صيغة عقد بيع ابتدائي على العديد من البنود والشروط، والتي يجب أن تتوفر بداخل العقد إلى جانب عدد من المعلومات الأخرى حتى يكون صحيحًا، ويجب ملأ المعلومات المطلوبة بالعقد بصورة صحيحة واستيفاء كافة الأوراق المطلوبة في الموعد المحدد، وعبر موقع فكرة نتعرض إلى كيفية صياغة العقد الابتدائي للبيع بشكل صحيح.

نموذج صيغة عقد بيع ابتدائي

يُمكنك تحميل النموذج عبر الضغط هنا، حيث تتمثل الصياغة التي يتم بها كتابة نموذج صيغة عقد بيع ابتدائي الآتي:

إنه في يوم………… الموافق/ …/ ………

السيد/ ………………………… والمقيم………………… ويحمل بطاقة رقم

(طرف أول بائع)

السيد/ ………………………والمقيم …………………. ويحمل بطاقة رقم

(طرف ثاني مشتري)

أقر الطرفان بكامل أهليتهما القانونية للتعاقد والتصرف واتفقا على ما يأتي:-

البند الأول

باع وأسقط وتنازل الطرف الأول (البائع) بيعاً تاما ونهائياً وبكافة الضمانات القانونية والفعلية وبموجب هذا العقد للطرف الثاني (المشتري) القابل لذلك ما هو الشقة رقم() بالدور بعد الأرضي في العقار رقم() شارع ………………………… ………………………… ………………………… ………………. والشقة محل البيع تبلغ مساحتها متراً مربعاً وتتكون من ………………………… ……………………… ويشمل هذا البيع حصته الشائعة في أراضي العقد وأجزاء البناء المعدة للاستعمال المشترك والجدران الرئيسية والمداخل والممرات تعادل نسبته في الشقة المبيعة والشقة حدودها كالآتي:

الحد البحري:

الحد القبلي:

الحد الشرقي:

الحد الغربي:

البند الثاني

تم هذا البيع نظير ثمن إجمالي قدره جنيها (فقط لا غير) وقد سدد الثمن بالكامل من يد ومال الطرف الثاني (المشترى) إلى البائع ويعتبر توقيعه على هذا العقد مخالصة نهائية بالثمن.

البند الثالث

يقر الطرف الثاني (المشتري) بمعاينة الشقة موضوع البيع المعاينة التامة النافية للجهالة.

البند الرابع

من المتفق عليه أن الطرف الثاني (المشتري) أصبح مالكاً للشقة محل البيع ملكية خالصة مفرزة كما يصبح شريك على المشاع في ملكية الأرض وفي مرافق وملحقات العقار ويصبح من حق الطرف الثاني (المشتري)

التصرف بكل أوجه التصرفات القانونية في الشقة موضوع التعامل بوصفه مالكاً لها ملكية مفرزة مع الحصة الشائعة في الأرض والملحقات والمرافق ويعتبر مسئولاً عن سداد ما يستحق عليها من أموال أميرية والضرائب وغيرها من الأعباء الأخرى المفروضة والمقررة حالياً أو التي تفوض مستقبلاً على انتفاعه وملكيته للشقة المذكورة وذلك بوصفة ومالك لها ولا يجوز أن يرجع على الطرف الأول بأي شيء من ذلك

ويلتزم الطرف الثاني أيضًا بالمساهمة شهرياً في تكاليف إدارة وحفظ وصيانة المرافق والأجزاء المشتركة المخصصة لاستعمال جميع مالكي وحدات العقار ودفع أجرة البواب.

نموذج صيغة عقد بيع ابتدائي

البند الخامس

يلتزم الطرف الأول (البائع) بعدم التعرض للطرف الثاني (المشترى) في انتفاعه بالشقة المباعة، كما يضمن كافة التعارضات الصادرة من الغير كما يقر الطرف الأول (البائع) بأن الشقة محل العقد خالية من الديون والرهون وكافة الحقوق العينية والتبعية أيا كان نوعها، وأنه الحائز الوحيد لها دون منازعة ولم يسبق له التصرف في الملكية للغير قبل ذلك.

البند السادس

يلتزم الطرف الأول (البائع) أن يرد للطرف الثاني (المشترى) الثمن الذي قبضه في حالة تعرض الأخير لأي منازعة من البائع أو من الغير.

البند السابع والثامن

يلتزم الطرف الأول (البائع) بالحضور أمام المحكمة المختصة للإقرار بصحة التعاقد والشهر العقاري لإنهاء إجراءات العقد النهائي.

البند الثامن

حـرر هذا العقد من نسختين سلمت لكل طرف نسخة للعمل بموجبها عند اللزوم.

طـرف أول بائع             طرف ثان مشترى

الاسم.                           الاسم.

التوقيع.                         التوقيع.

اطلع على:  نموذج صيغة دعوى إثبات حالة

ما هي شروط صحة العقد الابتدائي أثناء الشراء؟

تتمثل الشروط في النقاط التالية:

  • الأهلية.
  • الرضا.
  • القبول والإيجاب.
  • محل العقد يجب أن يكون لا يخالف القانون ويكون مشروعًا.
  • المعاينة التي تنفي الجهالة.
  • السعر.

ذكرنا في ذلك المقال أسلوب كتابة نموذج صيغة عقد بيع ابتدائي مع الإجابة على بعض الأسئلة التي يطرحها المستفيدون من الأمر.

أسئلة شائعة

  • ما هو عقد البيع النهائي؟

    العقد النهائي هو الذي يتم تسجيله وتثبيته داخل الشهر العقاري، وليس العقد النهائي كما يظن البعض وعليه، العقد الابتدائي غير ناقل للملكية ولا يأخذ به عند مواجهة الغير على عكس العقد المسجل، والعقد لا يتم تسجيله إلا بطريقين، الأولى طلب تسجيل داخل الشهر العقاري، والثانية رفع دعوى صحة ونفاذ عقد البيع، كما ينبغي إتباع كافة الإجراءات الخاصة بذلك.