صيغة انذار طاعة جاهزة

sarah

صيغة انذار طاعة، من أهم القضايا المطروحة بين الزوجين في حالة حدوث خلافات ومشاكل بين الزوجين مما يؤدي إلى ترك الزوجة مسكن الزوجية وهنا يلجأ الزوج إلى دعوة زوجته للرجوع لمسكن الزوجية عن طريق دعوى إنذار بالطاعة ضد زوجته، ومن خلال موقع فكرة نقدم أفضل صيغة إنذار طاعة حتى يستفيد كلاً من الزوجين ومعرفة الأسباب بالتحديد المؤدية إلى رفع دعوى الإنذار من أجل طاعة الزوجة لزوجها.

أفضل صيغة إنذار طاعة

يقوم المحامي المختص بالقضايا بكتابة دعوى إنذار بالطاعة ولذلك نعرض لكم صيغة إنذار الطاعة المقدمة من الزوج طلبا من الزوجة للدخول في طاعته وردها في عصمته عبر تحميل النموذج بالضغط هنا.

وتتمثل الصيغة في الآتي:

إنه في يوم                 الموافق     /       /

بناءًا على طلب السيد/ …………………….. المقيم في …………………… ومحله المختار مكتب الأستاذ/ …………………. المحامى.

أنا                                       محضر محكمة                            قد انتقلت إلى حيث إقامة:

السيدة/ …………………………… ومهنتها/…………………… المقيمة طرف والدها في …………………………. محافظة …………….

مخاطباً مع/ …………………….

وأعلنتها بالآتي

الطالب زوج المعلن إليها بصحيح العقد الشرعي بموجب وثيقة عقد زواج رسمية على يد مأذون ناحية ……….

بتاريخ     /     /      ودخل بها

وعاشرها معاشرة الأزواج ولا زالت في عصمته ولكنها خارجة عن طاعته إذ غادرت منزل الزوجية لزيارة والدها ولكنها لم تعد لمنزل الزوجية، وفوجئ بخروجها عن طاعته وحيث أن الطالب أمين على زوجته نفساً ومالاً وقد وفاها عاجل صدقها.

وأعد لها مسكناً شرعياً وهو المسكن الكائن بمنزل الأستاذ/ ………………………………………. والكائن بمدينة ………………… محافظة ………………. شارع ………….. منزل رقم ………….ومكون من ……….. غرف والمرافق الشرعية يحده من الناحية الشمالية …………. ومن الناحية الجنوبية …………. ومن الناحية الشرقية ……….. ومن الناحية الغربية ………… به الأدوات اللازمة تأمن فيه نفسها ومالها.

ويحتوى على أساسياته ومناسب لمستوى الطرفين ولما كانت المادة 11 مكرر من القانون 25 لسنة 1929 المضافة بالقانون رقم 100 لسنة 1985 قد نصت على:

(اذا امتنعت  الزوجة عن طاعة الزوج دون حق توقف نفقة الزوجة من تاريخ الامتناع وتعتبر ممتنعة اذا لم تعد لمنزل الزوجية بعد دعوة الزوج اياها للعودة بإعلان على يد محضر لشخصها او من ينوب عنها  وعلية ان يبين في الاعلان المسكن).

بناء عليــــــه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت إلى حيث محل إقامة المنذر إليه وسلمته صورة من هذا الإنذار للعلم بما جاء به ونبهت عليها بما تضمنه الإنذار من طلب العودة لمنزل الزوجية المبين بباطن هذا الانذار وإلا اعتبرت خارجة عن طاعته ومن ثم تعتبر ناشز وتوقف نفقتها.

ولأجل العلم /

صيغة إنذار طاعة

ما هي دعوى إنذار ؟

يُعرف أن صيغة الدعوى ثابتة وفقاً لقانون محكمة الأسرة، ومفادها بالتفصيل جميع المعلومات الخاصة بالزوجين وأسباب الخلاف القائم بينهما وأسباب رفع الزوج دعوى إنذار الطاعة لزوجته مع الحرص على وجود كافة الحقوق الزوجية للزوجة في الدعوى وعدم حدوث ضرر واقع لها.

اطلع على:  نموذج دعوى تمكين مستعجلة من العين المؤجرة لعدم الهدم والبناء

أسباب الاعتراض على إنذار الطاعة

يحق للزوجة بعد معرفة الدعوى المرفوعة عليها إما قبولها والعودة لمسكن الزوجية أو رفضها للرد على الدعوى، وبناءًا عليه يتم رفع الاعتراض على الدعوى وبعد 30 يوم تعتبرها المحكمة ناشز مما يسقط عنها حقوق النفقة الزوجية، ويمكن للزوجة ذكر الأسباب التي تؤدي إلى الاعتراض على إنذار الطاعة وتتمثل كالآتي:

  • إساءة الزوج لزوجته ومعاملته لها معاملة سيئة تؤكد أنه شخص ذو أخلاق وطباع سيئة وإثبات ذلك عن طريق إحضار شهود رؤية على الواقعة وأنه يقوم بإساءة معاشرة الزوجة.
  • عدم اختيار الزوج للمَسكن المناسب بالطاعة للزوجة في منطقة ذو سمعة حسنة وتجهيزه في منطقة ذو سمعة سيئة وغير أخلاقية.

مدة الاعتراض على إنذار الطاعة

يتم رفع دعوى إنذار الطاعة وإرسالها عن طريق المحضر وتشمل الدعوى انذار للزوجة بالرجوع إلى منزلها خلال 30 يوم، ففي حالة الاعتراض على الدعوى أو عدم الرد عليها خلال مدة محددة يتم رفع الاعتراض وتنطق المحكمة باعتبار الزوجة ناشز بعد 30 يوم وتسقط عنها النفقة الزوجية.

وفي نهاية المقال نكون قد ذكرنا أفضل صيغة انذار طاعة تفيد كلاً من الزوجين لمعرفة التفاصيل المطلوب ذكرها بالدعوى، وقدرة الزوجة على قبول أو رفض الدعوى حسب النتائج المترتبة على الخلافات

أسئلة شائعة

  • متى يتم رفع الإنذار بالطاعة؟

    أثناء رفض الزوجة الرجوع الزوج، وذلك بعد حدوث الخلافات والمشاكل وتقديم ما يثبت الاعتراض عليها ويفضل أن يتم ذلك تحت إشراف المحامي المختص بالقضايا.

  • مدة الاعتراض على إنذار الطاعة؟

    30 يوم.

  • من له الحق في استلام إنذار الطاعة؟

    الزوجة، كما أن الإنذار هو حق الزوج في طلب الزوجة في حالة تركها بيت الزوجية،  وهو عبارة عن طلب استرجاع الزوجة