دعوى اخلاء للتأجير من الباطن جاهزة

sarah

تعد دعوى اخلاء للتأجير من الباطن من الدعاوى التي تتطلب القيام بعدد من الأمور للحصول عليها، ويتوجه صاحب الدعوى إلى محامي مختص بتلك الأمور حتى لا يتبع أي خطوات غير صحيحة، ولا يتطلب الأمر مجهود كبير، حيث يتكفل المحامي بكل الأوراق والمستندات اللازمة، وسوف نتعرض في ذلك المقال إلى صيغة دعوى الإخلاء عبر موقع فكرة.

صيغة دعوى اخلاء للتأجير من الباطن

ويتم صياغة دعوى اخلاء للتأجير من الباطن على النحو التالي:

إنه فى يوم …………….. الموافق …./…./………..

بناءًا على طلب السيد / …………. المقيم …………. محافظة…………

ومحله المختار مكتب الأستاذ / ……………… المحامى الكائن فى ……………..

أنا ……….. محضر محكمة …………… الجزئية قد انتقلت فى التاريخ المذكور أعلاه وأعلنت :

السيد / ………………. المقيم فى ……………. قسم …………. محافظة ……..

مخاطبا مع / ……………..

وأعلنته بالاتى:

بموجب عقد إيجار مؤرخ …./…../…….. استأجر المعلن إليه من الطالب ما هو………… بغرض الاستعمال فى…………. بالعقار رقم …………. الكائن فى……………. قسم ………….. محافظة ………………..

وذلك لقاء قيمة إيجارية شهرية قدرها ……….. جنيه تدفع مقدما أول كل شهر، بالإضافة إلى كافة ملحقات الأجرة من عوائد واستهلاك مياه وخلافه ، وتفصيلها كالآتي                 …………..جنيه القيمة الإيجارية الشهرية، ………….. جنيه قيمة استهلاك المياه، والإجمالي مبلغ …………. جنيه .

وحيث فؤجى الطالب ( المالك ) بقيام المعلن إليه بتأجير العين موضوع العقد سالف الذكر من الباطن إلى الغير دون أذن كتابى أو تصريح منه مخالفاً بذلك نص البند رقم (    ) من عقد الإيجار.

وحيث تقضى المادة 18 فقرة( ج) من القانون 136 لسنة 1981 على أنه:

“لا يجوز للمؤجر أن يطلب إخلاء المكان ولو انتهت المدة المتفق عليها فى العقد إلا لأحد الأسباب الآتية :

نص جديد

ا) …………… إلخ (ب) ……………. إلخ

(ج) إذا ثبت أن المستأجر قد تنازل عن المكان المؤجر أو أجره من الباطن بغير إذن كتابي صريح من المالك للمستأجر الأصلي ………….”.

وفي ذلك قضت محكمة النقض بأنه:

”حق المؤجر في طلب إخلاء المستأجر من المكان المؤجر نشوءه بمجرد تخلى المستأجر عنه للغير كليا أو جزئياً مستمراً أو مؤقتا بمقابل أو بدونه – زوال المخالفة بعد وقوعها لا أثر له في حق المؤجر في طلب الإخلاء (الطعن رقم 162 لسنة 49 ق جلسة 10/5/84)”.

وهو ما اضطر معه الطالب إلى إقامة الدعوى الماثلة لطلب إخلاء المعلن إليه من العين المؤجرة والمبينة الحدود والمعالم بصدر الصحيفة وعقد الإيجار.

بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى التاريخ المذكور أعلاه إلى حيث المعلن إليه وسلمته صورة من أصل الصحيفة وكلفته بالحضور أمام محكمة………. الكائن مقرها……………. أمام الدائرة() إيجارات، وذلك بجلستها العلنية التي ستنعقد في تمام الساعة

مترادفات

التاسعة وما بعدها من صباح يوم …………. الموافق …/ …./ …… وذلك لسماع الحكم بإخلاء المعلن إليه من العين المبينة الحدود والمعالم بصدر الصحيفة وعقد الإيجار وتسليمها للطالب خالية من الأشخاص والشواغل وسليمة من أية تلفيات، مع إلزامه بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماة، مع حفظ كافة الحقوق القانونية الأخرى للطالب.

ولأجل/

السند القانوني: المادة 18 فقرة (ج) من القانون 136 لسنة 1981.

دعوى اخلاء للتأجير من الباطن

نصوص أحكام التأجير من الباطن

عقب معرفة طريقة عمل دعوى اخلاء للتأجير من الباطن نتجه إلى نصوص أحكام التأجير من الباطن وهي:

  • نص المادة 593 مدني هو: كل مستأجر يحق له التنازل عن حقه في التأجير من الباطن للغير، وذلك في حالة عدم وجود ما يمنع.
  • نص المادة 594 هو: في حال تم منع المستأجر من التأجير من الباطن يتم منعه من التخلي عن الإيجار وأيضًا العكس، أما إذا كان الإيجار خاص بعقار يحمل متجر أو مصنع ورغب المستأجر في بيعه للضرورة ما، فإن المحكمة توافق على إبقاء الإيجار، وذلك عند تقديم المستأجر ضمانًا ولم يتضرر المؤجر ضررًا حقيقيًا من هذا الأمر.

اطلع على:  نموذج صيغة عقد بيع ابتدائي

ذكرنا في هذا المقال طريقة صياغة دعوى اخلاء للتأجير من الباطن، وكذلك تطرقنا إلى نصوص أحكام التأجير من الباطن وعدد من الأسئلة الشائعة حول الموضوع.

أسئلة شائعة

  • ما هي الشروط الخاصة بدعوى فسخ التأجير من الباطن؟

    خضوع عقد الإيجار لأحكام القانون المدني، وإعذار من المؤجر للمستأجر أو كتابة عقد الإيجار أو إختصام المستأجر من الباطن والمستأجر الأساسي.

  • هل تخضع تلك القضية إلى أحكام القانون المدني؟

    نعم، وهي تحتاج إلى محامي جيد.