صيغة دعوى تمكين مستأجر جاهزة

sarah

صيغة دعوى تمكين مستأجر يبحث عنها الكثير من الأشخاص في بعض من الأوقات عند استئجار محل أو شقة نجد أن المالك لا يقوم بتسليم الشقة إلى الشخص المستأجر بدون أي سبب واضح، لذلك يلجأ المستأجر إلى إتخاذ الإجراءات القانونية من أجل استلام الشقة لذلك سنعرض لكم صيغة دعوى تمكين مستأجر عبر موقع فكرة.

صيغة دعوى تمكين مستأجر

في السطور التالية سأعرض لكم صيغة دعوى تمكين مستأجر:

إنه في يوم الموافق:___/___/____ في تمام الساعة:_____

بناءًا على طلب السيد:________

الموضوع

بموجب عقد إيجار بتاريخ__/__/____ يستأجر السيد:______ الشقة رقم (نقوم بذكر مواصفات الشقة بالتفصيل)، وقد نص عقد الإيجار أن تسليم الشقة في يوم __/__/____ حيث أن المستأجر يريد استلام الشقة بحال ما هي عليه وأعذر المعلن بإنذار على يد محضر وذلك بتاريخ __/__/____ إلا أن الشخص المذكر قام بالامتناع عن تنفيذ الالتزام بالتسليم.

بناء عليه

أنا المحضر المذكور انتقلت وأعنلت إلى المعلن وكلفته بالحضور أمام المحكمة في اليوم الموافق__/__/____ للمرافعة وسماع حكم المحكمة بصفة مستعجلة لتمكين المستأجر من الاستلام الموضح بالتفصيل بصدر العريضة وبحالتها وذلك بحكم شامل والنفاذ المعجل بدون كفالة.

مع حفظ كل حقوق المستأجر بكافة أنواعها.

ينص القانون في الفقرة (ب) من المادة رقم 18 من القانون رقم 136 في سنة 1981 في العديد من الأحكام التي تختص بتأجير وبيع الشقق والمحلات وكذلك تنظيم العلاقة بين المستأجر والمالك، يدل على أن المستأجر له فرصة في التمسك باستمرار الإيجار لكي يتفادى إخلاء المكان، ويكون ذلك بالقيام بدفع الأجرة وكل ما يريده المالك من نفقات ومصاريف فعليه قبل قفل باب المرافعة في هذه الدعوى بينه وبين المالك لأجل طلب إخلاء العين المؤجرة، فإن كان قد توقف عند إصدار حكم مستعجل تم تنفيذه بدون أن يلجأ إلى المحكمة لإصدار حكم يحسم النزاع بينهم.

تنص الفقرة الأخيرة من المادة رقم 24 من القانون رقم 49 من سنة 1977 إنه يتم حظر المالك من اتفاق أكثر من عقد إيجار واحد للمبنى كله أو وحده منه، وفي حالة الخلاف يعتبر العقد باطلاً مما يعتبر أن عقد الإيجار الصادر من المعلن إليه الأول إلى المعلن إليه الثاني بعين النزاع في تاريخ عقد الإيجار يكون باطلاً، والبطلان هنا يكون بسبب مخالفة إلى النظام العام ويكون هذا الحظر بموجب المادة رقم 76 من القانون المذكور.

وكان النص من المادة رقم 571 من القانون على أن المالك يمتنع عن كل شيء ويحول دون انتفاع المستأجر بالعين المؤجرة وكان عقد الإيجار مع المعلن إليه الثاني ويوجب عليه الضمان ويكون للمستأجر الرجوع عليه بالتعويض طبقاً لأحكام المسئولية ويقدر هذا التعويض بمبلغ ____ جنية مصري.

كان العقد الباطل يعتبر معدوم منذ بدايته، إذا وضع المعلن إليه الثاني يده على عين النزاع يكون هذا بدون سند، أما بالنسبة للشرط الفاسخ الذي تم استناد الحكم المستعجل، تم استقرار قضاء النقض على إبطال هذا الشرط بعد أداء المستأجر للأجرة وكل المصاريف والنفقات الخاصة بالدعوى.

فإذا كان المستأجر هو الذي لجأ إلى المحكمة ليبطل الشرط الفاسخ، وإذا قام الطالب بإيداع الأجرة بعد تكليف المعلن إليه الأول بالقبض والامتناع عن ذلك فإن الطالب قد يكون وفى بالأجرة وتكون دعواه تقوم على سند صحيح من القانون.

ما هي دعوى تمكين مستأجر؟

بعد أن عرضت لكم صيغة دعوى تمكين مستأجر بكل التفاصيل سأوضح لكم ما هي الدعوى في الفقرة القادمة.

دعوى تمكين مستأجر هي دعوى يقوم الشخص المستأجر برفعها على الشخص المالك في حالة عدم تسلميه الشقة أو المحل بدون أي سبب ظاهر وواضح، بعد رفعها والذهاب إلى المحكمة لسماع الحكم بعد أيام قليلة يتمكن المستأجر من الاستلام في الوقت الذي حددته المحكمة ويكون متناسب مع الشخص المستأجر وكذلك مع المالك.

اطلع على: نموذج سيرة ذاتية بالعربية باللغة العربية

ما هي المستندات والأوراق المطلوبة لرفع دعوى تمكين مستأجر؟

بالإضافة إلى صيغة دعوى تمكين مستأجر لابد من تواجد بعض المستندات والأوراق المطلوبة لرفع هذه الدعوى بشكل ممتاز وصحيح، سأوضح لكم تلك الأوراق المطلوبة في النقاط التالية:

  • صورة من بطاقة الشخص المستأجر وكذلك صورة من بطاقة المالك.
  • الصورة والأصل من عقد الإيجار.

وهنا قد وصلنا إلى نهاية مقالنا وقد تعرفنا على أفضل صيغة دعوى تمكين مستأجر ومتى يلجأ إليها الأشخاص وبعض المعلومات البسيطة عن هذه الدعوى وأيضًا الأوراق والمستندات المطلوبة لرفع هذه دعوى التمكين للشخص المستأجر.

أسئلة شائعة

  • ما هو النموذج المطلوب؟

    نموذج دعوى تمكين مستأجر فهي دعوى يقوم المستأجر برفعها على المالك