ما الفرق بين الشعوب والقبائل

شيماء شعبان سبع

ما الفرق بين الشعوب والقبائل وهل الفرق مجرد ، القبائل العربية تحكمها نظم محددة وكانت تتواجد منذ الزمن القديم حتى قبل الإسلام وتنقسم إلى عدة مراتب منها العشائر والأفخاذ والفصائل والعمائر وحكمها يتم على حسب الأنساب والمحسوبية وقد نبه الله عز وجل فى القرآن الكريم على عدم التباهي بالأنساب أما لفظ الشعوب أعم من القبائل فهو يعنى مجموعة من الأشخاص الذين يعيشون على أرض واحدة ينتمون إلى أب واحد وتجمعهم بعض العادات والتقاليد.

الشعوب القبائل
يعرف الشعب بأنه مجموعة من الأفراد والتى تعيش على أرض واحدة وتربطهم بعض التقاليد والعادات. القبيلة تعرف بأنها مجموعة من الأفراد الذين ينتمون إلى نسب واحد.
يعد الشعب الطبقة الأعلى في النسب ويختلفون فى النسب. تعد القبيلة الطبقة الأدنى من الشعب ويتفقون في النسب.
أمثلة على الشعوب شعب قحطان وعدنان. أمثلة لبعض القبائل قبيلة ربيعة ومضر.

مفهوم الشعب والقبيلة 

  • الشعب : يعد هذا المصطلح اشمل من مصطلح القبيلة حيث أنه يعرف بأنه مجموعة من الأفراد تنتمي إلى أب واحد وتعيش على أرض واحدة وتربطهم بعض التقاليد والعادات التي يلتزمون بها كما أنه لكل دولة شعب خاص بها يخضع لبعض التشريعات والقوانين الخاصة بالدولة طالما أنه داخل حدودها الدولية.
  • القبيلة : تمثل مجموعة من الأشخاص الذين ينتمون إلى نسب واحد ، جد اعلى أو اسم حلفى قبلى والذى يعتبر بمثابة الجد الأعلى ، تتكون القبيلة الواحدة من عدد كبير من البطون والعشائر ويوجد بعض الشروط للقبيلة وهم الاستقرار فى منطقة جغرافية محددة مع وجود مبادئ محددة تجمع أفراد القبيلة مع بعضهم بالإضافة إلى وجود لهجة معينة تميزهم عن غيرهم وإيمانهم بوجود ثقافة محددة بينهم وتكون ضد المجتمعات الخارجية.

الفرق بين الشعوب والقبائل 

  • مصطلحا الشعوب والقبائل قد ذكروا في القرآن الكريم ويحملوا عدة معاني مختلفة لذلك قام الكثير من الباحثين في اللغة العربية والعلوم القرآنية بالبحث عنهما حيث يوجد فرق واضح بين كلمتى الشعوب والقبائل وسوف نعرض الفرق بينهم.
  • القبائل تمثل الظروف الاجتماعية والاقتصادية والثقافيه التي تميز القبائل مقارنة بغيرها من الشرائح المجتمعية للدول ويتم تنظيم وضعهم تحت سيطرة وحكم شيخ القبيلة والذي يتم من خلال بعض القوانين والأنظمة والعادات والتقاليد الخاصة بهم.
  • الشعوب تمثل مجموعة من السكان ويتم تكوينهم عندما يسكنون منطقة محددة أو بلد فى وقت معين مثل الغزو أو الاستعمار أو إعداد الحدود الدولية والشعب الواحد يكون له نفس القوانين والمؤسسات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي ينتمون إليها داخل الدولة.

الفرق بين الشعوب والقبائل فى اللغة العربية

ما الفرق بين الشعوب والقبائل وهل الفرق مجرد

  • الفرق بين مصطلحي الشعوب والقبائل فى اللغه العربيه هو أن كلمة الشعوب تعنى قمم القبائل كما أن كلمة الشعب فى اللغة العربية تعني التشعب مثل أغصان الشجر فهم يشبهون الشجر فى اجتماعهم.
  • كما أوضحت اللغة العربية أن كلمة شعب معناها قبيله كبيره تضم مجموعة من القبائل الصغيرة والتى تتناسب فيما بينها مع وجود روابط قوية بينهم توحد العلاقات.
  • أما بالنسبة لكلمة القبائل فى اللغة العربية فهي ليست منحدرة من شعوب إلا أنها تمثل بعض المجموعات المستقلة بذاتها يجمعهم ببعض رابط النسب وقال البعض أنها عبارة عن جماعة من الناس فهى تمثل طبقات أنساب عالية.

ماهي سلبيات نظام حكم القبائل

تتميز القبائل بوجود أنظمة محددة يتبعها الأشخاص الذين يعيشون ضمن هذه القبيلة ولكن هذا النظام يضم بعض السلبيات والتى لا توجد فى الانظمة الدولية الاخرى ومن هذه السلبيات:

  • مقاطع الحق : تشبه دار القضاء حيث يقوم فيها الحاكم بإصدار قراره من وجهة نظره وعلى أساس النظام الذي يتبعه.
  • الاخذ بالثار : فى حاله قتل احد أفراد القبيلة فان القبيلة تقوم بإصدار حكم اخذ الثأر من القاتل أو من القبيلة التي ينتمي إليها هذا الشخص لذلك فإن عملية قتل الأشخاص بهدف الثأر مستمرة ولا يمكن التحكم فيها.
  • الجيره : أي حماية المجار بواسطة القبيلة في كل الأحوال سواء كان المجار جانى أو لص.

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لكم جميع المعلومات عن ما الفرق بين الشعوب والقبائل وهل الفرق مجرد ، ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم فى اى وقت.

 

أسئلة شائعة

  • هل تعتبر الشعوب أعم من القبائل؟

    تعد كلمة شعوب أوضح من كلمة قبائل لأن القبيلة تعبر عن جزء من الناس وعليه فإن ارتباط عدد من القبائل بنفس العادات والتقاليد السياسيه والثقافيه يطلق عليه شعب.

  • ماهي أنظمة حكم الشعوب ؟

    يختلف نظام الحكم فى الشعوب من دولة لأخرى ومنها النظام الملكى ، النظام الجمهورى ، النظام الاتحادى ، النظام الإمبراطوري.