صيغة انذار عرض نفقة جاهز

sarah

صيغة انذار عرض نفقة هو عبارة عن إنذار صادر من المحكمة بناء على شكوى الزوجة وعند وقوع الإنذار عند الحكم على الزوج بالنفقة وتوقيعا لحكم الحبس يتوجب على الزوج دفع جزء من متجمد النفقة أو دفع المتجمد بشكل كامل حسب مقدرته المالية ويتم ذلك عن طريق إنذار رسمي على يد محضر للزوجة، وسوف نعرض لكم خلال موقع فكرة شكل نموذج صيغة انذار عرض النفقة في السطور التالية.

أفضل صيغة انذار عرض نفقة

يُمكنك تحميل النموذج بالنقر هنا مباشرة، حيث يتم تقديم النموذج في حين رفع دعوى إنذار عرض نفقة والتي تتمثل في التالي:-

إنه في يوم……. الموافق ….. /…./… 20

بناء على طلب السيد /……

بطاقة رقم /……

المقيم في /……

ومحله المختار مكتب الأستاذ /……                               – المحامي

انتقلت أنا…….  محضر محكمة…….   إلى حيث إقامة :-

السيدة / …….

المقيمة في/ …….

مخاطبا مع /………..

انذرتها بالآتي

المنذر إليها قد تحصلت على حكم في الدعوى رقم/….لسنة ….     أسرة / …..  بإلزام المنذر بأداء نفقة إليها مبلغ….. شهرياً كنفقة بنوعيها للصغير / … .. ابن المنذر وذلك من يوم /……..

وقد تجمد إلى المنذر إليها لدى المنذر مبلغ /……  جنية  من يوم /  … .. حتى…     شهر

وحيث يهم المنذر سداد ما عليه من إلى المنذر إليها وإبراء ذمته من مبلغ النفقة فإنه ينذرها بمبلغ /     من قيمة المستحق لها ليصبح المتبقي في ذمة المنذر مبلغ / ……  جنية

وفى حالة رفض المنذر إليها الاستلام يتم ايداع المبلغ خزينة المحكمة ويصرف لها عنده طلبه بدون قيد أو شرط وتكون مصاريف الايداع على عاتق المنذر

بناء عليه

انتقلت أنا محضر المحكمة سالف الذكر إلى حيث إقامة المنذر إليه وعرضت عليهم  مبلغ /  …  جنيه من حساب متجمد نفقة الصغير  كما هو سالف الشرح والبيان وذلك لإبراء ذمة المنذر من دين النفقة للصغير وفقًا لحالة يسرا أو عسرا ونبهت عليها في حالة امتناعها عن الاستلام يتم إيداعه في خزينة المحكمة ويصرف لها دون قيد أو شرط  ويكون رسم الإيداع على عاتق المنذر مع حفظ كافة الحقوق القانونية للمنذر …

ولأجل العلم

صيغة انذار عرض نفقة

حالات تحرير إنذار عرض النفقة

هناك بعض الحالات التي يجب عليها تحير الإنذار وهي كالتالي:-

  1. قبل رفع الدعوى يكون انذار عرض النفقة دليل مادي في يد الزوج يمكنه من استعماله وإثبات إنفاقه على الزوجة في حالة رفع الدعوى.
  2. في حالة أثناء رفع الدعوى يقوم الزوج بتقديم إنذارات عرض النفقة إلى القاضي المنظور إمامة الدعوى ويستخدمها الزوج كدليل للإثبات على قيامه بالإنفاق في حالة ادعاء الزوجة عدم الإنفاق.
  3. بعد رفع الدعوى في حالة وقوع حكم على الزوج بدفع النفقة هنا يخصم منها ما قد قام بعرضة ويسدد باقي المستحق عليه، وفي حالة عدم قيام الزوج بعرض أي مبالغ سابقة يجب عليه عرض كامل المبلغ المستحق عليه وتقسيمه على أكثر من إنذار.
  4. في حالة رفع الزوجة دعوى بحبس الزوج متجمد النفقة يجوز للزوج تقديم الانذارات المعروضة من جانبه إلى الزوجة في الجلسة وإثبات أنه قام بالسداد، وفي حالة عدم عرض كامل المبلغ المستحق عليه للزوجة فيقدم الإنذارات التي لديه إلى القاضي تقسيط باقي المبلغ المستحق عليه أو سداد الباقي كدفعة واحدة أمام القاضي.

اطلع على:  نموذج دعوى طرد مستعجلة للتأخير في سداد الأجرة

أهمية انذار عرض النفقة

وجود صيغة انذار عرض نفقة لهم أهمية كبرى حيث أنها تضمن حقوق وواجبات كل طرف على الآخر والتي تتمثل في التالي:-

  1. يضمن حق الزوجة وأطفالها في إلزام الزوج بصرف مبلغ مالي إلى الزوجة التي تحدد حسب حالته المادية.
  2. دليل إثبات للزوج على قيامه بالإنفاق على زوجته نفقة على حسب وضعه المادي.
  3. ضمان للزوجة حتى لا تدعي في المستقبل عدم قيام الزوج بالإنفاق عليها هي وأطفالها.
  4. يمكن للزوج عرض النفقة في أي وقت سواء قبل رفع الدعوى أو أثناء رفع الدعوى أو بعد رفع الدعوى.

وإلي هنا قد وصلنا لختام هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن صيغة انذار عرض نفقة وتعرفنا من خلاله على نموذج صيغة الإنذار وأهمية انذار عرض النفقة للزوجة وحالات تحرير إنذار عرض النفقة.

أسئلة شائعة

  • ما هو انذار عرض النفقة؟

    هو إنذار يقدم من الزوج إلى قلم محضر من المحكمة التابعة لهم بهدف عرض مبلغ من المال من الزوج وتستلمه الزوجة من أجل الإنفاق على نفسها وأطفالها.

  • ما سبب اصدار انذار عرض النفقة؟

    رفع دعوى من الزوجة على الزوجة بصرف نفقة على أطفالها.