نموذج دعوى اخلاء مؤقت للقيام بترميمات بالعقار

sarah

نموذج دعوى إخلاء مؤقت للقيام بترميمات بالعقار فعند تعرض المبنى للانهيار قد يحتاج إلى إعادة ترميم لكي يكون كالسابق، فقد يتأثر العقار بعدة عوامل مثل العوامل الجوية من رطوبة عالية أو سقوط أمطار أو وجود أعاصير، أو قد تكون قد تهالكت جدران المبنى وفي حالة وجود أشخاص داخل العقار قد يعرض حياتهم إلى الخطر، لذلك فهو في حاجة إلى ترميم وإخلائها منه عند صيانته، تعرف على النموذج عبر موقع فكرة.

صيغة نموذج دعوى اخلاء مؤقت للقيام بترميمات بالعقار

هناك نموذج يقوم بإرساله من قبل محامى ليتم إخلاء المبنى لفترة مؤقتة إلى أن يتم ترميم العقار، وهذا ما سوف نعرفه في مقالنا هذا:

إنه في يوم …………… الموافق…… /…../ ……

بناءًا على طلب السيد /…………….. المقيم …………… ، ومحله المختار مكتب الأستاذ /……. المحامى

الكائن ………….

أنا……….. محضر محكمة……… الجزئية قد انتقلت فى التاريخ المذكور أعلاه وأعلنت :

السيد/…………. المقيم………………. محافظة………….

مخاطبًا مع/ ………………….

وأعلنته بالاتى

بموجب عقد إيجار مؤرخ …../…../….. استأجر المعلن إليه من الطالب ما هو ………….. بالعقار رقم ……….. الكائن بشارع………. قسم ……….. محافظة ……… ، وذلك بغرض استعماله فى …………

وبتاريخ …/…./…… صدر قرار من …….  بضرورة عمل ترميمات بالعقار وهذه الترميمات من الخطورة لدرجة أن الجهه الإدارية المختصة طالبت المؤجر بضرورة إخلاء المبنى قبل البدء فى أعمال الترميم .

وحيث امتنع المعلن إليه عن إخلاء العين موضوع عقد الإيجار ، وذلك رغم المطالبات الودية المتكررة من الطالب له بالإخلاء ، مما حدا بالطالب إلى تحرير المحضر رقم ….. بتاريخ …../…./……. إداري قسم ………….. فضلاً عن التنبيه عليه بموجب إنذار رسمي على يد محضر بتاريخ …/…/……. ، إلا أنه لم يحرك ساكناً .

نموذج دعوى اخلاء مؤقت للقيام بترميمات بالعقار

 دعوى اخلاء مؤقت للقيام بترميمات بالعقار

  • حيث يوضح أنه عندما يتم أعلان أن المبنى يحتاج إلى ترميم يجب إبلاغ جميع السكان، بأنه يجب تركه وذلك لفترة مؤقته حتى يتم فيه جميع أعمال الصيانة، حتى لا يتعرض أحد إلى المخاطر وذلك حفاظاً على سلامة الجميع.
  • كما يعد ترميم هي مسئولية كاملة بين المستأجرين الموجودين في المبنى والمالك، والتي يجب اتباع كل الخطوات في أقرب وقت لتفادي وقوع أي مخاطر وكلمَا مر الكثير من الوقت كلما زاد الأمر خطورة.
  • لذا يجب الإسراع في الإجراءات ويتوفر آليات للتعامل مع هذه الأمور، حتى لا يتم انهيار المبنى والإضرار بحياة كل السكان، فيجب فحص العقار كل مدة بحيث ان لا اقل هذه المدة عن 3 سنوات.
  • كما يجب أن لا يعترض أحد من السكان الإجراءات المتابعة في ترميم المبنى حتى لا يعرض نفسه للمسألة القانونية، وذلك طبعا للقانون لأنه بذلك يمكن أن يتعرض حياة الآخرين إلى الخطر، وحماية العقارات التي توجد بجانب المبنى الذي يحتاج إلى ترميم.
  • فعند استكمال هذه الإجراءات التي تكشف أن المبنى يحتاج إلى صيانة يتم كتابة محضر بجميع أسماء الساكنين داخل العقار، والتي تنص على ضرورة إخلاء المبنى في الفترة التي قد تم تحديدها.
  • فإذا انقضت المدة دون ترك أحدهم العقار في هذه الحالة نلجأ إلى التنفيذ من خلال الطرق الإدارية، كما أنه في حالة الترميم يمكن لسكان المبنى الترميم إلى اللجوء إلى مالك العقار في حالة رفضه يتم التنفيذ بشكل إداري  ومن الممكن أن يتم  إخلاء السكان الموجودين في الأماكن المجاورة إذا لزم الأمر.
  • لذلك عند إثبات أنه عند العمل في ترميم هذا العقار  قد يؤثر على العقارات المجاورة وضمان السلامة يتحتم اخلاءه، ولذلك لتدبير كافة الاحتياطات اللازمة، وعند الكشف أنه يجب إخلاء العقار على وجه السرعة يتحتم إجراءات الخلاء فوراً وبذلك يحكم قاضى الأمور المستعجلة بذلك.

اطلع على:  نموذج دعوى تمكين مستعجلة من العين المؤجرة لعدم الهدم والبناء

نموذج دعوى اخلاء مؤقت للقيام بترميمات بالعقار، فهناك وقت محدد يجب أن يجهز نفسه لترك العقار الى حين الانتهاء من أمور الصيانة والترميم، ولا يتعين على مالك العقار الموافقة على الترميم وعند اعتراضه يتم التصرف بشكل ادارى، كما إذا تبين أن هناك محتمل وقوع ضرر بالمباني المجاورة فيتم ارسال لهم أيضاً دعوات توجب إخلاء مؤقت، وذلك للحفاظ على سلامتهم.

أسئلة شائعة

  • متى يتم اللجوء إلى دعوى الإخلاء ؟

    ففي حالة الكشف أن العقار يحتاج إلى ترميم وأنه من الممكن أن ينهار في وقت وأنه يحتاج إلى صيانة كاملة ومن الصعب استكمال إجراءات الترميم بوجود المستأجرين داخل المبنى، لذلك يتم اللجوء الى دعوى وذلك من خلال الإثبات الفعلي والذي يقره التقرير الفني.

  • إلى من يرسل لهم دعوى اخلاء مؤقت للقيام بترميمات بالعقار؟

    يتم إرسال هذه الدعوى إلى كافة السكان الموجودين في العقار ولا مجال أن يتم اعتراض من قبل أي ساكن لهذه الإجراءات.