صيغة دعوى بطلب وقف الأعمال الجديدة

sarah

صيغة دعوى بطلب وقف الأعمال الجديدة هي لا تعطى إلا لمن بقيت حيازته سنة كاملة، وموضوع الدعوى ليس هو تعرضاً تم، بل أعمالاً لو تمت لكان فيها تعرض للحيازة، كما إذا بدأ شخص بناء حائط لو تم لسد النور على مطل للجار، فيرفع الجار دعوى وقف الأعمال، وسوف نعرض لكم خلال موقع فكرة نموذج صيغة انذار عرض نفقة.

أفضل صيغة دعوى بطلب وقف الأعمال الجديدة

في حين الاضطرار لوقف الأعمال الجديدة يتعين على الشخص عمل صيغة دعوى بهذا الكلب ويتمثل في التالي:-

إنه في يوم …….. الموافق ..-..-….الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. و محله المختار مكتب الأستاذ …….. المحامي الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد انتقلت إلى محل اقامة :
السيد/ ……..و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. مخاطباً ……..

و أعلنته بالآتى
يمتلك الطالب العقار رقم …….. الكائن …….. والذي يحده من الناحية …….. حديقة ملحقة بعقار المعلن إليه، و قد أقيم بناء الطالب على الحد الفاصل ما بين عقاره و عقار المعلن إليه وفتحت به مطلات على عقار  عبارة عن …….. منذ إقامة البناء في ..-..-…. و من ثم يكون الطالب قد اكتسب حق أنفاق بالمطل بالمدة الطويلة المكسبة لهذا الحق على عقار الجار المعلن إليه مما يحول دون إنكار هذا الحق.
و إذ بدأ المعلن إليه في أعمال الحفر بالحديقة المشار إليها بتاريخ ..-..-…. تمهيداً لإقامة بناء بها على الحد الفاصل ما بين عقاره و عقار الطالب، و من شأن هذا العمل لو تم لأدى إلى سد المظلات التى أقيمت و تم اكتسابها بوضع اليد المدة الطويلة وقد تحرر عن ذلك المحضر رقم …….. لسنه …….. ادارى …….. و من ثم جاز للطالب رفع دعواه بوقف أعمال البناء فقد جرى نص المادة 962 من القانون المدني على أن من حاز عقارا واستمر حائزا له سنة كاملة وخشي لأسباب معقولة التعرض له من جراء أعمال جديدة تهدد حيازته كان له أن يرفع الأمر إلى القاضي طالبًا وقف هذه الأعمال بشرط ألا تكون قد تمت ولم ينقض عام على البدء في العمل الذي يكون من شأنه أن يحدث الضرر .

مما مفاده أن للحائز الذي استمرت حيازته للعقار لمدة سنة كاملة ووجد في الأعمال التي يقوم بها جاره ما يخشى معه من حرمانه من حيازته للحق المراد حمايته وكانت هذه الأعمال لم تصل بعد إلى هذا الحد و من ثم لم يتحقق بها التعرض للحائز، وهو ما يحق معه للحائز اللجوء دعوى وقف الأعمال الجديدة إذ لم ينقض عام على البدء فيها حسبما تضمنه المحضر الإداري المشار إليه و المودعة صورة منه حافظة مستندات الطالب و التى تضمنت كذلك صورة من سند ملكيته الثابت به أنه يحوز العقار منذ…….. .
لما كان ما تقدم و كان الطالب يجوز عقاره منذ …….. و أن المعلن إليه قد بدأ بتاريخ ..-..-…. في أعمال من شأنها لو تمت واعتبرت تعرضا للطالب في حيازته للمظلات التى أقيمت بعقاره و تم اكتسابه لها بوضع اليد المدة الطويلة وأن هذه الأعمال لم تصل بعد إلى حد هذا التعرض ولم ينقض عام على البدء فيها , و من ثم تكون الدعوى قد استوفت شرائطها القانونية .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخة الى محل اقامة المعلن اليه واعلنته بصورة من هذا و كلفته بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. و ذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. لسماع الحكم بوقف أعمال البناء بعقاره رقم …….. مع إلزامه المصاريف ومقابل أتعاب المحاماة وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق ولأجل العلم ..

صيغة دعوى بطلب وقف الأعمال الجديدة

ما هي دعوى وقف الأعمال الجديدة ؟

هي دعوى وقائية إذا شرع جار في بناء حائط في ملكه إذا ترتب عليه حجب الضوء علي جاره أو القيام قيام جارة بالبناء في نهاية ملكة فتح مطلات على جاره دون أن يترك مسافة قانونية فيجوز للجار رفع دعوى بطلب وقف الأعمال الجديدة.

اطلع على:  نموذج دعوى تمكين مستعجلة من العين المؤجرة لعدم الهدم والبناء

وإلى هنا قد وصلنا لنهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن صيغة دعوى بطلب وقف الأعمال الجديدة لما لها من أهمية كبيرة لدى البعض من أجل الحفاظ على أعمالهم الخاصة.

أسئلة شائعة

  • ما الإجراءات المتبعة بعد رفع الدعوى بطلب وقف الأعمال الجديدة؟

    علي الشخص أن يتقبل الدعوي ويرفع بعض الأعمال الجديدة المخالفة التي تتعرض للجار بالأذى.